FAO \ OIEالأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظمات

طوارئ قصوي بالزراعة لمنع دخول دودة الحشد الخريفية إلي البلاد

>> وزير الزراعة يشكل لجان متابعة للرصد في محافظات الصعيد… والسباعي: إعداد برنامج مكافحة عاجل للمواجهة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حالة الطوارئ القصوى في مختلف المحافظات الجنوبية في الوجه القبلي للتصدي لاحتمالات دخول دودة الحشد الخريفية والتي يصفها خبراء الزراعة بالحشرة الفتاكة التي تأتي علي الأخضر واليابس وتسبب انهيارا في إنتاجية المحاصيل الزراعية في حالة هجومها على هذه المحاصيل وخاصة الذرة والأرز، الذرة الرفيعة ومحاصيل الخضر والقطن. فضلا عن تهديدها إنتاجية أكثر من 80 محصولا زراعيا في العالم.

وكلف الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأجهزة الفنية التابعة للوزارة ومديريات الزراعة بمحافظات الوجه القبلي، للتصدي للحشرة الفتاكة، في حالة وصولها من السودان إلى مصر، مشددا على ضرورة تنفيذ التوصيات الفنية المتبعة لمواجهة دود الحشد الخريفية لحماية الإنتاج الزراعي من مخاطرها وتشكيل لجان فنية للمرور علي المزروعات بمختلف محافظات الصعيد.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إنه في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الزراعة للتصدي لدودة الحشد الخريفية في حالة دخولها للبلاد المصرية نظمت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، مشيرا إلى إنه تم توفير المصائد اللازمة لتحديد مناطق تواجدها في حالة وصولها إلى البلاد من خلال برنامج مكافحة تم اعتماده بمعرفة لجنة مبيدات الآفات.

الدورة التدريبية لفراشة (دودة الخريف الجياشة) بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة FAO تحت عنوان ” التعرف على حشرة الخريف الجياشة بحضور 35 مهندس وباحث من مديريات الزراعة بمحافظات شمال وجنوب الصعيد (الفيوم-بني سويف-المنيا -اسيوط-سوهاج -قنا -الاقصر -اسوان).

وأضاف “السباعي”، إنه تم تنفيذ برامج تدريبية على كيفية الكشف الحقلي عن الاصابة باستخدام تطبيق المحمول mobile      application كأحدث تكنولوجيا تستخدمها الزراعة للتعامل مع الحشرة الجياشة في حالة دخولها للبلاد بغرض تسهيل الفحص الحقلي وتسجيل البيانات الكترونيا يأتي هذا في إطار حرص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على حماية المحاصيل الزراعية من غزو الآفات المهاجرة التي تهدد الامن القومي للبلاد.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ان البرنامج التدريبي تناول محاضرات تدريبية، وآخر عمليا بالحقل على نموذجين مختلفين وكان النموذج العملي الأول في الحقول الواقعة ناحية المريس غرب الاقصر على محصول الذرة باعتباره المحصول المفضل لدي الافة خاصة مع تحميله على زراعات فلفل  والنموذج  العملي الثاني بدير الشايب بمحافظة الاقصر  على محصول الذرة ايضا ولكن غير محمل على زراعات اخري بهدف التنوع في النماذج الحقلية ومعرفة أهمية تحميل الزراعات وتأثيرها على حشرة الحشد الخريفية  وتم تركيب بعض المصايد الفرمونية في حقول الذرة العملية التي تم التدريب عليها كنموذج عملي للمصايد الفرمونية .

يأتي ذلك بينما كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لتنفيذ برنامج مشترك للتعرف علي دودة الحشد الخريفية التي تهدد 80 محصول بمشاركة أخصائيين المكافحة في 8 محافظات بجنوب مصر، بالإضافة إلى المشاركين من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات  والباحثين من المحطات البحثية بالأقصر وقنا وسوهاج، عن توفير كافة المعلومات المتعلقة بدودة الحشد الخريفية وسلوكها وأضرارها وأعراض الإصابة بها، والتدريب الحقلي على كيفية التعرف على الآفة وأعراضها والكشف عنها ونشر وإدارة المصائد الفرمونية.

وشدد التقرير علي أن دخول الآفة سيكون له بالغ الأثر السلبى على المحاصيل الزراعية المصرية، وهو ما يتطلب القيام بما يلزم من حملات توعية بين المزارعين والمهندسين الزراعيين وكل من له صله بمواجهة هذه الآفة الخطيرة، واعداد المتدربين لتدريب المستويات التالية في الإدارات الزراعية، وتوعية المزارعين بكيفية مواجهة آفة دودة الحشد الخريفية بإجراءات احترازية تتخذ لمنع دخولها البلاد.

ولفت التقرير إلي وضع الاستراتيجية اللازمة لرصد وحصر ثم التعامل مع هذه الافة الفعالة وقيام منظمة الفاو بإمداد وزارة الزراعة في مصر بالمستلزمات الأساسية لبرامج الحصر والرصد مثل المصائد الفرمونية ، مشيرا إلي إنه يمكن للمزارعين القيام بها لمواجهة دودة الحشد الخريفية هو تفقد حقولهم وتفحص الزراعات بشكل منهجي ودائم وإبلاغ الجهات المسؤولة في حال الاشتباه في ظهور الافة واتباع توصيات الجهات المحلية في مكافحة تلك الافة.

وأوضح ان ذلك يساعد صغار المزارعين على تفهم دور العديد من العوامل الحيوية والطبيعية في زيادة أو تقليل الأثر الضار لدودة الحشد الخريفية، وتطوير طرق مبتكرة وفعالة لإدارة الآفة، و توفير البيانات الأساسية والضرورية للتعامل مع الافة، ومساعدة المزارعين والاخصائيين الزراعيين على تسجيل بيانات الفحص والرصد ومشاركتها من الاخرين حول العالم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. اولا العوامل الجوية ودرجات الحرارة لها تأثير على حشرة الحشد حيث تواجدها بأفريقيا فى مناطق السافانا وهى مناطق ذات حرارة عالية ومصر منطقة معتدلة
    ثانيا لا بد من الأخذ فى الاعتبار سوسة النخيل الحمراء ورغم محاضرته فى مناقشة وصول التلات إلا أنها فى النهاية انتشرت بمصر نبحث عن هذه الأسباب حتى لا يتكرر ما حدث
    ثالثا التحذير مهم جدا ولكن المصايد الفرمونية اخاف منها لأنها ليست أسلوب مكافحة ولكن أسلوب تحذير فهيا تجذب ولا تكافح ولو اصطادت الإناث لربما يفلت منها إناث ملقاة وهذه هى الكارثة
    رابعا اخى د. السباعى اناشدك بأن تكون متابعا على مدار الساعة وان تحاول وضع المصايد الضوية وفحصها عن المتخصصين
    وفقكم الله وابعد الشر عن مصرنا

زر الذهاب إلى الأعلى