أفريقياالأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةمصر

«غوريلا رامز في الشلال»… طيب القلب وبسيط وحيوان يهدده خطر الانقراض

مقالب الفنان رامز جلال علي شاشة  mbc  في شهر رمضان  يستضيف خلاله النجوم والفنانين ويظهر لهم مرتديا ملابس حيوان الغوريلا ويقوم ببعض التهديدات لبث الرعب في قلوب الضيوف، دون أن يكون لدي أيا من الضيوف معلومات عن هذا الحيوان المهدد بالانقراض ويخضع للحماية الدولية وفقا لاتفاقية “سايتس” لحماية الحياة البرية.

وتنشر “أجري توداي” نص تقرير رسمي أصدرته إدارة حماية الحياة البرية التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان متضمنا تفاصيل عن الحيوان المهدد بالانقراض.

وأشار التقرير إلي أن الغوريلا تتعرض إلي تهديد الانقراض على مدى العقود القليلة الماضية،  حيث كان عدد الغوريلا البرية يتناقص بسرعة، وفقدت بعض المناطق أكثر من نصف سكان الغوريلا بين عامي 1983 و2000، وبين عامي 2005 و2013، على سبيل المثال، شهد سكان غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية انخفاضًا بنسبة 18.75 ٪، وفقدت غوريلا الغابات الشرقية 77 ٪ من أعدادها في جيل واحد فقط، وهو اتجاه مستمر في خسارة 5 ٪ كل عام، وإذا استمر التراجع السكاني الحالي، فمن المتوقع أن تتعرض الغوريلا الشرقية للأراضي الحرجية لخسارة إجمالية قدرها 93٪ بحلول عام 2054، واليوم، جميع الأنواع الفرعية الأربعة للغوريلا مدرجة في قائمة الأنواع الحمراء المهددة بالانقراض.

ووفقا للتقرير فإن “الغوريلا”، هي نوع من أنواع القردة الكبيرة التي تعيش في أفريقيا، وتوجد معظمها في غابات أفريقيا الوسطى، كما أن هناك نوعان من الغوريلا: الغوريلا الشرقية والغربية، وينقسم كلا النوعين إلى نوعين فرعيين، وكلهم معرضون لخطر شديد.

وأضاف التقرير ان الغوريلا تزدهر في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية، ويتم فصل مجموعة من الغوريلا الشرقية والغربية عن طريق نهر الكونغو، بينما يحتوي حوض نهر الكونغو على الكثير من الأدغال الخضراء المورقة التي تسهل بقاء الغوريلا، ويمكن أن تعيش الغوريلا أيضًا في أنواع أخرى من الموائل بما في ذلك غابات النمو القديم الكثيفة والغابات الجبلية وشبه الجبلية وغابات المستنقعات والسافانا.

وتعيش الغوريلا الغربية المنخفضة في الأراضي المنخفضة مع غابة استوائية مستنقعية، على ارتفاع يصل في كثير من الأحيان إلى 1600 متر، وتم العثور على الغوريلا عبر النهر في الغابات الجبلية وغابات المستنقعات.

وقد تقضي الغوريلا الشرقية في الأراضي المنخفضة معظم وقتها في غابات الجبال المنخفضة النمو والغابات الجبلية بينما تعيش الغوريلا الجبلية في الغابات الجبلية المغطاة بالضباب.

وفيما يتعلق بسلوك الغوريلا، فهي من الحيوانات الأليفة والمؤنسة للغاية تعيش في مجموعات من 5 إلى 30 غوريلا مع ذكر بالغ أو رجل فضي، وهو الغوريلا القديمة الذي يتجاوز عمره 12 سنة، وفي تلك السن، يتخذ القائد جميع القرارات مثل الوساطة في النزاع وتحديد الحركة، من بين قرارات أخرى، والذكور الأصغر سنا، وتوجد روابط بين الذكور والإناث لعلاقة متبادلة المنفعة من التزاوج والحماية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى