الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتنحل وعسل

د أحمد عبدالقوى يكتب: النحل وتوقف الوحي!

أستاذ مساعد في كلية الزراعة جامعة المنوفية استشارى النحل بوزارة الزراعة السعودية وجمعية تطوير صناعه النحل بالرياض (نحال)

يقول المولى عز وجل فى كتابه العزيز فى سورة النحل وترتيبها (16) فى سور القران الكريم،:” وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ﴿٦٨﴾، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٦٩﴾

لقد ترددت كثيرا قبل الكتابة فى هذا الموضوع فلست بأديب لأكتب ولا عالم فاستعرض ولكن ما زلت على طريق التعلم اسير عسى الله ان يكتب لنا من لدنه علما…. المطلع على أحوال النحل والنحالة فى مصر هذه المهنة التي دامت في مصر أكثر من 7 الاف سنه فهى قديمة قدم الاهرامات وعظيمه عظم الاثار المصرية.

ولان الوحي الإلهي لم يصل لاحد من مخلوقات الله الا الانسان والنحل وهذا الارتباط منقطع النظير والذي له من الاسرار الكثير …….. ولما انقطع الوحي عن الانسان فى اخر رسله، دام الوحي فى الشطر الثاني وهو النحل.

وعليه وحيث انها موحى لها من قبل المولى فالسؤال الهام الان ..هل انقطع الوحى ؟؟؟؟

الكثير من النحالين وعلماء النحل فى العالم يشتكون من الضعف المستمر والامراض المستمرة للنحل والاضمحلال او ما يسمى علميا (CCD)، وارى من وجهة نظري ان ذلك ما هو الا دلاله على عدم تفهم واضح ان دورنا مع النحل فقط تهيئة السكن المناسب والملائم وليس التدخل الجائر ولأنها مأمورة من قبل المولى بان تتخذ مما يعرشون مأوى ما كان لها ان تخالف الوحي ولكننا خالفناه.

. وعليه وحيث ان مصر من اول الدول العربية فى هذه المهنة من حيث العدد والتعداد وحيث ان إجمالي الطرود المصدرة من مصر سنويا ما يعادل 2 مليون طرد نحل وهو ثروة قومية كبيرة مهدرة وحيث ان هذه المهنة فى مصر لا يحكمها الا قوانين بالية ومنظومة غير متكاملة حتى كتابة هذه الكلمات.

وتعالت الصيحات بأن النحل ينهار ومدمر وينتشر به الآفات من أصوات تعلن حق يراد به باطل. الحق اننا قد تدخلنا بعنف فى حياة كائن موحى اليه ومطيع للوحى مما أثر بالسلب عليه.

وفعليا فالنحل يتعرض لظلم كبير من العاملين به ويتعرض للعديد من المشكلات ولكن ما هى الخطوات المناسبة والعلمية للتعامل مع تلك الاخطار وكيف نعود الى الطريق السليم والصحيح فى تربيته وكيف نبني منظومة علمية صحيحه لتربية النحل ومن المسئول ومن الضحية …….

اسئلة كثيرة ارجو ان يكون هناك الوقت للرد عليها ولكن لنتذكر فقط السؤال الاهم لنبدأ من جديد …..هل توقف الوحى

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى