الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د فاطمة أحمد تكتب: الفوائد الصحية لنبات الأوريجانو…الزعتر البري

رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة -مركز بحوث الصحراء – مصر

الأوريجانو Oregano أو الزّعتر البريّ، هو أحد الأعشاب العطرية المتعددة الإستخدامات في الطهي والعناية بالبشرة والطب، فهو يدخل في الكثير من التركيبات التجميلية لبعض الكريمات التي تعنى بالبشرة.

وتتميز هذه النبتة بالرائحة المميزة كما تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات بالإضافة إلى الكثير من المعادن ومنها الكالسيوم والحديد. ويحتوى الأوريجانو على مواد شديدة الفعاليّة كمواد مُطَهِّرة، ومُضادّة للسّموم، ومُضادّة للتشنّج، ومُسكّنة للألم ومُهضِّمة ومُهدِّئة ومُخفِّضة لضغط الدم ومُليِّنة.

يُمكن التعرّف على زعتر الأوريجانو في الطّبيعة من خلال ساقه التي تتفرّع على شكل زوايا، ولونها الضارب للحمرة، ومن رائحته العطريّة القويّة والمُميّزة، كما أنّ الأوريجانو ينمو بقوّة في الأرض الجافّة كثيرة الحصى والمُعرّضة للشّمس، ويمكن إيجاده عند السّواحل والجبال.

وتتمّ الإستفادة من الأوريجانو وإستخدامه إمّا وهو أخضر أو بَعد تجفيفه؛ حيث يُستخدم في العديد من الصلصات وفي وصفات عدّة، كالبيتزا، والمكرونة، والباستا، والبشاميل، وبعض وصفات الدجاج، كما يُضاف إلى بعض أنواع السلطات المعروفة. كما يُستخدم الأوريجانو في الطعام عامة لإضفاء نكهةٍ حادّة ورائحة لذيذة ولون جميل للوصفات.

القيمة الغذائية لنبات الأوريجانو:

يحتوي النبات على مجموعة متميزة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الألياف الغذائية كما يحتوى على الكربوهيدرات والبروتينات والماء والسعرات الحرارية ويتميز بإحتوائه على مجموعه متميزة من العناصر المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنجنيز ويحتوى أيضا مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B  وفيتامين C وفيتامين.D .

تحتوى  كل 100 جرام من النبات على الدهون (4.3 جم)، الصوديوم (25 ملج)، البوتاسيوم (1.260ملج)، الكربوهيدرات (69 جم)، البروتين (9 جم)، فيتامين A (34٪)، الكالسيوم (159٪)، فيتامين C (3٪)، الحديد (204٪)، فيتامين B6 (50٪)، المغنيسيوم (67٪) والنبات خالى من  الكوليسترول.

كما يعتبر الزيت المستخرج من النبات من أهم الزيوت الطبيعية والصحية وذلك لخلوه الكامل من الكولسترول الضار كما إنه يحتوي أيضا على مجموعة متميزة من الأحماض الدهنية الأحادية مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6 والأوميجا 9 والتي تفوق تلك الموجودة في زيت الزيتون مما يؤكد قدرته العلاجية والفائقة في التصدي للعديد من الأمراض المزمنة.

ومن المعروف أن المواد الكيميائية الموجودة في النبات هي التي تُكسبه رائحة وطعماً مميزاً. وتتضمن مركبات أهمها الثايمول و البينين والليمونين والكارفاكرول والكاريوفيلين. وعلى الرغم أن أوراق نبات الأوريجانو هي الأكثر شيوعاً للإستخدام، لكن الرائحة و النكهة للأوراق تصبح أقوى بكثير بعدما يتم تجفيفها بالمقارنة مع الأوراق الطازجة، وهو عكس المتعارف عليه عادةً بالنسبة لأوراق النباتات الأخرى.

الفوائد الصحية للأوريجانو:

لنبات الأوريجانو العديد من الفوائد الصحيّة والطبيّة، ومنها ما يأتي:

يعزز من كفائة وصحة الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالسرطان:

لخصائصه المضادة للجراثيم و للبكتريا، ولقدرته على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وتسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي التسريع من عملية الشفاء فضلا عن أن النبات غنى بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك حمض “الروزمارينيك”Rosmarinic acid  و“الثيمول” Thymol، وهما من المواد الفعالة في محاربة الجذور الحرة (الشوادر الحرة) والتى هى أحد أهم مسببات ومكونات الأورام والخلايا السرطانية فى الجسم.

ونظرا لخصائصه المضادة للجراثيم وللإلتهابات، ولغناه بالألياف وبالمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلي قدرته على تنظيم مستويات الكولسترول في الجسم وبالتالي يعمل على منع الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل سرطان القولون، الثدي والبروستات والجلد والقولون (لإحتوائه أيضا على مادة كارنوزول) لذا فإن إضافة القليل من النبات كتوابل إلي أطباق السلطات المختلفة أو حتى إلي العصائر أو شربه كشاى في الصباح الباكر مفيد جدا.

مفيد لصحة الجهاز العصبى:

يُعيد نبات الأوريجانو توازن عمل الجهاز العصبيّ المُستقلّ، وذلك من خلال العمل على توازن الجهازين الموجودين في الجهاز العصبيّ؛ وهما الودي واللاودي، فعندما يحدث تحوّل في هرمونات الجسم بسبب التّعب أو تقدّم العمر يختلّ التّوازن بين الجهازين الودي واللاودي، فينطلق جهاز الإنذار أو الجهاز الودي، وتضطرب وظائف الجسم وتَظهر العديد من الأعراض المُزعجة، مثل الدّوار، والإمساك، وإرتفاع ضغط الدم، والربو، والروماتيزم، وإنحباس الماء والشّحوم، فيأتي دور الأوريجانو بأنّه يُخفّف عمل الجهاز الودي ويُعزّز عمل الجهاز اللاودي، ويحلّ مُعظم الإضطرابات النّاتجة عن الجهاز العصبيّ المُستقلّ.

الأوريجانو يُؤثّر على الجهاز العصبيّ، ويُخفّف من الآلام العصبيّة، ويُعدّ من أفضل المهدئات التي قد يحصل عليها الشخص طبيعياً والتى تعمل كمضاد للإكتئاب، ومهدئ للأعصاب وتساعد على التخلص من جميع عوارض الأرق وتقلل الشعور بالإجهاد كما أنها تخفف من حدة ردات الفعل.

كما إنه من أهم فوائده أيضا إنه يعمل على تجديد وتنشيط خلايا المخ ووقايتها من التلف والإصابة بالسكتة الدماغية وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية بالجسم وزياده تدفق الدم إلى جميع أجهزه الجسم ومنها المخ.

مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية:

يتميز النبات بغناه بالبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية الفعالة في تنظيم مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و رفع مستوياته الجيدة الأخرىHDL  وبالتالي يحسن أداء القلب والأوعية ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو تصلب الشرايين وإنسداد الأوعية الدموية لأنه يخفض ضغط الدم المرتفع ويمنع تراكم الكولسترول ويحمي من تصلب الشرايين ويوسع الأوردة ما يسمح بمرور الدم بكميات مناسبة وكفاءة عالية.

كما يحتوي النبات أيضا على مادة بيتا كاريوفيلين والتي تثبط عملية الإلتهاب، وتفيد في الوقاية من تصلب الشرايين. لذلك فإن من المفيد الحرص على شرب كوب من شاي الأوريجانو يوميا.

الأوريجانو والجهاز الهضمى:

يعمل الأوريجانو على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي لأنه يعمل على تحسين العملية الهضمية بزيادة فعالية الإنزيمات الهاضمة ويهدئ كل الإضطرابات والمغص والتقلصات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي.

كما يساعد في زيادة الشهية والتخلص من الشعور بالغثيان. وذلك لأن النبات يحتوى على نسب عالية من الألياف الفعالة والتى تساعد فى تحفيز حركة الأمعاء، تسهيل عملية الهضم وزيادة إمتصاص المغذيات.

كما يساعد علي التخلص من مشاكل إضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج حالات إنتفاخ البطن وعلاج مشاكل عسر الهضم ومشاكل حموضة وحرقة المعدة كما إنه يُساعد أيضا على تهدئتها، كما يعمل على طرد الغازات ويساعد في الوقاية من الإمساك والتخلص من الفضلات الضارة وعمليات إمتصاص الغذاء داخل الجسم.

قاتل للطفيليات المعوية ومطهر طبيعى:

الأوريجانو له خصائص مضادة للميكروبات وللطفيليات ويعتبر مطهرا طبيعيا لوجود مادة “الثيمول” ومادة “الكارفاكرول” بالزيت المستخلص منه. فيُفيد عند إستعماله خارجيّاً، ويمكن إستخدامه داخليّاً كنقيع فى التخلص من العديد من مشاكل الجهاز التنفسيّ، والجهاز الهضميّ، وذلك لإحتوائه على مجموعة من المركبات الطبيعية المُضادّة للتعفّن ومُطهّرة للأمعاء.

كما يمكن أن يُضاف إلى مساحيق معاجين الأسنان، ويمكن إستخدامه كغرغرة للفم وكغسول وذلك لقدرته على تطهير الفم والأسنان من العديد من الميكروبات ويحافظ على الأسنان من التسوس.لذا ينصح بشرب كوب من عصير الليمون المضاف إليه 3 قطرات من زيت الأوريجانو من مرتين إلي ثلاث مرات يوميا للتخلص من الميكروبات والطفيليات.

علاج مشاكل الجهاز التنفسى:

النبات له القدرة الإيجابية في حل العديد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل إحتقان الأنف وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهاب الشعب الهوائية إلى جانب إلتهابات الحنجرة والأذن وذلك عن طريق القيام بإستخدام منقوع نبات الأوريجانو وإعداده بإضافة ملعقة من مسحوق الأوريجانو المجفف إلى كوب من الماء أو عن طريق تناوله قبل تناول الطعام أو تناول الزيت العطري للنبات وإضافته إلى عسل النحل الطبيعي وتناوله من 2 إلى ثلاث مرات في اليوم للتخلص من تلك المشاكل وهذا للبالغين فقط.

ولعلاج إحتقان الأنف والجيوب الأنفية يعتبر الأوريجانو بديل طبيعي وآمن لمضادات الهيستامين، فقط يتم إستنشاق البخار المتصاعد من نصف كوب من الماء المغلي و المضاف إليه قطرتين أو ثلاثة من زيت الأوريجانو لعدة دقائق مرتين يوميا مع الحرص على تغطية الرأس بمنشفة رطبة. ويمكن أيضا شرب كوب من أي نوع عصير مضافا إليه 3 قطرات من زيت الأوريجانو مرة يوميا من 3 إلي 5 أيام.

علاج طبيعي و فعال للأنفلونزا:

لخصائصه المضادة للفيروسات الفعالة في تقصير مدة الإصابة بالمرض و تقليل أعراضه أيضا كإرتفاع درجة الحرارة، السعال، إلتهاب الحلق، الصداع، التقيؤ، فقدان الشهية وكذلك آلام المفاصل والعضلات. ينصح بشرب كوب من الماء أو من عصير البرتقال المضاف إليه 3 قطرات من زيت الأوريجانو مرة واحدة يوميا من 3 إلي 5 أيام أو حتى تمام الشفاء.

مفيد لصحة العظام:

يحتوى الأوريجانو على كميات عالية من الكالسيوم، الحديد والمنجنيز الفعالة في زيادة كثافة العظام وتقليل خطر هشاشتها خاصة مع التقدم في العمر بجانب تميزه بغناه من فيتامين ك الذى يعزز نمو العظام ويحافظ على كثافتها مما يساعد فى الوقاية من الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام.  كما يحتوي الزيت أيضا على مجموعة من أنواع المضادات التي تساعد في التخلص من جميع أنواع الإلتهابات لذا فإنه يعد من الزيوت الطبية التي تساهم في التخلص من إلتهاب المفاصل والروماتيزم للكبار والصغار.

لصحة الجلد والبشرة:

نظرا لخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات ولإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة فإنه يساعد في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك البثور وحب الشباب، بالإضافة إلى أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس ويساعد الوجه في التخلص من آثار الندبات والحبوب بالإضافة إلى التخلص من البقع الداكنة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

كما يساعد أيضا في التخلص من الهالات السوداء ويعمل على تجديد وتنشيط خلايا الجلد ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة لإحتوائه على مجموعة من المركبات الطبيعية التي لها العديد من الخواص الإيجابية في تفتيح البشرة وتوحيد لونها. ويمكن وضع كمادات شاي الأوريجانو المبرد على أماكن الحبوب والأماكن الأخرى المصابة لدقائق مرة واحدة يوميا. لذا فالأوريجانو يساعد على شد و مرونة البشرة، وجعلها أكثر نضارة و توهجا.

مفيد للشعر:

نظرا لخصائصه المضادة للبكتريا ولصفاته الطبية والعلاجية الطبيعية المفيدة في العناية بالشعر والفعالة في التخلص من مشاكل الحكة و قشرة الرأس ومنع تساقط الشعر، زيادة طوله و كثافته ومنع تقصفه. يتم تدليك الشعر بخليط زيت الأوريجانو و أي زيت عطري آخر مثل (زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زيت اللوز) ثم يترك لمدة 45 دقيقة قبل غسله بالشامبو والماء البارد كالمعتاد. أو يمكن بدلا من ذلك أضافة من قطرتين إلي ثلاثة إلي الشامبو المستخدم مع كل حمام.

يزيل السموم من الجسم:

يحتوى النبات على نسب عالية من المنجنيز، الكالسيوم، الحديد، فيتامين K، الألياف و مجموعة كبيرة من المركبات العضوية الأخرى التي تحافظ على كفائة عمل الكبد المسؤول عن تنقية الجسم و تخليصه من السموم المتراكمة.

يخلص الجسم من الوزن الزائد:

لقدرته على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة في الكبد، المرارة، الجهاز اللمفاوي وعدة أماكن أخرى في الجسم و بالتالي الحفاظ على وزن الجسم مثالي وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

يزيد الطاقة و النشاط:

عن طريق تحسين كفائة عملية التمثيل الغذائي، زيادة تدفق الدورة الدموية إلي جميع أنحاء الجسم هذا إلي جانب غناه بفيتامينات B المركبة و الحديد الفعالة في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم و بالتالي زيادة طاقة و حيوية الجسم.

الإحتياطات و التحذيرات من تناول أو إستخدام الأوريجانو

هناك عدة محاذير يجب الإنتباه لها، فكما للأوريجانو فوائد وإيجابيات هناك مضارّ وسلبيّات منها: أنه قد يؤدى الإفراط في تناوله أو إستخدامه في حالات نادرة إلى إضطرابات في المعدة أو حساسية لدى بعض الأشخاص. و من الأفضل تجنب وعدم إستخدامه بالنسبة للنساء الحوامل أثناء فترة الحمل لإنه قد يسبب الإجهاض أو النزيف. وغير مفضل تناوله لمرضى السكري لإنه قد يخفض من مستويات السكر في الدم، وقد يزيد الأوريجانو من خطر النزيف لذلك يفضل التوقف عن إستخدامه قبل إجراء أى عمليات جراحية بمدة إسبوعان. كما يجب عدم وضع زيت الأوريجانو الصّافي على الجلد مُباشرةً، كما ان الإفراط أيضا في إستعمال الأوريجانو قد يُسبّب الأرق والصّداع النصفيّ وقد يُسبّب الأوريجانو حساسيّةً للأشخاص الذين لديهم حساسيّة من بعض النباتات مثل الرّيحان والنّعناع والميرميّة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى