الأخبار

تعرف علي أول رغيف من البطاطا والقمح…الخبز أولا

أستاذ بمركز البحوث الزراعية يعد خارطة طريق للإستفادة من البطاطا في إنتاج الخبز

>> الجندي: المشروع يوفر ملايين الأفدنة المخصصة للقمح ويقلل من تكلفة “الرغيف” ويوفر مياه الري

أعد الدكتور عبدالمنعم  الجندي أستاذ الخضر بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، تقريرا عن خطته لزراعة أصناف من البطاطا عالية الإنتاجية منها ٥٢ هجين جنداوي بذري من البطاطا  بالإضافة إلي 5 أصناف  من الهجن المتميزه فائقة الإنتاج والتميز في الجوده وفي المحصول وفي محتواها الغذائي، مطالبا بتنفيذ مشروع قومي للتوسع في زراعة البطاطا لتوفير المساحات المنزرعة القمح لزراعة محاصيل آخري ترفع من قدرة الدولة علي تسويق المحاصيل للحصول علي أعلي عائد من التركيب  المحصولي المناسب للزراعة.

 وقال ” الجندي”، انه سيعرض التقرير علي الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة، متضمنا أن هذه الأصناف عالية المحتوي من البروتين ويصل إلي 13 % وبالتالي يصلح لإنتاج رغيف خبز متميز وتم رفع نسبة النشا  في هذه الأصناف الي ٦٤%وتخفيض السكريات قليلا ٤.٥%ورفع الفيتامينات ومضادات الأكسدة به، مشيرا إلي أن إنتاجية الفدان من هذه الأصناف بلغت ٣٠طن بطاطا جنداوي.

وأضاف أستاذ الخضر، أنه تم تجريب هذه الأصناف علي المستوي الحقلي لدي المزارعين، حيث بلغ الحد الأدني للإنتاجية 20 طنا من البطاطا، وتتميز  هذه الأصناف بمحتواها من الماده الجافه لهذه الهجن عن جميع الاصناف المحلية في مصر وهذا ما يجعله صالحا للتصدير ولصناعة رغيف خبز متميز.

وأوضح إنه يمكن إنتاج رغيف الخبز من هذه الأصناف لإرتفاع المادة الجافة بها أكثر من أي صنف آخر رطوبته مرتفعه وبالتالي يمكن الحصول علي نصف إنتاجية الفدان من المحصول لإستخدامه إنتاج الدقيق في حالة التجفيف أي 10  طن من إنتاجية الفدان بدون الحاجه إلي التجفيف وصناعة الدقيق إذ يمكن خلط البطاطا مسلوقة مع الدقيق القمح بنسبة واحد لواحد وهذا ما تم فعلا  عمله وتم إنتاج رغيف خبز متميز عالي الجودة فائق في قيمته الغذائيه.

 وأشار إلي أن رغيف الخبز المصنوع من البطاطا يتميز بإنه فائق القبول لدي المستهلك والاهم من ذلك انخفاض تكلفته بشكل كبير اقتصاديا عن الرغيف المدعم لأنه إنتاجية الفدان تصل إلي  20 طنا من البطاطا  تنتج علي الاقل 10 طن دقيق تعادل 10 طن قمح اي تفوق خمس فدادين قمح علي الأقل.

وأوضح الجندي، إنه في  حالة زراعة مليون فدان قمح  فإنها تعادل زراعة ٢٠٠الف فدان بطاطا جنداوي فقط وهو ما يعني انه يمكن زراعة خمس المساحات المنرزعة بالقمح لتلبية إحتياجات مصر من إنتاج الخبز، بدلا من زراعة ملايين الافدنه من القمح  فضلا عن تكلفة إنتاجه  المتمثلة في الري والحصاد وصوامع التخزين والطحن، فضلا عن ان البطاطا الجنداوي  أقل استهلاكا للمياه، وبأقل تكلفة إنتاج.

  وطالب أستاذ الخضروات بتنفيذ مشروع قومي لزراعة مساحة 500  فدان او اي مساحة تجريبية نبدأ بها هذا الموسم وكذلك لعمل معمل بحوث البطاطا بسخا، تمهيدا للبدء في برنامج قومي للتوسع في المساحات المنزرعة بأصناف البطاطا جنداوي لتلبية إحتياجات مصر لإنتاج الخبز.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى