الأخبارالصحة و البيئةامراض

المحرومون من الفسيخ والرنجة والملوحة بأمر الطبيب (تفاصيل)

وجبات شم النسيم والإحتفال به لا يمكن الإحساس به بدون تناول الفسيخ والرنجة والملوحة والاسماك المملحة خلال الاحتفال بشم النسيم، والذي إعتاد عليه المصريون علي مدار الالاف السنين.

ولكن الأطباء لهم رأي آخر، بأن هذه الطقوس محظورة علي بعض الفئات ويشكل تناولهم لهذه الوجبات خطورة صحية يجب الحذر منها حتي بمر هذا اليوم بعيدا عن أية مشكلات صحية.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته وزارة الصحة تضم قائمة الأشخاص المحظور عليهم تناول الأسماك المملحة بمختلف أنواعها ما يلي:

  • مصابي الأمراض المزمنة بمشكلات صحية خطيرة.
  • الملح العدو الأول للقلب والشرايين، لذا ينصح مرضى السكر والقلب وأصحاب الأمراض المزمنة بتجنب تناول هذه الأسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على الصحة.
  • مرضى مشاكل الشريان التاجي، وهبوط القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • تناول أصحاب الأمراض المزمنة للفسيخ يسبب لهم الهبوط الحاد والارتشاح الرئوي، فضلًا عن الإصابة بالهبوط الذي قد يتسبب في دخول المريض العناية المركزة، مضيفًا أن الأعراض تظهر على هؤلاء المرضى في صورة تورم في القدمين والبطن، وقد يصل الأمر إلى احتقان رئوي حاد.
  • مرضى الضغط المرتفع وفي حالة تناولهم  لهذه الأسماك التي تحتوي على كمية مرتفعة من الأملاح، يؤدي إلى الإصابة بذبحة صدرية وارتشاح في المخ.

وفي حالة رغبة من يعانون من هذه الامراض عليهم الالتزام بهذه الضوابط:

  • الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة كالبصل الأخضر والخس مع الأسماك المملحة، لاحتوائها على مضادات أكسدة قادرة على امتصاص السموم من الجسم.
  • عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة بحيث لا يتجاوز 100 جرامًا في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية والتي قد تكون خفيفة كالإصابة بالتلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة، أو وعكة صحية متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم، وربما تصل إلي حد التسمم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. للاسف انا واحد من هؤلاء وممنوع منعا باتا من تناول اى من المملحات حتى الزيتون فضلا عن الاسماك بكل انواعهاالمملحة والمدخنة …. وليس امامى او متبق لى إلا السردين المعلب فقط دون اضافة اى املاح لها بتاتا فقط عصير ليمون وخل مع تناول خضروات ورقية …. واحاول ان اسمتع بذلك !! !!

زر الذهاب إلى الأعلى