الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضبحوث ومنظماتمصر

عاجل… ضوابط لتداول مبيدات تخزين الحبوب لمنع استخدامها في الانتحار

 

كشفت مصادر رسمية بوزارة الزراعه عن اعداد اليات مشتركة مع وزارة الصحة تمنع وصول بعض انواع المبيدات الي ضعاف النفوس والمرضي النفسيين لاستخدامها في محاولة الانتحار باستخدام حبوب مبيد فوسفيد الالومنيوم المستخدم في حماية  الحبوب خلال التخزين من الآفات، وهو ما أدي إلي تسرب هذه الحبوب إلي ضحايا الإنتحار والتي يطلق عليها حبوب الموت السريع.

واضاقت المصادر ان هذه المشاكل دفعت الوزارتين للحد من إستخدامها لغير المختصين وقصر تداولها علي الجهات الرسمية فقط للحفاظ علي الصحة العامة والبيئة.

 

وأعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي ممثلة في لجنة المبيدات، تعديل آلية الحد من تداول فوسفيد الألومنيوم والماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها لغير المختصين لتكون على النحو التالي:

 

التأكيد على استمرار وضع هذه المجموعة من المركبات (فوسفيد الألمنيوم والماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها ضمن المبيدات مقيدة الاستخدام RUP.

 

تجميد تجريب مستحضرات جديدة من هذه المبيدات (فوسفيد الألمونيو والماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها).

 

التنبيه على الشركات المستوردة أو المنتجة لمبيدات: فوسفيد الألمونيوم – فوسفيد الماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها بعدم التعامل مع هذه المبيدات إلا من خلال جهات متخصصة في تبخير المخازن والصوامع، وعدم التعامل مع الأفراد أو المحلات في هذه المبيدات.

 

عدم إصدار موافقة فنية لاستيراد هذه المبيدات إلا بعد تقديم الشركة تعاقد مع الشركات المتخصصة في أعمال التبخير أو الصوامع أو مطاحن الغلال أو بنك التنمية والائتمان الزراعي وتقديم خط سير وتتبع حركة الكميات التي يتم استيرادها من هذا المبيد بدقة شديدة لضمان عدم تسرب كميات منه بطريقة غير مشروعة للسوق المحلي.

 

الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وإداراتها بالمحافظات تقوم بالإشراف على استخدام هذه المبيدات لدى المزارعين، وفي حالة طلب أحد المزارعين لكمية من هذا المبيد يقوم بالتوقيع على نموذج تعهد بأنه مسئول مسئولية كاملة عن استخدام المبيد تحت إشراف الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والجهة المختصة بالتبخير خيث أن المبيد RUP.

 

يتم تنفيذ برنامج تدريبي في مختلف محافظات الجمهورية يهدف إلى توعية مهندسي المكافحة والمشرفين الزراعيين بكيفية التطبيق الأمثل لهذه المبيدات.

 

يُكلَّف أ.د./ عادل محمد عبد اللطيف بإعداد خطة باحتياجات البلاد من هذا المبيد في ضوء البيانات التي يُوافى بها سيادته عن كميات المبيدات التي تم استيرادها من هذه المبيدات خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبناءً على ما تسفر عنه الخطة يتم تحديد الخفض للكميات المستوردة بغرض الاستخدام المحلي من هذه المبيدات والتي تقدر حالياً بنسبة 5%.

 

اعتبار وجود عبوات مبيدات فوسفيد الالمونيوم والماغنسيوم في محال الاتجار بالمبيدات مخالفة جسيمة وعلى أجهزة الرقابة على المبيدات مصادرة الكميات وعمل محضر إثبات حالة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

 

في حالة ضبط أي عبوات من هذه المستحضرات في محال الإتجار بالمبيدات يتم حرمان الشركات المخالفة من الموافقات الفنية للإستيراد لمدد زمنية تختلف باختلاف حجم المخالفة مع تحمل هذه الشركات تكلفة التخلص من هذه المبيدات.للكميات المستوردة بغرض الإستخدام المحلي من هذه المبيدات من 5% إلي 10%.

 

رفع نسبة الخفض

 

تشجيع الشركات على تسجيل الفوسفين (فوسفيد الهيدروجين) في الصورة الغازية.

 

إخطار الإدارة المركزية لمكافحة الافات وجميع مديريات الزراعة والمعمل المركزي للمبيدات والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية وشرطة البيئة والمسطحات وشرطة التموين ومصلحة الجمارك بقرار اللجنة.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى