FAO \ OIEأفريقياالأخبارالاقتصادالصحة و البيئةالعالمامراضبحوث ومنظماتمصر

أهم 16 سؤال وإجابة عن دودة الحشد الخريفية (القاتلة) للمحاصيل الزراعية

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة 16 سؤال وإجابة عن ملف دودة الحشد ضمن خطة التوعية بمخاطر الحشرة القاتلة وتأثيرها على الإنتاج الزراعي وخطة السيطرة عليها ومكافحتها وتنشر “أجري توداي” الأسئلة الـ 16 كما يلي:

  • ما هي دودة الحشد الخريفية؟

دودة الحشد الخريفية  (Spodoptera frugiperda)  عبارة عن آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوع نباتي وتسبب ضرر بالغ لمحاصيل الحبوب الهامة اقتصاديا مثل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة وكذلك لمحاصيل الخضر والقطن. الموطن الأصلي لهذه الحشرة هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية. ويعتبر الطور اليرقي للحشرة هو الطور الضار. وتقوم الحشرة بالتكاثر بمعدل عدة أجيال في السنة الواحدة وتستطيع الحشرات الكاملة (الفراشات) الطيران لمسافات طويلة تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة.

  • ما هو الفرق بين دودة الحشد الخريفية ودودة الحشد الأفريقية؟

يجمع بينهم إرتباط كبير ولكن هناك عدة إختلافات سلوكية وبيئية بينهم. دودة الحشد الخريفية نادراً ما تُظهر سلوك «ديدان الحشد » من خلال التجمع وحركة اليرقات خلال الحقل. ولأن دودة الحشد الأفريقية موطنها الأصلي هو أفريقيا فإنها تُوَاجَه بالعديد من الأعداء الحيوية الطبيعية )المفترسات، المتطفلات، مسببات الأمراض(. دودة الحشد الخريفية قد وصلت لأفريقيا غير مصحوبة بأعدائها الطبيعيين مما سمح لها بالزيادة الهائلة في التعداد أكثر حتى من المعدل الطبيعي لها.

  • هل محصول الذرة المصاب بدودة الحشد الخريفية آمن للتغذية عليه؟

تتغذي دودة الحشد الخريفية غالباً على أوراق الذرة ونادراً ما تصيب النورات المؤنثة. وعادةً لا يتم إستخدام تلك النورات المؤنثة المصابة في تغذية الإنسان. وبينما لا يؤثر الضرر المباشر لدودة الحشد الخريفية علي سلامة الغذاء في الذرة ولكن من الممكن أن يتسبب في أن يكون الذرة المصاب أكثر عرضة لوجود السموم الفطرية  (الأفلاتوكسينات).

  • هل سيزداد الوضع الحالي سوءاً؟

الفراشات المؤنثة ذات قدرة عالية علي الطيران وسوف تستمر في الإنتشار خلال القارة ويمكن أن تتعداها. سوف يستمر تعداد دودة الحشد -لخريفية في الزيادة وخاصة في حال توفر نباتات عائلة للتكاثر عليها بالإضافة إلى غياب تعدد الأعداد الحيوية الطبيعية )مثل المفترسات العامة كالنمل وإبرة العجوز، بالإضافة للمفترسات المتخصصة وكذلك الكائنات الممرضة للحشرات مثل الفيروسات، البكتريا، والفطريات.

  • هل هناك تأثير على تداول المحاصيل الزراعية بين الدول؟

إستيراد المحاصيل التي تمثل عائل لدودة الحشد الخريفية من الدول الأفريقية التي تم تسجيل وجود الآفة بها سوف يخضع لتدقيق جديد من قبل البلدان التي لم تسجل فيها الحشرة.

  • ما الذي يمكن فعله )بواسطة إدارات الإرشاد، الإدارات؟

هناك العديد من الخبرات والتوصيات لإدارة دودة الحشد الخريفية من القارة الأمريكية وسوف يحتاج المزارعون الأفارقة إلى الإطلاع على هذه المعلومات والمصادر ليتمكنوا من الإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية.

  • ما هو المحصول الذي يمكن نصح المزارعين بزراعته؟

الذرة هو المحصول الرئيسي الأكثر إصابة وتأثراً بدودة الحشد الخريفية ومن غير المرجح أن يتخلى المزارعون والعائلات عن زراعة محصول الذرة الشامية. ولكن هناك طرق لإدارة دودة الحشد الخريفية في الذرة، كما حدث من قبل في الأمريكيتين.

  • ما هي المنتجات التي يمكن استخدامها في مكافحة دودة الحشد؟

تعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مع الدول الأعضاء من جميع أنحاء العالم لتحديد التوصيات لأفعال المزارعين، بما في ذلك المبيدات الحشرية الفعالة، ولكن مع انخفاض مخاطرها على البشر والبيئة. وسوف يتم تقديم هذه التوصيات على المستوى الوطني.

  • هل يمكن استئصال دودة الحشد الخريفية من أفريقيا؟

للأسف لا يمكن، نظراً لأن الفراشات المؤنثة ذات قدرة عالية علي الطيران فإنها بالفعل قد انتشرت عبر القارة الأفريقية وأصابت مختلف المحاصيل) أهمها الذرة الشامية حتى الوقت الحالي (في ملايين الهكتارات من المحاصيل. لذا فمن الصعب إزالتها مع التعداد الكبير والانتشار الواسع.

  • نظراً لأن دودة الحشد الخريفية متأصلة في الأمريكيتين، هل هناك خبرات وإجراءات من الممكن تطبيقها؟

من المؤكد أن هناك ثروة من خبرات الإدارة والبحوث في القارة الأمريكية يمكن مشاركتها وتجربتها في أفريقيا. وتسعي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة جاهدة لتطبيق تعاون دول الجنوب لإحضار مثل هذه الخبرات والمعرفة لأفريقيا.

  • ما هو المبيد الذي يجب استخدامه لمكافحة دودة الحشد الخريفية؟

قد تكون هناك حاجة للمبيدات للسيطرة على دودة الحشد الخريفية محلياً. داخل كل دولة وعبر القارة لابد من تحديد المبيدات الكيماوية الأكثر فاعلية، والأقل خطراً، والتي تكون إقتصادية، ويكون من السهل الحصول عليها بالإضافة لسهولة الإستخدام من قبل أصحاب الحيازات الصغيرة )دون الحاجة إلى آلات متطورة(. ويجب العلم أنها ليست مجرد مسألة المبيدات الأكثر فعالية في محطات الأبحاث، بل لابد من تحديد التكاليف والتوصيات المحددة لكل مبيد )العنصر النشط، صورة المستحضر، وكيفية ووقت تطبيق هذه المبيدات وزمان تطبيقها لأصحاب الحيازات الصغيرة.

  • هل يمكن التوصية بتطبيق معاملة المبيدات عن طريق الرش الهوائي لمكافحة دودة الحشد؟

لا …لأن الطور الضار (اليرقة )  يحفر بعمق داخل منطقة القمع في الذرة مما يجعل الرش الهوائي قليل الفاعلية في حين أنه يعمل على نشر المبيدات على مناطق كبيرة غير مستهدفة.

  • متي يجب البدء في إستخدام المبيدات لحماية محصول الذرة من دودة الحشد الخريفية؟

فقط عند وجود جدوى إقتصادية من التطبيق. المستوى المنخفض من الإصابة في أطوار معينة من الذرة ربما لا يتسبب في خسائر في المحصول النهائي. الحد الإقتصادي أو الحد الحرج لابد من تحديده والتوصية به لكل طور من أطوار الذرة وذلك لكل نوع من أنواع المبيدات الكيماوية وتحديد طريقة المعاملة به. ويمكن أن تختلف التكلفة بشكل كبير جداً تبعاً لذلك وبناءاً عليه فلابد أن تكون تكلفة المعاملة بالمبيد تعادل أو تقل عن قيمة الزيادة في المحصول التي سوف يتلقاها المزارع مقابل المعاملة بالمبيد. مع الأخذ في الاعتبار القيمة الحقيقية للأسعار التي سوف يتحصل عليها المزارع.

للإتصال قسم إنتاج ووقاية النباتات

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

  • هل يمكن إستخدام المقاومة البيولوجية لمكافحة دودة الحشد الخريفية في أفريقيا؟

هناك العديد من الكائنات الحية التي يمكن أن تساعد في مكافحة دودة الحشد الخريفية. البعض منها متواجد طبيعياً في أفريقيا مثل المفترسات، المتطفلات العامة وبعض مسببات الأمراض الحشرية( في حين أن البعض الأخر يحتاج إلى إدخاله من الأمريكيتين )المفترسات والمتطفلات المتخصصة وبعض سلالات مسببات الأمراض الحشرية( كما يمكن إستخدام بعض النباتات الطاردة أيضاً.

  • هل إستخدام أصناف الذرة المعدلة وراثياً يمكن أن يشكل حل لدودة الحشد الخريفية؟

كبار المزارعين التجاريين الذين لديهم القدرة للوصول إلى رأس المال والموارد والأسواق المستقرة لتسويق محصولهم. أكثر من %98 من مزارعي الذرة في أفريقيا أصحاب حيازات صغيرة يزرعون الذرة في مساحات أقل من 2 هكتار وغالباً ما يحفظون حبوب الذرة لإستخدامها كتقاوي في الموسم التالي. وعادة ما يقل لديهم إستخدام المدخلات المشتراه من الأسواق بما في ذلك التقاوي مع الأخذ في الاعتبار إرتفاع تكاليف تقاوي الذرة المعدلة وراثياً والإفتقار إلى القنوات المناسبة والحوافز الاقتصادية لصغار المزارعين لزراعة الذرة )بسبب الأسعار المنخفضة والمتقلبة المتحصل عليها( فإن هناك إحتمالية ضعيفة لإستخدام مثل هذه التقنية بشكل مستدام من قبل صغار المزارعين في أفريقيا. بالإضافة إلى أنه حتى بالنسبة لكبار المزارعين أصبح مزايا إستخدام الأصناف المعدلة وراثياً الطويلة الأمد محل شك خاصة بعد أن أظهرت حشرة حافرة الساق في الذرة مقاومة لأصناف الذرة المعدلة وراثياً في جنوب أفريقيا بعد عامين فقط من إستخدامها.

  • ما هي الخطوات التالية للعمل على دودة الحشد الخريفية في أفريقيا؟

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تعكف حالياً على دعم تصميم واختبار برنامج إدارة آفات مستدام لأصحاب الحيازات الصغيرة في أفريقيا وتتمثل أولي الخطوات في النظر إلى خبرات المزارعين والباحثين في الأمريكيتين. ومن ثم فإن أفضل الممارسات الموصى بها سوف يتم تجربتها وتبنيها في الحقول من خلال المدارس الحقلية للمزارعين. بعد ذلك فإن أفضل التوصيات سوف يتم نشرها ومشاركتها مع المزارعين ومنظمات المزارعين والحكومات عبر القارة الأفريقية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى