اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالوطن العربىبحوث ومنظماتمصر

د عاطف محمد كامل يكتب: تعليمات عامة لتدريب الصقور

استاذ وخبير الحياة البرية كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس -مصر

تدريب الصقور:
اليك نصائح يجب اتباعها في بداية تدريب الصقر :
1- لاتشبع الصقر ، كي تجعله يتطلع اليك في غذاءه.
2- احمل الصقر على يدك، كي يألفك تماما.
3- داوم على حمله ليلا ، وسهره معك.
4- لاتخدع الصقر في التلواح! كن صادق معه ، بحيث لا يقع على التلواح ، الا وجد فيه لحما.
5- امسح صدر الصقر وظهره بيدك ، وناده بأسمه ، وأظهر له العطف ، حتى يألفك ويحبك.
6- اذا كنت من هواة الصقور ، وليس لديك فراغ ، فأحسن اختيار المدرب الخبير بها الشفوق عليها.
7- حافظ على الصقر من الحر والبرد
8- عود صقرك على رؤية كلب الصيد ، وعلى سماع نباحه ، وعلى رؤية السيارة وسماع صوت محركها ، وعلى رؤية انطلاق السيارة ، وسماع منهها البوق كي يستأنس ولا ينفر لدى سماعه هذه الاصوات. اذهب بالطير الى السياره ، كي يشعر انه هو الذي غزاها ، ولا تجعل السياره تأتي نحوه اولا.
9- لا تحدق في عين الصقر طويلا ، فأنه يحاول دائما النظر اليك ، فغض عنه البصر. التحديق بشدة غير مرغوب في الحياة البشرية والحيوانية بأى حال لانه يعني التوجس وعدم الطمأنينه.
10- كن لطيفا متوددا مع الصقر ، وبخاصة حينما تدخل بها ابواب الغرف،وابواب السيارات ، فأدخلها امامك ، ومن اواسط الابوب ، وبخفه وحذر.
11- اطعم الصقر من الطيور التي تنوي تكليفه بصيدها ، مثل الحباري والكروان والارنب كي تشوقه اليها.
12- لا تعود صقرك على لحم طير داجن كالدجاج والطيور التي في المنزل ، فقد يصبح مولع بها. حتى اذا ما رآها.،ترك الصيد ، وبحث عنها ، فيقل تجاوبه معك.
13- لا تترك صقرك يوما واحدا بدون تدريب. فذلك يوحشه ، ولاسيما في البدايه.
14- ابعد الصقر عن الادوات الحادة ، وعن الكراسي ، والصناديق ، والزجاج ،فانه قد ينزل عن وكره ، ويحاول الطيران ، فاذا ما اصطدم بمثل هذه الاشياء ، فقد يجرح نفسه ، او يتكسر شيء من ريشه.
15- ان الصقر حينما يكون في بداية تدريبه ، ينزع دائما الى الفرار وبخاصة قبل نزع البرقع عن رأسه ، لذلك فعلى صاحبه ، ان يتفقد بأستمرارحلقة السبوق التي في ساق الطير ، ويتأكد من انها محكمه الربط بالمدور والمرسل والوكر ، فكم من صقر ثمين فقده صاحبه بسبب اهماله ذلك التفقد.
16- قبل رفع البرقع عن رئس الصقر. تأكد ان السبوق غير ممزق ، لان الصقر من عادته ان يحاول تمزيقه. واختيار الجلد المتين للسبوق ، خير ضمانة لك في هذه الظروف.
17- لا تكشف صقرك امام اناس ليس لديهم معلومات سابقه عن الصقور، فأنهم سرعان مايحيطون بك حبا للاستطلاع ، فينزعج الصقر ، وابعده عن الاطفال ، والمعتوهين ، فقد يؤذونه.
18- لاتسمح لاحد ام يأتي الصقر من خلف ، اذا لم يكن البرقع على رأسه . فأن ذلك يفزعه.
19- حافظ على تطبيق هذه النصائح كلها بدقه ، لا تقل هذا مهم وذلك غير مهم.

التدريب ومراحلة:

تدريب الصقر يعني ، ان تجعل من هذا الطائر النافر المتوحش ، اداة طيعه في يدك ، ترسله للصيد ، فيصيد لك الحبارة او الارنب او الكروان ، وينتظرك. ولا يخشى مشاركتك له في الصيد.
ويمكننا القول : ان الصقر في الواقع ، انما يصيد لنفسه ، ولكن الانسان بحسن الحيله ، واستغلال فطرة الطير ، يشاركه في مجهوده.

المرحلة الاولى :

اول ما تبدأ به عندما تحصل على صقر جديد ، هو ان تضع البرقع على رأسه ، والسبوق في ساقيه، ثم ترفعه عن الوكر ، وتختار له المكان المناسب الذي سيقيم فيه.
اذا وصلك صقر صباح هذا اليوم ، فلا تطعمه شيئا ، بل حاول ان تحمله على يدك ، وأنت تلبس في يدك المنقله او الكف ، وتذكر بأنه سيضل خائفا ، وسيحاول الفرار ، وفي اليوم الثاني ، احمله ثانية على النقله او الكف بهدوء ، واتخذ له اسما ، وناده به بحنان ورفق ، وفي المساء ، احظر له قطعة لحم ، وضعها تحت مخالبه ، ودغدغ احدا اصابعه ، فأنه جائع ، وسيحاول ان يأكل ، فأذا اكل والبرقع على رأسه ، فليكن طعامه قليلا ، بحيث يكفي لحفظه حيا فقط.
اما اذا لم يأكل ، فحاول معه في اليوم التالي ، صباحا ومساء، فأنه جائع جدا ، وسيأكل فأذا أكل ، فلا تقدم له الا ما يملا ثلث معدته فقط، وحاول بعد ذلك ان تكشف البرقع عن رأسه ، كي يعرف انه تناول طعامه على يدك. وهنا عليك ان تكون حكيما ، فالصقر سيكون خائفا ، وسيحاول الفرار ، فأعد البرقع على رأسه فورا ، وحاول تمسيحه بحنان ، وواصل حمله على يدك ، وسهوه معك ، ليسمع اصوات الناس في المجلس حتى يأنس بها.
وفي الصباح ،، اليوم الرابع،،
احمله على يديك ، وفي المساء ضع قطعة لحم تحت كفه ، ودغدغ اصبعه ، فأنه سيأكل ،ثم اكشف البرقع عن رأسه ، ولتكن وحدك معه حينذاك ، فأنه سينظر يمنه ويسره وربما حاول الفرار ، وهنا اظهر له قطعة اخرى من اللحم على الفور ، ودعه يأكل منها ، حتى يطمئن انه يجد طعامه عندك ، وانه لاخطر عليه منك ، ولكن لاتشبعه من اللحم. ! بل قدم له ما يملاء ، نصف معدته فقط ، ثم دعه يتفرس في وجهك ، واتركه بدون برقع ما دام هادئا ، واذا ماحاول الفرار والازعاج ، فأعد البرقع على رأسه ، وواصل حمله ، وتسهيره ،وايناسه بأصوات الناس ، كما فعلت في اليوم الماضي.
وفي مساء اليوم الخامس ، اعد الكره ، فاحمله. ، ومسحه برفق، وناده بأسمه ، وكرر المناداة ، ثم قدم له من عشائه مايملاء نصف معدته ، واكشف البرقع عنه فأنه مازال جائعا ، وستراه يبحث عن طعامه ، فأخرجه له من المنقله ، ودعه يأكل منها ، وحاول تحريك يدك اليمنى في هذه الاثناء حول المنقله، ولكن في مستوى ادنى من مستوى جسمه ، وكذالك حرك له اللحم الذي اخرجه له من النقله يمنه ويسره حركه خفيفه ، كي يطمئن الى حركة يدك
الى هذا الحد ، تكون قد طأمنت الطير وأمنته من الخوف ، وأقنعته بأنك ستوفر له طعامه ، وأشعرته انه يحتاج الى رعايتك وعطفك.

المرحلة الثانية:

اذا نجحت في المرحلة الاولى : وهي اقناع الصقر بحاجته اليك ، تأتي المرحلة الثانيه. : وهي ان تجعله يبحث عن غذائه بنفسه ، ويبذل في ذلك جهدا وهي ما تسمى ،، بالقفزة الاولى ،،
والقفزة الاولى هي اول خطوة يخطوها الصقر للانتقال من على الوكر الى المنقله ، وتتم كالاتي::
في مساء اليوم السادس ، ضع الصقر على يدك ، ومسحه ، وناده بأسمه كي يعرف انه بجوارك ، ثم اعده الى الوكر وفك حزام البرقع كي يكون رفع البرقع من رأسه سهلا ، وضع قطعة لحم او حمامه مذبوحه في يدك اليسرى ، واخفها عنه ، ثم ارفع البرقع عن رأسه ، ودعه ينضر الى المنقله ، حرك له قطعة اللحم او الحمامه ، ،كي يراها ، ثم ضعها على مسافه 30سم فأن قفز عليها ، كان ذلك نجاحا كبيرا ، وان لم يفز ، فقرب له المنقله قليلا ، ان القفزه الاولى التي يقفزها الصقر مهما كانت مسافتها ، هي نجاح ، فاذا قفز ، فدعه يأكل قليلا مرتين او ثلاث ، حتى يتذوق طعم. ،ثم اعده الى الوكر بخفه ، مع اخفاء قطعة اللحم داخل المنقله ، فأذا جلس على الوكر ، فأظهر له قطعة اللحم ثانيه ، فأذا قفز للمرة الثانيه ، فدعه يأكل عشائه كاملا ، ويملأ هذه المره ثلثي معدته ، ثم احمله على المنقله ،ومسحه برفق ، وناده بأسمه الى الى ان يطمئن ، ثم اعد وضع البرقع على رأسه ، واذهب به الى مجالس الرجال ، وخذ ركنا منزويا بحيث لاتدع لاحد مجالا ان يأتي من خلفك ، وأكشف عن رأس الصقر ، ودعهيطالع الناس ، وأحذر ان تحدق به انت طويلا ،بل دعه يظن انك لاتراقبه ، وسهره معك حتى تشعر انه لم يستبقي شيء كثيرا في معدته بمراقبة ذرقه ، ثم اعد البرقع على رأسه ، وضعه على وكره.
وفي اليوم الثاني ،، حضر له في موعد طعامه من اللحم مايملأ ثلثي معدته ، وطول المسافه التي تريد منه ان يقفزها اليك ، ولتكن مترا او اقل ، فأذا قفزها ، فأطعمه ثلاث مرات او اربعا ، ثم اعده الى وكره ، واظهر له قطعة اللحم من خلال المنقله ، وحركها امامه كي يقفزها.
كرر هذه العمليه مرتين او ثلاثا حسب ما ترى من استجابة الصقر اليك ، وكلما نجحت في حمل صقرك على القفز الى مسافه معينه ، فطول له المسافة في اليوم الذي يليه ، حتى تصبح ثلاثة امثالها.
في هذه الحاله ، لابد لك من الاستعانه بشخص آخر هادئ له معرفه بالصقور ، كي يرفع البرقع عن راس الطير ، عندما يكون على بعد ثلاثة امتار او اكثر.
المرحلة الثالثة ::
أستخدام التلواح:
ابدأ بربط قطعة اللحم او الحمامه المذبوحة في التلواح ، حتى اذا ما دعوت الصقر الى عشائه ، فدعه يأكل قطعة اللحم على التلواح نفسه ، دون دفعه او التلويح به ، فهو الان لا يعرف التلواح ،،
وفي اليوم التالي ارفع التلواح بيدك ، عندما يكشف الشخص الذي يساعدك عن رأس الصقر كي يرى قطعة اللحم في التلواح ، فيقفز اليها ، زد المسافه الى عشرة امتار او اكثر ، مع الحفاظ على ربط الصقر بالخيط الذي يتصل طرفه الاخر بك ، وحاول ان تهز التلواح يمنة ويسره للطير من هذه المسافه.
ثم زد المسافه الى عشرين منرا ، وثلاثين مترا ، حتى تصل الى مائة متر ، وهنا لوح للصقر في طريقه دائريه ، مع مناداته بأسمه في جميع الحالات ، وفي نهاية هذه المرحله ، على الصقار ان يتأكد بدقه ، من مدى استجابة الصقر لندائه ، ومدى سرعة قدومه للتلواح، ومدى ثقته بصقره حينما يطلقه ، ويدعوه اليه بدون خيط..
والارض التي يتم فيها التدريب ، يجب ان تكون فسيحه منبسطه ، خاليه من الشجر والطيور الداجنه ، والسيارات والناس
ان الانتقال من مرحله الى مرحلة اخرى ، يتوقف على مدى استجابة الطير للدعوة واستيعابه لمراحل التدريب ، كالطفل الذي يتعلم القراءه والكتابه ، انك لا تستطيع ان تتنقل به من درس الى اخر ، الابعد استيعابه الدرس الاول ، وان انتقلت به قبل الاستيعاب ، نفرته من الدراسه ، وربما ادا ذالك به الى الهروب ، من الدراسه كليا. وهكذا بالنسبه الى الصقور ، فأنها ليس لها وقت محدد للاستيعاب ، وقد تطول به فترة استيعابه ، او تقصر ، حسب مهارة التدريب ، وخبرته في هذا المضمار.
المرحلة الرابعة ::
اذا ما وثق الصقار بصقره في المرحلة الثالثة ، ، زاد المسافه الى ثلاثمائة او اربعمائه متر بينه وبين الصقر ، محتفظا بخيط يتدلى من سبوق الطير ، كي يسهل اللحوق به اذا غدر ، ويبدأ الصقار بأسنخدام التلواح او الحمامه. المربوطه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى