اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةبحوث ومنظماتحديقة الحيوانحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: تعرف على الحيوانات البرية المقدسة لدى مصر الفرعونية القديمة

 استاذخبير الحياة البرية والتنوع البيولوجى بجامعة قناة السويس

سؤال يخطر على بال كل من يزور الحضارة الفرعونية الرائعة، وفي الحقيقة فإن الفراعنة لم يكونوا يرسمون إنساناً برأس حيوان بل أمر أخر. ما كان يرسمه الفراعنة بهذا الشكل هو الآلهة، ونفس الآله له أكثر من شكل حسب ظروف الرسمة بما يتناسب مع طبيعة الاله.

1. التمساح Crocodile

وهو متعلق بسوبيك، الإله تمساح، حيث إنه مات فى فكيه، واعتُبر شرفا له فى بعض الأماكن.

2. أبو منجل Sacred ibis

ويعتبر واحدا من الحيوانات الأكثر تقديسا، حيث إن تحوت إله الكتابة، والذى اخترع جميع العلوم التى عرفها الإنسان كان يمثل كرجل برأس أبو منجل.

3. الصقر Falcon

كان الإله حورس يمثل كرجل برأس صقر، وارتبط هذا الإله بالواقعية، وتمت تسميته بعد ذلك بحورس الذهبى أو حورس الحى.

4. الكوبرا المصرية Egyptian cobra

كانت الكوبرا تمثل مصر السفلى، هكذا كانت تسمى منطقة شمال مصر التى تعرف بالأرض الخصبة من النيل، وكانت تسمى الإلهة كوبرا بودجيت.

5. البابون أو القرود Baboon

وتعتبر من الحيوانات المقدسة، لأن صراخاتها عند شروق الشمس تعتبر تحية للإله رع إله الشمس، وهو المشهد الذى ظهر بداية فى معابد الشمس فى أبو صير منذ الدولة القديمة، ثم توالى ظهوره فى الكتب الدينية المختلفة، كما أن القرود كانت مصدرا للمرح واللهو فى مصر القديمة..

6. اللبؤة Lioness

وهى تمثل الإلهة سخمت، ابنة رع، ويمثل كامرأة برأس لبؤة، وكان إلهة الحرب، وعلى الرغم من أنها كانت تسبب انتشار الأوبئة والأمراض، كانت أيضا شفيع الأطباء، وهى تتميز بقوة وشراسة وقدرة فاتكة، وتم تقديسها اتقاء لشرها.

7. العقرب Scorpion

وهو الحيوان المرتبط بخيبرى، الشمس المشرقة، ويعتبر من مظاهر الإله رع، وهو يمثل المجوهرات المصرية.

8. النسر Vulture

ناخبيت كانت إلهة النسر وتمثل مصر العليا التى تمتد إلى أسوان، وكانت تعتبر حامية الفرعون، وكانت تظهر دوما بجناحيها الممتدان دلالة على الحماية، كما أشاروا وقتها إليها على أنها من الأمهات، وظهر هذا النسر دوما خلف تاج الفرعون.

9. فرس النهر Nile Hippopotamus

وهو الحيوان الذى دائما كان يخاف على التهام المحاصيل، حيث إنه كان يحميها وفى حال تعرضها لخطر كان يبحر فى النيل، ويمثل فى الإلهة تاورت التى كانت تمتلك جسدا أنثويا ورأس فرس النهر، وكانت إلهة الحماية والأمومة.

10. ابن آوى.. الكلب الحارس او الذئب الذى قدسة المصريين القدماء Jackal

ويظهر أنوبيس فى شكل ابن آوى أو على شكل إنسان برأس ابن آوى، وهو مسئول عن أجسام المتوفين، وهو الذى يتابع الميزان عند محاسبة أرواح المتوفين وهو يساعد أيضا المومياء عند الاحتفال بطقوس فتح الفم، ومن ألقابه: الكلب الحارس، سيد الأرض المقدسة، الذى فى خيمة التحنيط، الذى يعتلى جبله، ومن الطريف أن نجد أيضا أنه على الكاهن المحنط ان يرتدى قناع هذا الإله أثناء عملية التحنيط.

11. الضفدع Toad or Frog

وهى ترتبط بالإلهة هاكت، وهى عند الشعوب القديمة رمزا للحياة والخصوبة والتجديد، واعتقدت بعض الجماعات البشرية أن الأرض أخرجت من الماء، وأنها استقرت بعد ذلك على ظهر ضفدعة عملاقة، واعتقدت شعوب أخرى أن الضفدع يقوم بابتلاع المياه فى وقت الجفاف، محتفظا بإمكانية إحداث الطوفان عندما يريد، وهذا ماكان يحدث غالبا فى فصل الربيع. وكانت الربة المصرية القديمة “هيكات” أى الضفدعة- رمز الحياة والخصوبة، ومثلت هذه الربة على هيئة امرأة برأس ضفدعة، ورمزت أيضا إلى قدرة تيسير اللحظات الأخيرة من الولادة، وإلى القيامة.

12. الثعبان Snake

عُبد الثعبان فى صور عديدة، ولعب دوراً ملحوظاً فى الديانة المصرية القديمة لارتباطه بالأزلية وتجدد الحياة، وذلك لما لمسه المصرى القديم من حياة الثعبان، وخروجه من شقوق الأرض، أو كيفية تخلصه من جلده وتجديده.

13. “الإوز المصري”.. Egyptian goose

قد يكون النوع الوحيد من الإوز الذي يتزاوج في مصر، قديما احتل مكانه خاصة المصريين القدماء، ظهرت مشاهد تربيته منذ عصور الدولة القديمة وحتى عصر الدولة الحديثة، حيث عرف المصري القديم الإوز والبط ونوع أخر من الدواجن يسمى دجاج “الغرغر” أو الدجاج الفرعوني

ورغم أن المصريين قدسوا وعبدوا الحيوانات جميعًا، فإنهم تركوا حيوانا واحدا دون تقديس، بل ذهبوا إلى اعتباره حيوان نجس مكروه، فلم يحاولوا التقرب منه، ولم يعملوا على تربيته مثل باقي الحيوانات، وهو الخنزير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى