الأخبارالعربى للمياهالمياهالنيلالوطن العربىبحوث ومنظماتمشروعات الري

اليوم…”العربي للمياه” يطلق التقرير الثالث للوضع المائي بالمنطقة… و17 دولة عربية تحت خط الفقر المائي

>> أبوزيد: إنخفاض نصيب المواطن العربي لأقل من 565 متر مكعب… وفقدان 451 ألف فدان بسبب الزحف العمراني

يطلق المجلس العربي للمياه بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا ” سيدارى” والشراكة المائية المصرية مساء اليوم السبت “التقرير الثالث من سلسلة تقارير الوضع المائي فى المنطقة العربية” وذلك بعد إقراره فى الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه.

ويتضمن التقرير تقييم الوضع المائي بالبلدان العربية من خلال عدة مؤشرات (أكثر من 15 مجموعة من المؤشرات منها الاحتياجات المائية، الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، مؤشرات متابعة الإنجاز فى أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030 بالأخص الهدف السادس ومنها خدمات المياه والصرف الصحي المناسب للجميع) مما يساهم فى وضع السياسات وصناعة القرار وفى إعداد المشروعات الاستثمارية الهامة والسياسات الجديدة اللازمة لتطوير قطاع المياه.

وقال الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه بأن التقرير يصدر كل ثلاث سنوات منوهاً أنه يصدر هذه المرة تحت مظلة المجلس الوزاري العربي للمياه بجامعة الدول العربية، وهو نتاج جهد ثلاث سنوات من التعاون مع نقاط الإتصال بالوزارات المعنية بالمياه في 22 دولة عربية وفى إطار الاستراتيجية العربية للأمن المائى (2010 – 2030).

وكشف أبو زيد عن ملامح التقرير الذى يؤكد تناقص متوسط نصيب المواطن العربى من المياه العذبة المتجددة نتيجة الشح المائى فى المنطقة إلى نحو 565 متر مكعب فى السنة، وأن سكان 17 دولة عربية يعيشون تحت حد الفقر المائى المقدر عالمياً بنحو 1000متر مكعب، وبلغ عدد المحرومين في الدول العربية من خدمات مياه الشرب النقية الى حوالى 63 مليون نسمة، وعدد المحرومين من خدمات الصرف الصحي الاَمن إلي حوالي 79 مليون نسمة.

وأوضح رئيس المجلس العربي للمياه أن الموارد المائية (السطحية والجوفية) المتجددة العذبة الداخلية تقدر بحوالي 91 مليار متر مكعب في العام، وأن المياه التي تنبع من خارج المنطقة العربية تصل إلى حوالي 163 مليار متر مكعب وأن المياه التي ساهمت مباشرة فى الزراعات المطرية وصلت إلى نحو 150 مليار متر مكعب سنوياً فيما وصلت الموارد المائية غير التقليدية إلى حوالي 74 مليار متر مكعب سنوياً.

ويستخدم من هذه الموارد المائية غير التقليدية حوالي 29 مليار متر مكعب فقط بالإضافة إلى ما تستخدمه الدول العربية من المياه العذبة التى تصل لنحو 235 مليار متر مكعب سنوياً.

وأشار أبو زيد الي تحدى جديد تتعرض له الأراضي الزراعية الخصبة بوصول الزحف العمراني على الغطاء الخضري إلى حوالي 188 ألف هكتار “451 ألف فدان”، الأمر الذي أدى الى استبدال إستخدام المياه المستهلكة فى الزراعة المقدرة بحوالي مليار متر مكعب سنويا ً إلى استخدامها بالمنازل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى