أفريقياالأخبارالمياهالنيلبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

عماد ميخائيل يكتب: دفاعا عن الممر الملاحي فيكتوريا البحر المتوسط

الفريق المهندس كامل الوزير   وزير النقل يحلم ان يكون كوبري بديل خزان اسوان جزء من محور القاهرة كيب تاون والبعض يجهضون حلم الممر الملاحي فيكتوريا البحر المتوسط.

هذا الاسبوع وضع الفريق كامل الوزير حجر اساس كوبري بديل خزان اسوان الملجم ليكون محور تنموي يربط بين شرق النيل وغرب النيل وبديلا لخزان اسوان ويحلم ان يكون جزء من محور القاهرة كيب تاون.

في نفس الوقت وهذا الاسبوع تلاحظ هجوم بعض الباحثين الأكاديميين على مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وحلم تحويل شريان الحياة الي قاطرة تنميه للقاره الافريقية، اعتمادا على صعوبة مجري النهر.

وهنا يتحتم علينا السؤال: كيف يمكننا في القرن الحادي والعشرين أن نحكم على اي مشروع او فكره وأحلم دون دراستها دراسة مستفيضة من كافة الجوانب والخروج بتقييم لمدي جدواها؟

تعتبر ٥ دول من اجمالي ١٠ دولهن دول حوض النيل دول حبيسه وهي ( رواندا – اثيوبيا – جنوب السودان – أوغندا – بوروندي ).ويعد هذا المشروع فرصه قيمه لتلك الدول الحبيسة للانفتاح المباشر علي الاسواق الإقليمية والاوروبية لتسهيل التبادل التجاري وتحقيق الانتعاش الاقتصادي حيث تعتمد تلك الدول علي دول مجاوره في عمليه التبادل التجاري من خلال موانئها مما يمثل العديد من الضغوط الاقتصادية والسياسية عليها وبينما هي في امس الحاجه لتحقيق نهضه اقتصاديه من خلال زياده صادراتها وفتح أسواق جديده والاعتماد علي وسائل نقل آمنه ونظيفة ورخيصة مثل النقل النهري .

بشكل عام، يعتبر أداء قطاع النقل بدول حوض النيل منخفضا مقارنه بأداء المناطق النامية الآخري في العالم. وبالرغم من قيام دول حوض النيل ببذل الجهود الا انه مازالت قطاعات النقل تحتاج الكثير من العمل والي رفع قدرات الكوادر الفنية في هذا المجال.

وبناء علي ذلك قرر رؤساء الدول الافريقية تغيير هذا الوضع المتردي، لذلك كانت الحاجه الي البدء في مشروع عملاق وهو (انشاء الممر الملاحي بين بحيره فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط) وقد تم ادراج المشروع تحت مظلة المبادرة الرئاسية لتنميه البنيه التحتية والتي تتبناها  منظمة “النيباد” في يناير ٢٠١٣ حيث تم إسناد ريادته لمصر.

ووافقت الدول المشاركة بالمشروع على دراسات ما قبل الجدوى والتي قامت بها مصرفي ٢٠١٥ والتي خلصت ان مشروع الممر الملاحي مشروع واعد، قابل للتطبيق، وأوصت بالمضي قدما في المشروع، بحيث يكون الممر ملاحيا بالكامل، وبعض البدائل التي تقترح ان تكون وسائله النقل في الممر الملاحي متعددة الوسائط (نقل نهري وبري وسكك حديديه).

كما تعتبر المرحلة القادمة للمشروع مرحله هامه ومحوريه والتي سيتم فيها إعداد دراسة الجدوى بمرحلتيها حيث سيتم اختيار أحد البدائل التي تم طرحها والتي قد تكون مسار نهري هام

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى