الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيمصر

“الدقهلية للدواجن” تواصل تنفيذ مشروع العزل الحراري لتأهيل المزارع التقليدية

>>  العناني: 4 فوائد للمشروع في مواجهة مخاطر ارتفاع الحرارة والطاقة وزيادة الإنتاج وتقليل النافق

تواصل مجموعة “الدقهلية للدواجن” خطتها لتنفيذ مشروع العزل الحراري لعملاءها من مربي الإنتاج الداجني وأصحاب مزارع الدواجن التقليدية في الدلتا ووادي النيل، كأحد خطط النهوض بصناعة الدواجن في مصر، لتوفير الطاقة خلال الموسم الصيفي والشتوي، من خلال إستخدام مواد عازلة تخفض الحرارة داخل المزارع صيفا، وتساهم في التدفئة الطبيعية داخل المزارع شتاء بالإضافة إلي تخفيض الاجهاد الحراري داخل المزارع لحماية منظومة التسمين والتربية داخل المزارع التقليدية.

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم العنانى مدير “الدقهلية للدواجن”، ان مشاكل الإنتاج الداجني في مزارع الدواجن يعتمد بصفة أساسية علي عشوائية التشغيل، وعدم وجود منظومة جيدة للعزل الحراري لهذه المزارع لحماية الإنتاج من الامراض وتوفير الطاقة، فضلا عن مواجهة التغيرات المناخية ومنها الارتفاع الكبير في درجات الحرارة صيفا خلال الأعوام القادمة.

وأضاف العناني إن المشروع يساهم في توفير 33% من كمية الادوية و25% من تكلفة التربية (14 جنيها للطائر)، وتخفيض النفوق في الدواجن بنسبة 5% بدلا من 25% في المزارع غير المعزولة، مشددا على ان المشروع يساهم في إنقاذ مزارع الإنتاج العشوائية ويساهم بالنهوض بصناعة الدواجن

وأعرب العناني عن استعداد شركات الدقهلية للدواجن، مساعدة أصحاب المزارع في تنفيذ هذه الخطة، لتطوير قطاع الإنتاج الداجني في مصر، وتحقيق الاستقرار في هذا القطاع الحيوي، مشيرا إلي أن من لا يعمل فورا علي تنفيذ برنامج للعزل الحراري لمزرعته سيتوقف عن الإنتاج سواء آجلا أو عاجلا، بسبب ارتفاع معدلات النفوق لمزارع الدواجن التي لا تتوافر فيها العزل الحراري.

وأضاف العنانى في تصريحات صحفية الاثنين، أن المبادرة لا تهدف للربح ولن يستفيد منها سوى مربى الدواجن، مشيرًا إلى أن خبراء الدقهلية جاهزون لتدريب المربين على تنفيذ العزل الحراري لخفض تكلفة الإنتاج وتحقيق أعلى معامل تحويل عذائى.

وأضاف العنانى، أن العزل الحراري هو الحل السحري للنهوض بصناعة الدواجن، لتقليل النافق والذى يبلغ 70% أحيانًا، ومنع الإصابة بالأمراض، مشيرًا إلى أن تكلفة المتر المربع للعزل لا يتعدى 175 جنيهًا والمستهدف الوصول إلى تطوير 80 ألف عنبر على مستوى الجمهورية.

كشف الدكتور عبد المنعم العناني مدير عام مجموعة الدقهلية وخبير الدواجن عن أكبر مشروع لتطوير عنابر الدواجن على مستوى الجمهورية وعزل 80 ألف مزرعة حرارياً وحمايتها من الفيروسات والبكتريا.

وأضاف العناني ان العزل الحراري لمزارع الدواجن يساهم في تقليل النافق من 25% إلي 5%، بالإضافة إلي إنه يساهم في توفير 66% من السولار المستخدم في تدفئة العنابر خلال فصل الشتاء بما يعادل 6 جنيها لكل طائر يتم إنتاجه،

وأوضح العناني أن منظومة العزل الحراري تساهم في تحقيق زيادة في متوسط وزن الطائر من متوسط 2 كجم إلي 2.3 كجم بما يوفر 6 جنيهات من تكلفة الإنتاج للطائر مشددا علي ضرورة قيام الدولة بفرض تشريع بتعميم العزل الحراري والنظام المغلق لجميع عنابر تربية الدواجن.

وشدد علي أن نظام العزل الحراري يحقق عددا من الفوائد منها مساهمته في التخلص من مرض إنفلونزا الطيور والامراض الفيروسية الآخري عن طريق التحكم التام في ظروف التربية الجيدة، فضلا عن إنه يرفع إنتاجية مصر من الدواجن إلي الضعف تقريبا علي نفس عدد العنابر الموجودة في الإنتاج حاليا بنفس المساحات ليصل الإنتاج الكلي إلي 2.25 مليار طائر في العام بدلا من 1.25 مليار طائر حاليا.

وشدد علي أن مبادرة العزل الحراري لمزارع الدواجن هي أول مبادرة علمية من نوعها لتطوير عنابر الدواجن على مستوى الجمهورية، ومساعدة المربين على عزل المزارع حراريًا لحماية الدواجن من الفيروسات، وزيادة الإنتاج وتقليل النافق.

وأضاف “العناني”، أن ما يحدث حالياً من عشوائية فى مزارع الدواجن يهدد الصناعة بالكامل بسبب العنابر البدائية التي تسهل انتشار الفيروسات وتقضى على قطعان الدواجن وتزيد من نسبة النفوق مشيراً إلى العزل الحراري للعنابر سوف يوفر ملايين الجنيهات التي تهدر على صناعة الدواجن والتي تتحملها الدولة .

وأضاف الخبير في صناعة الدواجن، أن هذه المنظومة توفر أكثر من 7.5 مليار جننيه من تكلفة السولار المستخدم في التدفئة وفقا للأسعار الحالية والتي سترتفع في المستقبل من 1.5 لتر سولار للطائر بإجمالي 9 جنيهات للطائر، موضحا ان نظام العزل الحراري يؤدي إلي تخفيض هذه التكلفة لتصل إلي 3 جنيهات فقط لإنتاج الطائر الواحد.

وأشار العناني إلي أن منظومة العزل الحراري تساهم في توفير 5 مليارات جنيه من تكلفة الادوية وبرامج الوقاية والعلاج الحالية من 6 جنيهات إلي 4 جنيهات لكل طائر، كما يوفر 5 مليارات جنيه قيمة 750 ألف طن علف يتم استهلاكهم بدون تحويل لحم مقابل لهذه التكلفة حيث يرتفع متوسط الوزن من 2 كجم إلي 2.3 كجم للطائر بنفس كمية العلف المستهلكة بما يقارب 500 جرام علف يتم توفيره لكل طائر في الدورة ليعطي نفس الوزن بقيمة تعادل 3.35 جنيها وفر لكل طائر.

ولفت خبير الدواجن، إلي ان المشروع ينقذ 350 مليون طائر نافق سنويا كمعدل نافق عالي حاليا فوق معدل النافق الطبيعي بمعدل 13 مليار جنيه سنويا يتم فقدهم في صورة نافق زائد عن المعدلات الطبيعية، موضحا إنه عندما يتم تطبيق العزل الحراري لمزارع الدواجن سيتم تحويل مجري الصناعة من صناعة مقبلة علي الإنهيار إلي صناعة قادرة علي المنافسة محليا وعالميا وسيتم تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال فترة وجيزة والاستغناء عن الاستيراد نظرا لزيادة الكفاءة الإنتاجية للمزارع القادمة بعد تطويرها بدلا من تدميرها وتوقفها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى