الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمناخامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

الطحالب…فوائد غذائية لصحة الأنسان ووقاية من أخطر الامراض (تفاصيل)

أهمية الطحالب في حياتنا مختلفة ومتنوعة، فهي التي تقدر على التقاط طاقة الضّوء من عملية “التخليق الضوئيّ”، وبالتالي تعمل على تحويل المواد غير العضوية (الماء وثاني أكسيد الكربون) إلى مواد أخرى عضويّة تخزّن الطاقة داخلها.

أصدر مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة تقريرا حول أهمية الطحالب، متضمنا إنّ بعض المطابخ العالمية تستخدم الطحالب كنوع من أنواع الطعام والتوابل، لا سيما الطحالب البحريّة، موضحا أهميّة الطحالب كنوع من أنواع الغذاء الذي يتناوله الإنسان لا سيّما في المطبخ الآسيويّ، وفي بعض المناطق الساحليّة.

وذكر التقرير ان الطحالب تعتبر غذاءً للكائنات البحريّة أيضاً، وغذاء تتغذى عليه الدواجن والمواشي، موضحا ان الدراسات والأبحاث أكدت أنّ لها تأثيراً إيجابيّاً على صحّة الإنسان، فضلا عن أنها غنية بالمواد الغذائيّة الضرورية للجسم؛ كالكالسيوم مثلاً حيث إنّ نسبته في الطحالب أعلى بكثير من نسبته في الملفوف الأخضر والقرنبيط.

وأضاف التقرير ان بعض الطحالب تحتوي على نسبة أعلى من المعادن الموجودة في الحليب وكل مشتقاته، كما أن الطحالب غنية بالفيتامينات؛ كفيتامين “B12″، والفوليك أسيد، والمغنيسيوم، وهي مصدر طبيعي أيضاً لحصول جسمك على اليود، والبروتينات، والحديد، كما تعتبر الطحالب غنيّة بمضادات الأكسدة، والتي تقي الجسم وتحميه من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

وتلعب الطحالب دورا كبيرا في تدعم الجهاز المناعي في الجسم، وتساعد في علاج الجسم من الالتهابات المزمنة، وتساعد كذلك في تأخير علامات الشيخوخة، كما تساعد الطحالب على خفض ضغط الدم، وحماية الجسم من مشاكل القلب بتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وأيضاً الحماية من خطر الجلطات الدماغيّة.

وأوضح التقرير ان الطحالب تساعد في التخلص من الوزن الزائد، حيث أثبتت الدراسات أنّ لها قدرة على امتصاص ما نسبته من 75% من دهون الجسم، مشيرا إلى أنها تضمّ أنواعا مختلفة جدّاً ومنوعة من النباتات، والتي يزيد عددها عن 20 ألف نوعٍ، وتوجد بأشكال وأحجام مختلفة. تشترك كل أنواع الطحالب بسمات خاصّة تميّزها وهي ليس لها جذورٌ، ولا أزهار، ولا سيقان، ولا أوراق.

وأوضح التقرير ان الطحالب البنيّة تعتبر مصدراً للسماد، وخاصة بعد تجفيفها لاحتوائها على كمية عالية من النيتروجين، ويستخرج اليود من بعض أنواع الطحالب، كما تساهم في 70% من عمليات البناء الضوئي، والذي يمدّ الكرة الأرضية بالأكسجين، وتساعد في علاج مياه الصرف الصحي، حيث توفر للمياه الأكسجين الذي يساهم في أكسدة المواد العضوية الموجودة في مياه الصرف الصحي، فضلا عن أنها تدخل  في تصنيع بعض أنواع معجون الأسنان، ومزيلات العرق، ومنظفات البشرة، وأيضاً في صناعة الآيس كريم، وتدخل في تركيبات وصناعة بعض الأدوية والمواد الكيميائية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى