الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالعالم

ننشر تفاصيل مشاركة مصر في إلإتفاقية الدولية لوقاية النباتات بالصين (IPPC) لتسهيل الصادرات الزراعية لدول الطريق الاخضر

تختم غدا الخميس بمقاطعة “شي يان” الصينية اجتماع الطريق الأخضر، الخاص برؤساء الحجر الزراعى على مستوى 25 دولة تمثل أفريقيا والشرق الأدنى وشرق أوروبا وتنظمها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بالأمم المتحدة IPPC، ومن المقرر ان يتلقي الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة تقريرا تفصيليا من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي حول نتائج الاجتماعات.

وقال “العطار”، أن “اجتماعات الطريق الأخضر، تستهدف بحث الشروط والتدابير الخاصة بالصحة النباتية والتشريعات الخاصة لكل دولة ومدى توافقها معها من أجل توفير الأمن الغذائي وتيسير التجارة الدولية، موضحا أن المشروع الصيني تحت إشراف الأمم المتحدة اسمه طريق واحد -حزام واحد. (one road -one belt)، رغم أن مبادرة الطريق الأخضر لازالت تحت الدراسة، وتبحث مصر مدي الاستفادة من مزايا هذه المبادرة وتعظيم العائد في حالة المشاركة فيها.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي، إن الاجتماع يأتي بمشاركة وفود رفيعة من 25 دوله من قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الاوسط والشرق الأدنى وشرق أوروبا، وذلك لدراسة شروط الصحة النباتية لتبادل المنتجات الزراعية بين الدول الأعضاء من أجل تيسير التجارة بينهم من خلال توحيد المعايير الحجرية والتعاون المشترك وتبادل الخبرات، بما يحقق ضوابط التبادل التجاري للمنتجات الزراعية بين الدول المستهدفة بالمشروع الدولي.

وأوضح “العطار”، ان كل دوله أوضحت نظام الصحة النباتية والحجر الزراعي الخاص بها من أجل أن يتم التعاون بينهم من لتيسير التجارة خاصة في المنتجات الزراعية، موضحا ان مصر سوف تستفيد من تيسير الإجراءات الحجرية لزيادة التبادل التجاري (التصديري) خاصة في مجال الحاصلات الزراعية، حيث سيتم عمل برامج تدريبيه علي المستوي الفني فضلا عن الاستفادة من التدريب الدولي لتطوير المنظومة الحجرية لمصر وربطها إلكترونياً مع الدول الأعضاء.

يأتي ذلك بينما كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة التجارة والصناعة أن هناك نمو متزايد للصادرات المصرية فى الصين حيث وصلت إلى 1,8 مليار دولار خاصة بعد دخول الصادرات الزراعية إلى السوق الصينية، لافتا إلى أن صادرات البرتقال المصري تمثل 90 مليون دولار من إجمالى الصادرات المصرية.

ووفقا للتقرير الذي حصلت “أجري توداي”، علي نسخة منه، بدأت مصر في إجراءات تصدير البنجر والعنب والتمور إلى الصين، مشيراً إلى أن الاستثمارات الصينية  فى مصر بلغت 7 مليار دولار فيما بلغت استثمارات الصين العام الماضى 400 مليون دولار.

وأشار إلى أن القطاعات الواعدة للاستثمار الصيني فى مصر هي قطاعات البترول والصناعة ومواد البناء والرخام والبتروكيماويات ومحولات كهربائية وعلف الأسماك والأجهزة المنزلية، لافتا إلى أن هناك استثمارات صينية جديدة فى مصر فى قطاع المنسوجات من بينها 10 مصانع ستبدأ الإنتاج الشهر المقبل بالإضافة إلى الاستثمارات الصينية فى مجالات البنية التحتية وفي مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية فى منطقة “بنبان” للطاقة الشمسية بأسوان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى