اكساد و ايكارداالأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

“بحوث الصحراء” و”أكساد” علي خطي تنمية زراعة الزيتون في مطروح

مطروح – صالح العشيبي:

إنتهي مركز بحوث الصحراء والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة “أكساد ”  من حفر آبار للمياه الجوفية لمدينتي مرسي مطروح وسيدي براني لري اشجار الزيتون بوادي ابو خزيم بالكيلو 10 غرب مدينة مرسي مطروح واحياء وحدة رعوية لأشجار الاكسيا بمساحة 25 فدان بمنطقة عقاقير ابوحريرة جنوب قرية ابوسطيل بمسافة 9 كيلو متر جنوبا .

وقال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء أن الفترة القادمة تشهد تطور جديد فى مجال تنمية المراعي المتدهورة  من خلال تقديم الدعم  لعدة مناطق لتنمية المراعي منهما من عقاقير ابوحريرة جنوب سيدي براني.

وأضاف “مصيلحي ”  أن تلك الاستراتيجيات تهدف إلى أهمية صيانة الموارد الطبيعية والحد من تدهورها في ضوء التزامات مصر الدولية في  اتفاقية مقاومة التصحر.

من جانبه قال الدكتور سيد خليفة مدير مكتب اكساد بالقاهرة أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة  “اكساد” بمطروح، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، يقوم على  تأهيل الموارد الطبيعية المتدهورة بمحافظة مطروح من خلال حفر الابار الجوفية ودعم احدهما بالخلايا الشمسية لشغيل مضخات مياه لري الوحدات الرعوية المتدهورة واعادة تأهيلها .

وأضاف” خليفة ” بأن المشروع يهدف لتقديم نموذج إرشادي رائد، لإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة بمشاركة المجتمع المحلي، لتحقيق التنمية المستدامة بإقليم الساحل الشمالي الغربي بمحافظة مطروح، بالإضافة إلى تطبيق التقنيات الحديثة الملائمة مع ظروف المنطقة لحصاد المياه وتوفير مورد من المياه الجوفية لمضاعفة إنتاجية الزراعة واستقرار المجتمعات الريفية.

بينما أكد المهندس محمود الامير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ان المركز يقوم خلال الفترة الزمنية القريبة بدعم الوحدة الرعوية بمنطقة عقاقير أبو حريرة بمساحة 25 فدان لتوفير الاعلاف الخضراء للثروة الحيوانية بتلك المنطق التي تخدم قطاع كبير من مربي الاغنام والتي تشارك في خفض تكلفة الاعلاف لديهم.

وأضاف “الأمير”: أن المركز يسعي الى أدخال أصناف جديدة لأشجار الرعوية  التي تزرع على المياه الجوفية مثل نبات “البيانكم” التي اثبت نجاحه من خلال التجربة التي قامت بها  وحدة المراعي بمركز البحوث التطبيقية وزراعة عدة مواقع العام السابق كتجربة تطبق لأول مرة على ارض  محافظة مطروح تستخدم كبديل للأعلاف الخضراء  وتحمل درجة ملوحة عالية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى