اسماكالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د رضوي الباز تكتب:  لماذا يحتاج الصائم إلي تناول الأسماك والبصل في رمضان؟

دكتوراه الكيمياء الحيوية – معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية – مركز البحوث الزراعية- مصر

من الضروري ان يلجأ الصائم إلي تناول الأسماك في رمضان مرة أو مرتين في الاسبوع لتقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض ومشاكل القلب المختلفة؛ مثل: تصلب الشرايين، وضعف عضلة القلب، والنوبة القلبية، وجلطات الدم، وانسداد الشرايين، والتهاب أنسجة القلب، وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 والمسئول عن تحسين الحالة المزاجية والنفسية، وبالتالي تقلل الاكتئاب والإحباط.

وبسبب احتواؤها على كميات كبيرة من أوميغا3 تقوي النظر من خلال تحفيز عمل شبكية العين، وتحفز عمل الجهاز التنفسي، كما تعالج المشاكل والاضطرابات المختلفة التي قد تصيبه؛ مثل: حساسية الصدر، والربو، والسعال، وضيق الشعب الهوائية، وخصوصاً لدى الأطفال.

إن تناول الاسماك في الغذاء بصورة منتظمة اسبوعيا يخفف الأعراض المؤلمة المرافقة لالتهاب المفاصل الروماتيزم. تحسن صحة وسلامة أنسجة الدماغ، وهذا يحول دون الدماغ بالعديد من المشاكل والاضطرابات مثل: التوحد، والتشنجات، والزهايمر، والصرع. تقلل احتمالية تعرض الحامل للولادة المبكرة.

كما أن تناول الاسماك بصورة منتظمة تنظم معدل السكر في الدم، إذ تمنع الارتفاع المفاجئ لمادة الأنسولين، وبالتالي فهي مفيدة جداً لمرضى السكر، لذلك لابد من الحرص علي تناول الاسماك مرة أو مرتين في الاسبوع كمصدر بروتين هام قليل في السعر والسعرات الحرارية  للمحافظة علي الصحة العامة للانسان ..

ودائما ما يرتبط تناول الأسماك بالبصل، حيث يعد من أغنى الخضار والفاكهة بمادة طبية مهمة تسمى الكوريسيتن ولا ينافسه بذلك سوى براعم نبات القبار، لإحتواءه علي مضادات الأكسدة (الكوريسيتن) موجود في البصل وهي تقاوم الالتهابات Inflammations حيثما وجدت وخاصة في الجيوب الأنفية والرئتين، ونجد أن تناول البصل يمنع تطور مرض السكري من نمط (2) الذي يعالج بالأقراص إلى النمط (1) الذي يتطلب حقن الأنسولين.

ويتميز البصل بأنه يمنع الإصابة بسرطان الثدي، البروستات، الرحم والمبايض وكما يمنع نمو وزيادة عدد البقع ما قبل سرطانية precancerous lesions ويقاوم هجمات الربو، كما يحمي الخلايا العصبية من التلف وما ينتج عن ذلك من أمراض مرتبطة بالجهاز العصبي، ويمنع تلف الأوعية الدموية وإصابتها بالتصلب ويمنع حدوث الكثير من امراض القلب.

ويعزز وجود وتكاثر البكتيريا الطبيعية في الأمعاء مما يحسن امتصاص العناصر المغذية، يعزز جهاز المناعة ويمنع انفلات زيادة الوزن المفرطة، ويقتل كثير من انواع الجراثيم في الحلق والرئتين.

وتميز البصل أيضا بأنه يخفض الضغط الشرياني لدى مرضى الضغط ويجلب النعاس للأشخاص الذين يعانوا من قلة النوم والارق، ويمنع نمو جرثومة القرحة المعدية H. Pylori ويقضي عليها، ويخفض الكولسترول والدهون الثلاثية ويحول دون حدوث الأمراض المترافقة مع مرض السكري.

للبصل فوائد سحرية منها إنه يمنع حدوث هشاشة العظام، حيث يحتوي على كميات وافرة من المركبات الكبريتية والسيلينيوم التي تحافظ على نضارة البشرة وقوة وجمال الشعر والأظافر، كما يعمل البصل على تحسين المزاج ويريح القلب.

ومن المزايا الكبرى للقشور الخارجية للبصل أنها هي الأغنى بمضاد الأكسدة الكوريسيتين، كما إنه لا يفقد البصل خصائصه الطبية في درجة الغليان.

وشوربة البصل نموذجية للحصول على جميع ميزات البصل. ويكفي انه ذكر في القرآن الكريم في سورة البقرة ..وهذا اكبر دليل علي أهميته..

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى