الأخبارالصحة و البيئةصحة

وزير الزراعة يتلقي تقرير عن إجتماعات كودكس في كينيا (تفاصيل)

تلقي الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، حول إجتماعات خبراء منظمة الدستور الغذائي “الكودكس” حول ملوثات الأغذية للاتفاق على صوت أفريقي واحد المنعقد بمدينة نيروبي في كينيا، موضحا أن الاجتماع تناول الموضوعات الخاصة بسلامة الغذاء وخاصة المواد المضافة للأغذية ومحتواها من العناصر الثقيلة والسموم الفطرية ومدى تأثيرها على صحة الانسان.

وقال الدكتور أشرف المرصفي مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في تصريحات صحفية الأربعاء، إنه تم الاستعانة بقاعدة بيانات المعمل خلال عام 2018 لاستعراض موقف نتائج تحاليل العناصر الثقيلة وخاصة الرصاص والكادميوم في بعض العينات الممثلة لأهم الشحنات التصديرية للخضر والفاكهة مثل الفراولة والموالح والخرشوف والجزر.

وأضاف “المرصفي”، إنه تم استعراض كافة النتائج لجميع الدول الأفريقية المشاركة في هذا الاجتماع بهدف مراجعة المعايير العامة لمضافات الأغذية ودعم بعض الاقتراحات الجيدة فضلاً عن تعديل بعض المقترحات حول هذه المعايير ؛ وبناء عليه تم تحديد بعض الدول وهي نيجيريا وأوغندا وتنزانيا وجنوب أفريقيا ومصر لدراسة هذه المقترحات خلال فترة الاجتماع حيث تم تعديل الوثائق وإرسالها لمجاميع العمل الالكترونية لمنظمة الكودكس.

وأصدرت الإجتماعات عددا من القرارات منها حث البلدان الأفريقية على دعم خفض المستويات القصوى للرصاص في الخمور والبقايا الصالحة للأكل من الماشية والخنازير والدواجن، وتأييد المعايير الأساسية الخاصة بالتعرض اليومي للرصاص والتأثير على الصحة ومستويات تعرض الأطفال للرصاص.

وأوضح مدير معمل متبقيات المبيدات ان الاجتماعات إنتهت إلي الاتفاق التام على معايير تحديد الأولويات المستخدمة والتي تستند إلى التعرض اليومي للرصاص في السلع الغذائية والتأثير على الصحة والمساهمة في التجارة الدولية فضلاً عن مستويات التعرض للرصاص في غذاء للرضع والأطفال حيث أنهم أكثر الفئات السكانية حساسية تجاه الرصاص.

وأشار “المرصفي”، إلي دعم قائمة أولويات الأغذية التي تساهم بشكل كبير في التعرض اليومي للرصاص والتأثير على الصحة والتجارة الدولية مثل التوبل والأعشاب العطرية والبيض  والنشا والسكر والمنتجات البحرية والكوكا والشاي والأسماك المعلبة.

ولفت إلي إنه تم الاتفاق على البدء العمل على وضع حدود قصوى جديدة للرصاص في الأغذية ذات الأولوية المذكورة أعلاه ، مع مراعاة البيانات المتاحة في قاعدة بيانات GEMS / Food، ودعم مراجعة قواعد الممارسات لمنع التلوث والحد من مستويات التلوث بالرصاص (CXC 56-2004) ، ومن ثم تم الموافقة على إجراء بعض التعديلات على هذه القواعد وإرسالها لمنظمة الدستور الغذائي؛ وبالفعل تم الموافقة على هذه التعديلات تمهيداً لعرضها وإقرارها خلال الاجتماع الرابع عشر لمنظمة الدستور الغذائي “CCCF 14“.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى