الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئة

أبوظبي تجري أكبر مسح لحالة النخيل في المنطقة العربية…4.8 مليون نخلة و17 ألف مزرعة

أجرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية  بالامارات العربية المتحدة، مسحاً لنحو 4.84 مليون نخلة في حوالي 17114 مزرعة خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك للكشف عن أشجار النخيل المصابة بالآفات ومكافحتها ضمن الخدمات الاستباقية التي تقدمها الهيئة لتطبيق نظم المكافحة المتكاملة لآفات النخيل على مستوى إمارة أبوظبي.

وقال المهندس ثامر القاسمي المتحدث باسم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء إن الهيئة تقدم خدمات متنوعة للمزارع لاسيما مزارع النخيل التي تستحوذ على النصيب الأكبر من هذه الخدمات وذلك للمحافظة على هذه الشجرة المباركة والنهوض بعملية إنتاج التمور من خلال مقاومة الآفات التي تهددها مثل سوسة النخيل الحمراء مؤكداً أن عمليات الإدارة المتكاملة لآفات النخيل مستمرة ومتواصلة على مدار العام وتحقق نجاحات كبيرة.

وأضاف أن الإدارة المتكاملة للآفات تعتمد على ممارسات فنية تضمن السيطرة على الآفات مع الحفاظ على البيئية مما يعزز استدامة القطاع الزراعي والتنوع الحيوي والأمن الغذائي وتتم المكافحة بصورة استباقية حيث يقوم مهندسي الإرشاد الزراعي بإجراء مسوحات دورية للمزارع وفحص أشجار النخيل وتحديد المصابة منها ثم تتم بعد ذلك عمليات المكافحة من خلال فرق مكافحة مدربة تعتمد على أساليب علمية تضمن القضاء على هذه الآفات بطريقة آمنة.

وتابع هدفنا بناء قدرات المزارعين وتوعيتهم بطرق الزراعة الحديثة بصورة عامة لتحقيق تنمية زراعية مستدامة تساعدنا على تأمين احتياجاتنا من الغذاء الصحي والآمن.. مشيراً إلى أن أشجار النخيل تحظى بأهمية بالغة في إمارة أبو ظبي حيث تشكل مصدراً لأهم أنواع الغذاء الذي يتمتع بفوائد عديدة فضلاً عن مكانتها في المجتمع قديماً وحديثاً مما يرتب علينا مسئوليات كبيرة لتطوير الخدمات المقدمة للنخلة فنياً وإرشادياً.

وذكر أن الهيئة لديها 27 مركز إرشاد زراعي موزعة على مختلف مناطق الإمارة بحيث يسهل عليها تلبية احتياجات أصحاب المزارع بالسرعة والكفاءة المطلوبة حيث تقدم هذه المراكز خدمات الإرشاد الزراعي والتدريب وإرشاد المزارعين على تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتقديم خدمات النخيل بأنواعها كخدمات المكافحة المتكاملة للآفات مؤكداً حرص الهيئة على التطوير المستمر واستشراف المستقبل لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتعزيز مظلة الأمن الغذائي.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى