الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالعالمالمناخامراضانتاج حيواني وداجني

تجربة دولية تستعرض تأثير ثاني أكسيد الكربون علي إنتاج حليب الأبقار (تفاصيل)

أكد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، وجود علاقة بين ارتفاع غازات الإحتباس الحراري (غاز ثاني أكسيد الكربون)، والمحتوي الغذائي للمحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني من اللحوم والالبان.

وقال كريستوف مولر، خبير التربة والنباتات في معهد علم الإيكولوجيا النباتية بجامعة جوستوس ليبيج في جيسين بألمانيا وفي كلية علم الأحياء والعلوم البيئية في كلية دبلن الجامعية : “لقد رأينا أيضا في تجربة FACE التي قمنا بها أن النباتات تنمو أكثر، لكن جودتها آخذة في التغيُّر”. وهي تجربة واسعة النطاق لدراسة تغير المناخ في ظل الظروف الطبيعية. ويمثل موقع التجارب الكائن في جيسين بألمانيا واحدة من أطول الدراسات زمناً من هذا النوع الذي يحاكي ظروف ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على الأراضي العشبية النمطية التي يُتوقع أن توجد في منتصف هذا القرن.

وأضاف مولر ان النباتات التي تنمو في ظروف هذه النسبة العالية من ثاني أكسيد الكربون أكثر متانة، ينخفض محتواها من البروتين. وعندما ترعى الأبقار هذه النباتات، يتعين على معدتها أن تعمل أكثر، ويتعين عليها أن تأكل أكثر لكي تستخلص ما يكفي من المغذيات لإنتاج الحليب. وهذا لا يخل بإنتاج الحليب وحسب بل يجعل الأبقار أيضاً تصدر المزيد من الميثان الذي هو يعد أحد  الغازات  الدفيئة أكثر فعالية بمقدار ٣٤ مرة من ثاني أكسيد الكربون.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى