الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةالوطن العربىبحوث ومنظماتمصر

خبير عربي: فوائد سحرية لفاكهة الكمكوات…تستخدم في المأكولات وتضبط الضغط وتحارب السموم وترفع من المناعة

قال الدكتور محمد أبو رداحة الخبير في مركز البحوث والإرشاد في الأردن ان فاكهة الكمكوات “kumquat” أو البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، والتي تحمل الاسم العلم، : Citrus japonica : هي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تزن بين 8 إلى 10 جرامات. يبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو، وتنتشر في الشرق الأوسط وفي الهند والصين وتايوان وجنوب شرق آسيا واليابان والشرق الأوسط وأوروبا واليونان وجنوب الولايات المتحدة كما أصبحت تزرع في بعض المناطق العربية.

وأضاف “أبورداحة”، إن تناول سبع حبات من هذه الفاكهة سيزودنا بـِ حوالي 20% على الأقل من احتياجاتنا اليومية من الألياف وفيتامين C. كما يمكن استخدامها إلى بعض أنواع السلطات والأطباق الاخرى كما يستخدمها البعض عن طريق تخليلها أو على شكل مربيات، وصنع مربى أو عصير من فاكهة الكمكوات، أو استخدامها في الطهي، وبعض الأكلات البحرية، إلى جانب استخدامها في تزيين بعض أصناف الحلويات. موضحا أن فائدتها تتعدي هذه الفوائد إلي مزايا آخري دفعت عاشقيها إلي وضعها في جدول بعض الحميات الغذائية، خاصة أن تناولها لا يُكسب أي وزنٍ زائد رغم تزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية والطاقة.

وأشار الخبير الأردني إلي الفوائد الصحية لفاكهة الكمكوات، في تزويد الجسم بالمعادن؛ مثل الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، فالحديد والنحاس يقيان الجسم من فقر الدم عبر رفع إنتاج كريات الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى الجسم، أما معدن البوتاسيوم فيحافظ على معدل نبضات القلب، وحفظ ضغط الدم عند المستوى الطبيعي.

وأوضح ان هذه الفاكهة السحرية لها مزايا كبيرة في محاربة السموم وتقوية جهاز المناعة؛ فالكمكوات تُعتبر مضادة للأكسدة، وغنية بفيتامين C الذي يُحارب نشاط الكائنات الحية التي تُسبب العدوى في الجسم، إلى جانب حماية الجسم من الجذور الحرة، وضمان الحماية ضد احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل، والروماتويد، فضلا عن أنها  غنية جداً بالفلافونيدات الرئيسية التي تقضي على المواد المُسببة للسرطان، كما تُحارب هذه المركبات نمو الأورام السرطانية.

ولفت “أبورداحة”، إلي أهميتها في علاج حصوات المرارة والكلى، وذلك بفضل بعض المواد الموجودة في قشر الكمكوات، والتي تُساهم في تفتيتها، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، كونها لا تحتوي على أي نسبةٍ من الكولسترول، وعلاج ضغط الدم المرتفع، وعلاج التهابات المثانة والمسالك البولية، وتسهيل عملية التبول، والحد من الإمساك، وعلاج مشاكل المعدة وتخفيف الحرقة، وتسريع شفاء بعض الأمراض التي تُسببها الفيروسات، ولا سيما الإنفلونزا.

إلي ذلك أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة المصرية عن فاكهة الكمكوات، موضحا أنها من أنواع الموالح، وهي فاكهة بلا بذور، ويصل ارتفاع شجرة الكمكوات يتراوح ما بين ثمانية أقدام وخمسة عشر قدماً، وعدم التأثر بانخفاض درجات الحرارة أو الصقيع، ويُنصح بتناول سبع حبات طازجة، من ثمار الكمكوات يومياً، وتُعتبر من أغلى الثمار ثمناً حول العالم، وتُزرع في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى