أسمدة و مخصباتالأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

خبير زراعي: تصنيع كمبوست الديدان “الفيرمكمبوست” من الألف إلى الياء

قال الدكتور محمد أبو رداحه الخبير في المركز الوطني للبحوث والارشاد الزراعي الأردني، إن الدودة Eisenia foetida من أنواع ديدان الأرض، ولكن لها مميزات خاصة. ذات لون زهري أو احمر فاتح، يبلغ طولها الأقصى نحو 10 سم، ويبلغ وزن ألف دودة منها حوالي 2.5 كغ. تتميز بأنها لا تعيش في عمق التربة بل على سطحها، وتحديداً على مخلفات النباتات وأكوام الزبل، لا تحب الضوء ولا نور الشمس، والحرارة المثالية التي تفضلها تتراوح بين 18-25 درجة مئوية. تأكل النفايات العضوية، (بقايا النباتات، القشور، مخلفات المطبخ. الخ) وتحوّلها الى كمبوست.

وأضاف أبورداحة في تصريحات لـ “أجري توداي “، المواد اللازمة لعمل الكمبوست هي:

1-وعاء الكمبوست المستخدم.

اولا:  ما أن الدودة تعمل على السطح، فكلما كان سطح الوعاء أوسع، و أقل عمقاً (حوالي 30 – 35 سم ) يكون أفضل .

ثانياً: يجب أن يكون هذا الوعاء مثقوباً من جوانبه في الأعلى، ومثقوباً في الأسفل ( من 8 إلى 12 ثقب)، لتوفير التهوية المناسبة في الأعلى، و التصريف المناسب في الأسفل لكي لا يتجمع الماء فيه. صحيح هذه الدودة تحب الرطوبة، ولكن الماء الفائض قد يقتلها.

2-خطوات التنفيذ.

أولاً: فرش قاع الوعاء

يجب أن نفرش أسفل الوعاء ببعض المواد العضوية مثل قصاصات الورق، وأوراق الأشجار المتساقطة. ينبغي أن يملئ تقريباً نصف الوعاء من هذه المواد، لكي تكون مثل المهد الذي ستعيش عليه الديدان. فهو سيوفر لها الرطوبة اللازمة ويساهم في تهوية القاع. يمكنكم اختيار أي خليط من هذه المواد -أوراق شجر يابسة، وقصاصات من الصحف والجرائد، ومخلفات نباتات يابسة، وقصاصات من أكياس ورق، وقش مفتت، حشيش يابس، أو حتى القليل من الكمبوست الجاهز.

ثانياً: إضافة رمل وتربة

نضيف شيئاً من الرمل والتربة لتحسين قوام الطبقة التي فرشناها ونخلطها معاً.

ثالثاً: عملية الترطيب

بما أن الدودة تحب أن تعيش في بيئة رطبة، يجب عينا أن نقوم برش هذه الطبقة التي فرشناها بالماء، لتصبح هذه الطبقة رطبة كالإسفنجة التي تم عصرها من الماء.

رابعاً: إضافة الديدان

نضيف كمية الدود اللازمة. حيث ان الدودة تأكل ما يعادل نصف وزنها من الطعام يومياً. (إذا أضفت 1 كيلو من الديدان فستضيف 0.5 كيلو من الطعام يوميا).

خامساً: إضافة فضلات الطعام.

الأطعمة المفضلة: قشور الفاكهة والخضار أجزاء نباتات جافة، ومخلّفات الموسم الزراعي، حتى أوراق الشاي وتفل القهوة، وحتى قشور البيض شرط ان تكون مطحونة ونظيفة.

الأطعمة الممنوعة: كل مشتقات الحليب، واللحوم، والعظام، وكل ما هو دسم أو من مشتقات الزيوت والدهون. كما ان الطعام المطبوخ مثل الرز والمكرونة وغيرها لا يحبّذ اضافته.

سادساً: انتاج الكمبوست

حسب كمية الفضلات وحسب كمية الدود المستخدمة، يتحدد وقت تحويل النفايات الى كمبوست. يعني بعد حوالي ثلاثة أشهر.

سابعاً: تنقية الكمبوست من الدود

إذا كان الهدف اضافة الكمبوست الى تربة الحديقة، ليس هناك مانع من ان نترك الديدان فيه. ولكن إذا كان استعمال الكمبوست في الأحواض والأوعية الزراعية، وخاصة داخل المنزل يجب إزالة الديدان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى