اخبار لايتحوارات و مقالاتمتفرقات

د اسراء موسى تكتب : تحسين الجهاز المناعي عن طريق الغذاء

د/ إسراء موسى باحث بقسم الأغذية الخاصة والتغذية في معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية

الجهاز المناعي هو الجهاز المسئول عن مقاومة الأمراض في جسم الانسان ومنها الخلايا المناعية (كرات الدم البيضاء) والطحال وهو عضو هام ينقي الدم من الميكروبات والسموم  واللوزتان اللتان تعملان كحارس لما يدخل الفم من هواء او طعام ويتطور هذا الجهاز المناعي بمرور الوقت مع استمرارية امداده بالتغذية السليمة , وجديرا بالذكر أن أهم طرق علاج نقص وضعف الجهاز المناعي هي التغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن حيث تعمل كمضادات للعدوى بالأمراض ولها وظيفة دفاعية قوية للجسم.

أولا الفيتامينات:

ومن أهم الفيتامينات فيتامينA  الذي يكثر تواجده في الفواكة والخضراوات والكبد والاسماك الدهنية والبيض والألبان. وفيتامين C الذي له تأثير مباشر على الفيروسات والبكتيريا ويتواجد بوفرة في الفواكه الحامضية والجوافة والكيوي والفلفل الرومي والبروكلي ولكن يفقد هذا الفيتامين بعضا من خصائصه الوقائية عند تعرضه للحرارة العالية.

أما عن فيتامين E فهو يعمل كمضاد أكسدة رئيسي حيث يهاجم الجذور الحرة (الناتجة من عمليات الايض أو من البيئة المحيطة) التي تهاجم خلايا الجسم وبذلك يحميها من التلف ومن مصادره الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت الذرة وزيت الزيتون ويتواجد أيضا في المكسرات والخضراوات الورقية. وبالرغم من أهمية الفيتامينات ودورها الهام في الجسم لكن تناول جرعات زائدة منها كمكملات غذائية قد يؤدي الى خلل في بعض وظائف الجسم على سبيل المثال تناول جرعات زائدة من فيتامينA  قد يتسبب في مشاكل بالجلد وتشقق بالشفاه وجفاف العيون ومن أعراض سمية فيتامين C الغثيان والصداع والإسهال وتكوين حصوات بالكلى.

ثانيا المعادن:

لا نستطيع أن نهمل أهمية المعادن في تقوية مناعة الجسم فالسيلينيوم المتواجد في البصل والثوم والأسماك يساعد في إنتاج الأجسام المضادة ويجعل خلايا الدم البيضاء تعمل بكفاءة في التعرف على الاجسام الغريبة التي تهاجم الجسم. وعنصر الماغنيسيوم الذي يخفف من التوتر ويحسن النوم يتواجد في الموز والحبوب الكاملة والزنك يدخل في انتاج اكثر من مائتي انزيم هام في جسم الانسان ويساعد على التئام الجروح ويحمي الكبد ويوجد بوفرة في اللحوم (خاصة الكبد والطحال) والفواكة والحبوب الكاملة. معدن الكروم وهو معدن نادر يعمل على زيادة كفاءة عمل هرمون الإنسولين ولذلك فهو مهم لمن يعانون من مرض السكر2 ويوجد في البروكلي والقرنبيط والبطاطا الحلوة. أما البوتاسيوم فهو يعمل على خفض ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب ويتوافر في الفواكة الطازجة والمجففة وبعض الخضراوات والألبان.

لذا وجب التنويه بأن التغذية السليمة والتنوع في الوجبات توفر مختلف الفيتامينات والمعادن المهمة للحفاظ على الجهاز المناعي عن طريق تناول أطعمة غنية بها لتضمن حصول الانسان عليها من مصادرها الطبيعية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى