الأخبارالاقتصادالانتاجالمبيدات

بدء أول برنامج تدريبي للكشف عن متبقيات المبيدات في الجوافة والفراولة في البحيرة والقليوبية

>> التدريب يستهدف دقة سحب العينات والكشف عن المبيدات المغشوشة

بدأت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي بإشراف لجنة المبيدات تنفيذ البرنامج التدريبي لسحب العينات للكشف عن متبقيات المبيدات في الجوافة والفراولة في محافظتي البحيرة والقليوبية، بمشاركة 20 متدربا، من المهندسين الزراعيين في الإدارة المركزية للبساتين ومكافحة الآفات الزراعية، وذلك علي مدار يومين الأول نظري وعملي، والثاني زيارة ميدانية لمحطة تعبئة موالح للتعرف علي كيفية سحب العينات وطرق السحب وكيفية التحليل واستخلاص النتائج للتكويد.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات، إن الدورة التدريبية تستهدف الوقوف علي تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة المختلفة حتي مرحلة الإنتاج لمحصولي الجوافة والفراولة، لتحديد حالة متبقيات المبيدات في المحصولين لضمان الجودة للمنتج النهائي والكشف عن وجود أية مبيدات غير معتمدة في متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية.

ومن جانبه قال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ان البرنامج التدريبي يستهدف رفع كفاءة العاملين في مجال مكافحة الآفات، ومتابعة تطبيق التوصيات الفنية التي يصدرها الارشاد الزراعي لضمان تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة.

وأضاف السباعي، إن البرنامج يحقق الوقوف علي حالة محصولي الجوافة والفراولة، ويساهم في وضع خارطة طريق لمشاكل متبقيات المبيدات في المحافظتين بإعتبار تميزهما في زراعة الجوافة والفراولة، وهو ما ينعكس علي توجه الدولة نحو زيادة الصادرات الزراعية لمختلف المحاصيل البستانية والخضروات.

ومن جانبه قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين ان البرنامج التدريبي يعتمد علي مشاركة مهندسي البساتين ومكافحة الآفات في محافظتي البحيرة بإعتبارهما من المحافظات المستهدفة وفقا للبرنامج التدريبي، والذي يتضمن تدريب المهندسين علي طرق سحب العينات من الجوافة والفراولة وتكوديها وإرسالها إلي المعامل المختصة، موضحا أن ذلك يستهدف معرفة نوع المبيدات المستخدمة وتأثيرها علي المحصولين.

وأضاف محمود عطا، ان البرنامج التدريبي يستهدف الوقوف علي برنامج حقيقي علي أرض الواقع لتقديم حزمة إرشادية من التوصيات الفنية للمزارعين بإستخدام مبيدات ذات فعالية في القضاء علي الآفة أو المرض أو الحشرة وتكون مدة متبقيات المبيد بها لمدة أقل من مدة الحصاد.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إلي أنه سيتم التدريب في المعمل المركزي للمبيدات بإشراف الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات، ويتم التدريب بإشراف أساتذة المعمل ورؤساء الإدارات المركزية للآفات والبساتين.

ولفت “عطا”، إلي أن البرنامج يستهدف أيضا التعرف علي عمليات غش وتهريب المبيدات أو إستخدام مبيدات محظورة أو مبيدات غير موصي بإستخدامها علي المحاصيل البستانية، والتعرف علي حالة متبقيات المبيدات في زراعة الجوافة والفراولة في المحافظتين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى