الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د رضوي الباز تكتب: أهمية الفول الأخضر في الغذاء

دكتوراه الكيمياء الحيوية – معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية – مركز البحوث الزراعية- مصر

“الفول الاخضر أو ما يعرف بالفول الحيراتي وأهميته في الغذاء”،ولابد من معرفة أصله فموطنه الاصلي آسيا الوسطى، والفول الأخضر هو هام للوقاية من السرطان، حيث أن الفول الاخضر يقوي الجهاز المناعي ويحتوي علي العديد من المواد والعناصر التي تساعد علي مقاومة الامراض.

الفول الحراتي وفقا لأسم الشهرة لدي المستهلكين المصريين، يحتوي علي ١٧٧ ميكروجرام بروتين اي ما يعادل ٤٤% من القيمة الموصي بها .. له فوائد عظيمة علي مستي العناصر الغذائية والفوائد الطبية والعلاجية، فهو يعمل علي وقاية الخلايا من مرض السرطان، كما يحتوي الفول الاخضر علي فيتامين” أ “، وفيتامين” ب”، و فيتامين” س ” الفوليك اسيد، بالإضافة إلي انه غني في العناصر المعدنية حيث انه يحتوي علي الحديد والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم.

وهو أيضا مهم جدا للقلب حيث انه يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويعمل علي الوقاية من الازمات القلبية ويساعد علي المحافظة علي صحة القلب والاوعية الدموي، وبالنسبة للجهاز الهضمي يساعد علي التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والتخلص من الإمساك والغازات والانتقاخات..

ايضا يعد الفول الأخضر من الأغذية الصحية التي يساعد علي تنظيم نسبة سكر الدم لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف ويسيطر علي نسبة السكر في الدم لذلك يعتبر وجبة صحية لمرضي السكر، وهو ايضا مفيد لمرضي الكلي حيث انه يساعد علي إدرار البول ويمنع تكوين الحصوات والترسيبات..

لذلك نجد أن الفول الاخضر يحتوي علي نسبة عالية من الفوليك اسيد مما يساعد علي زيادة انتاج خلايا كرات الدم الحمراء ويعالج الإصابة بالانيميا..

ايضا يساعد علي خفض الوزن لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف ويبقي لمدة طويلة في المعدة حتي يتم هضمه، كما أن الفول الاخضر يساعد علي خفض ضغط الدم و يمنح الجسم النشاط والحيوية ويقلل الإصابة بالاجهاد والتعب، ويساعد علي تقوية العظام ويمنع هشاشة العظام ..

يساعد تناول الفول الأخضر ايضا علي التغلب من امراض الشيخوخة و الاحساس بالقئ..

ورغم ذلك فأن الإفراط في تناوله يسبب عسر الهضم لانه ياخد وقت طويل في المعدة حتي يهضم.. ويعتبر غير ملائم لمن يعانون من النحافة حيث انه يزيد إحساسهم بالشبع.. فضلا عن إنه لا يصلح لمن يعانون من مرض النقرس لانه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين..

تحذير:

يجب عدم تناوله لمن يعانون انيميا الفول (Favism) وهو مرض فقر الدم الانحلالي ..ففي حالة تناول الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يحدث انحلال لكرات الدم الحمراء..

كوب الفول الاخضر يحتوي علي:

  • 13 جم بروتين
  • 187 سعر حراري
  • 1 جم دهون
  • وهو هام جدا لتحفيز هرمون النمو..وتجديد خلايا البشرة

يدخل في العديد من الاطعمة بصور مختلفة :

  • ففي مصر يضاف علي الطعمية ..يمكن اضافة الجبنة البيضاء وزيت الزيت الزيتون..
  • ايضا ممكن اضافة المكرونة عليه كما يحدث في ايطاليا..
  • في المكسيك يتم فرمه ووضعه علي التوست المحمص..
  • ويضاف عليه النعناع والليمون والزبدة في اسبانيا..
  • ويضاف في الشوربة في المغرب
  • فهو مصدر بروتين نباتي هام جدا يجب الاهتمام به.. وينصح بتناوله في الغذاء ..

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى