أفريقياالأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظمات

لمحة عن الزراعة في جنوب أفريقيا… موالح ورد وقطن وذرة وتصنيع زراعي

عروش افريقيا أو جنوب أفريقيا هي واحدة من مجموعة العشرين الاقتصادية التي تتحكم في الاقتصاد العالمي، والتي تستحوذ علي 85 % من الناتج المحلي، وتعتبر جنوب أفريقيا هي أكثر الدول الأفريقية تطورا من حيث الاقتصاد، والبنية التحتية، وتشتهر بصناعة منتجات عديدة مثل الأخشاب، الذهب، المنسوجات والأحذية، والمعادن، فضلا عن إنتاج أشهر الموالح والورود وزراعة القطن وإنتاج الذرة الصفراء والإستفادة من الانتاج الزراعي في أكبر مشروعات للتصنيع الزراعي لزيادة القيمة المضافة من الانتاج الخام .

وتشتهر جنوب أفريقيا بأنها دولة غنية بمصادر الثروة الطبيعية، كالمعادن؛ حيث أنها تمتلك أكبر حصة من احتياطي الذهب العالمي، وكذلك الألماس، والبلاتين، والكروم، والمنجنيز، وصناعة السيارات، والملابس، والأحذية، والالكترونيات، والمواد الكيميائية، كما تشتهر بالغابات الكثيفه التي تعد مصدر غني للأخشاب، كذلك تشتهر بتصدير الفول السوداني، والقطن، والذرة، والقهوة، والورد.

وتمتلك جنوب أفريقيا غابات شاسعة، وتعد مصدر هام للأخشاب، كما تشتهر بزراعة الورود، كما استطاعت الاستفادة من قدرتها وإمكانياتها علي إنتاج القطن في إقامة صناعة المنسوجات والملابس والأحذية المعتمدة علي الإنتاج المحلي من القطن.

وتحولت صناعة النسيج، والملابس في جنوب أفريقيا إلى أحد أفضل الدول تصنيعا للملابس الجاهزة الشعبية والفاخرة حتي أضحت مكانا للموضة العالمية في الملابس، وذلك من خلال الإستفادة من جميع الموارد الطبيعية، والبشرية، والتكنولوجية المتاحة لها لجعل جنوب أفريقيا المورد المحلي، والدولي المفضل للمنسوجات، والملابس الجاهزة

وكثفت جنوب أفريقيا جهودها في تطوير صناعة المنسوجات حيث شهدت صناعة الملابس أيضًا تغيرًا تكنولوجيًا كبيرًا، واستفادت من البنية التحتية المتطورة للنقل، والمواصلات في البلاد.

ولأن جنوب أفريقيا لديها موارد طبيعية كبيرة، حتي أصبحت المحاصيل الزراعية والماشية أحد أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث تسهم الزراعة بنسبة 4٪ في الناتج المحلي الإجمالي لجنوب إفريقيا، ويساهم القطاع الزراعي في 20% من الناتج المحلي في الصناعات المعتمدة علي الزراعة والإنتاج الحيواني وتتألف هذه الموارد بشكل أساسي من تربية الماشية والأغنام، مع استخدام 13٪ فقط من الأراضي لزراعة المحاصيل.

وتشكل الأحذية الجلدية التي تشتهر بها جنوب أفريقيا تتميز بأنها متينة، ومناسبة للغابات تبيع العلامة التجارية الأحذية المنتجة محليًا للرجال، والنساء على حد سواء، وبأشكال، وألوان مختلفة.

كما تزرع الذرة على نطاق واسع، يليها القمح، والشوفان، وقصب السكر، وعباد الشمس، يتم تصدير الحمضيات، والفاكهة،  والزهور المنتجة محليا، بينما الشاي المريمية، بينما تشتهر بزراعة شاي الأعشاب المزروع محلياً، والمحبوب في جنوب أفريقيا تشتهر بمذاقها المريح، كما أنها خالية من الكافيين، ومليئة بالحواف مع مضادات الأكسدة.

وتستفيد جنوب أفريقيا من شواطئها الممتدة علي المحيطين الأطلنطي والهندي في منتجات ملح البحر وذلك في مناطق محددة  حيث يمكن لأي وافد أو مواطن العثور على الملح الذي يتم حصاده من شواطئ خليج سانت هيلين على الساحل الغربي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى