اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقاتمصر

د فاطمة أحمد تكتب: طرق التغلب على مشاكل العطش أثناء صيام شهر رمضان

رئيس شعبة البيئة والأراضي الجافة- مركز بحوث الصحراء – جمهورية مصر العربية

مع درجات الحرارة المرتفعة يمكن من خلال عدة طرق تخفيف مشكلة العطش في رمضان والرغبة في شرب الماء أو السوائل الأخرى ومنها مايلى:

الإبتعاد عن أشعة الشمس:

و خصوصا في ساعات الظهيرة، ولكن قد يكون من الصعب تجنب الشمس كليا فبعض الأشخاص قد يكون عملهم تحت أشعة الشمس و البعض الآخر قد يضطر لركوب المواصلات, و لكنه يفضل محاولة الإبتعاد عنها قدر الإمكان, لتفادي تبخر الماء من الجسم نتيجة الحرارة و الشعور بالعطش. ويجب تجنب الشمس للتخفيف من فرص زيادة الشعور بالعطش والتعب وفقدان التركيز، ومن يضطر للخروج تحت أشعة الشمس، فعليه إتباع أساليب الحماية، من ملابس فضفاضة وفاتحة اللون، وإرتداء النظارات الشمسية والقبعة. ومن المفضل محاولة البقاء تحت الظل وبعيداً عن أشعة الشمس قدر الإمكان. و غسل الوجه والرأس باستمرار لتجنب الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى المضمضة.

أخذ دش بارد:

يخفف الدش البارد من حدة العطش و الإرهاق المصاحب له عن طريق إسترخاء الجسم و تبريده, بحيث تنكمش الأوعية الدموية القريبة من الجلد ليتم ضخ المزيد من الدم إلى أنظمة الجسم الداخلية مما يقلل الشعور بالعطش.

الإبتعاد عن الأغذية والمشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكر:

خصوصاً في فترة السحور، لأنها تعمل على إمتصاص السوائل من خلايا الجسم و الدم، و بذلك تزداد حاجة الجسم للماء.

الحرص على تناول الفواكه والخضروات: يعد تناول الفواكه والخضروات في ساعات الليل وعند السحور ضروريا حيث تمتاز الخضروات والفواكه بغناها بالماء والألياف، وبالتالي تقلل من إحساس الصائم بالعطش، بالإضافة إلى أن تناول البطيخ يعد أمراً جيداً كونه يمتلك القدرة على تلطيف المعدة. والحرص على تناول السلطة خلال وجبة الإفطار نظرا لكون السلطة غنية بالمعادن والألياف والفيتامينات.

شرب كميات كافية من الماء على فترات متقطعة:

مع الأخذ بعين الإعتبار عدم المبالغة في الشرب، لأن ذلك يسبب الخمول و ألم في المعدة.

الإبتعاد عن الأغذية شديدة الملوحة:

مثل المخللات، لأن من شأنها زيادة الشعور بالعطش والإكثار من تناول الخضار و الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ و الأناناس. وينصح أيضا بتجنب الأطعمة التي تكون التوابل الحارة إحدى مكوناتها.

تناول الزبادي فى السحور:

ينصح بتناول الزبادي المخفوق على السحور لتجنب العطش في أوقات الحر عن طريق مزج اللبن مع الحليب و القليل من الماء.

تجنب تناول التوابل:

يفضل الإبتعاد عن تناول الأطعمة الحارة و التي تحتوي على التوابل, خاصة في أوقات السحور, لتجنب العطش طوال اليوم.

تجنب تناول الكافيين:

يسبب تناول الشاي و القهوة أو الصودا ومشروبات الطاقة على الإفطار أو السحور الشعور بالعطش, لأنها مدرة للبول، فيتخلص الجسم من السوائل بشكل أسرع عن طريق البول بسببها، مما يزيد الإحساس بالعطش خلال الصيام، وبالتالي إنخفاض التركيز.لذا ينصح بشرب الماء بدلا منها أو إستبدالها بعصائر طبيعية للحد من العطش.

أنواع المشروبات الرمضانية:

المشروبات الرمضانية  هي عبارة عن جزء لا يتجزأ من موائد شهر رمضان المبارك، كما تتعدد أنواعها بإختلاف مذاقها الذي يلاقي إستحسان جميع الفئات العمرية في العائلة، وهناك العديد من أنواع المشروبات الرمضانية المنتشرة في الأسواق، إلا أن الكثير من الصائمين يفضلون تناول الخروب والتمر الهندي والكركديه وقمر الدين وعرق السوس، منقوع التمر باللبن، شراب الخشاف بدلاً من تناول المشروبات الغازية خلال شهر رمضان، و يعود السبب في ذلك، إلى كونها من المشروبات  الطبيعية التي تساعد الجسم بعد وجبة الإفطار على البقاء منتعشاً عكس المشروبات الغازية المتعارف عليها، و التي لا تعود بأي فائدة صحية على الجسم خصوصا خلال فترة الصيام.

الفوائد الصحية لتناول المشروبات الرمضانية:

  1. شراب منقوع التمر باللبن:

يعتبر شراب منقوع التمر باللبن من المشروبات الرمضانية التي تمد الجسم بالطاقة والتي تزيل الإحساس بالتعب و الإرهاق الذي يشعر به الصائم خلال فترة الصيام، كما أنه يعد مصدراً طبيعيا للسكر، لأنه يحتوي على مجموعة من السكريات الطبيعية سريعة الإمتصاص مناصفة للمواد البروتينية التي يحتوي عليها، كما يتميز منقوع التمر باللبن بإحتوائه على كمية من كبيرة من الألياف التي يحتاجها الجسم.

2- الكركديه:

يحتوي شراب الكركديه على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، فهو يعمل على زيادة الخلايا الليمفاوية في الجسم، و يساعد على التخلص من الميكروبات والسموم الموجودة في الجسم، و يمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال تناول كوب واحد منه بعد وجبة الإفطار. ويحذر الأطباء مرضى الضغط المنخفض من تناول الكركديه، كما أنه يمنع الإحتفاظ بشراب الكركديه الساخن أو البارد لأكثر من يوم واحد، لكي لا تتضرر الكلى عند تناوله لتزايد نسبة الأوكسالات به.

3- شراب الخشاف:

ينصح بتناول شراب الخشاف، نظرا لإحتوائه على مجموعة من الفواكه المجففة المفيدة للجسم كالمشمش و التين و الزبيب، فعند تناول كوب واحد من شراب الخشاف، يبدأ الجسم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي، كما أنه يمكن تناوله وإعتباره طريقة طبيعية للعلاج من مشاكل الإمساك ومشاكل الضغط المرتفع والمنخفض.

4.     شراب التمر الهندي:

يساعد شراب التمر الهندي الجسم على أن يقوم بعملية الهضم بشكل جيد، و بالتالي يعد علاجا طبيعيا لمشاكل الإمساك و الإضطرابات المعوية التي يمكن أن يتعرض لها الجسم خلال شهر رمضان، كما أنه يستخدم لعلاج و تسكين آلام الصداع.

5.     شراب قمر الدين:

يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم، و يعمل على وقاية القلب من خطر الإصابة بأي نوع من  الجلطات، وذلك لقدرته على خفض معدل الكوليسترول في الدم.

ولكن لابد الأخذ فى الإعتبار  ماأشار به بعض خبراء التغذية أنه هناك بعض التحذيرات عند شرب المشروبات الرمضانية يوميا خلال شهر رمضان المبارك، كالحذر الذي يجب أن يتخذه من يعاني مشكلة ضغط الدم المرتفع عند تناول شراب العرق سوس، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي تعمل على رفع مستويات ضغط الدم، كما أن شراب عرق سوس يؤدي الإكثار من  تناوله إلى تعرض الجسم لآثاره الجانبية، كالصداع الشديد، أو حدوث تلف في أنسجة  الدماغ.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى