الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د سلوى عبدالله تكتب: الاستخدام الأمن للمبيدات والحد من المخاطر المحتملة لـ”التعرض”

أستاذ ورئيس قسم السمية بالمعمل المركزى للمبيدات-مركز البحوث الزراعية -مصر

تعنى لجنة مبيدات الأفات الزراعية المصرية برئاسة الدكتور محمد عبدالمجيد بأداة منظومة المبيدات فى مصر ودعم كل ما من شأنه المساهمة فى ترشيد أستخدام المبيدات وتفعيل أستراتيجيات الأدارة المتكاملة للأفات بالأضافة الى ترسيخ مفاهيم الممارسات الزراعية الجيدة.

وتسعى اللجنة جاهدة الى زيادة التوجه نحو الأستخدام الأمن لمبيدات الأفات الزراعية من خلال الخفض التدريجى لأستيراد المبيدات الخطرة ذات البطاقة الحمراء جنبا الى جنب مع المراجعة المستمرة والدورية لمواقف المبيدات المسجلة أو قيد التسجيل فى ضوء التشريعات والمرجعيات العالمية المعتمدة.

تتبنى لجنة المبيدات برنامجا وطنيا لتفعيل الأستخدام الأمن للمبيدات والحد من المخاطر المحتملة للمبيدات يشتمل على عدة أليات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وبالتنسيق مع وزارة الصحة. وتضم أحد أليات الرنامج الوطنى تكوين قاعدة بيانات عريضة عن سمية المبيدات فى الواقع المصرى ورصد حالات التسمم الناتجة عن الأستخدام الخاطئ والغير مسئول للمبيدات الزراعية.

ليس ذلك فحسب ولكن…

علاوة على أجراء أستقصاءات واقعية عن طرق التعرض والتأثيرات الصحية المصاحبة لدى الفئات المتعاملة مع المبيدات (المزارعين- مطبقى المبيدات – تجار المبيدات – عمال مصانع المبيدات). كما يهدف البرنامج الى تكثيف تنفيذ برامج التوعية الأرشادية لرفع مستوى أمان أستخدام المبيدات لكافة عناصر منظومة المبيدات فى مصر.

تم فعليا بدء المرحلة الأولى من تدريب وتأهيل مطبقى المبيدات وفقا للخطط التوجيهية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المنحدة بشأن الممارسات الصحيحة لأستخدام المبيدات تحت رعاية الدكتور مصطفى عبدالستار نائب أمين لجنة المبيدات المصرية.

وضمن أطار أليات البرنامج الوطنى وفى أطار التعاون مع هيئة كروب لايف المصرية وبعض الشركات العالمية المنتجة للمبيدات سيتم انعقاد ورشة عمل بعنوان “الأستخدام الأمن للمبيدات: تقييم التعرض المهنى للمتعاملين مع المبيدات” خلال شهر يونيو الحالى وذلك بالتنسيق بين لجنة المبيدات ومجموعة كروب لايف المصرية وقسم سمية المبيدات للثدييات بالمعمل المركزى للمبيدات.

وتهدف اللجنة من خلال هذه الورشة التدريبية الى بناء بنية تحتية معلوماتية لدى الكوادر العلمية المصرية لكيفية تطبيق مفاهيم حديثة وعميقة ذات مدلول مباشر عن تقدير حدود الأمان للمبيدات الأكثر أستخداما وتداولا بين الفتات المتعرضة للمبيدات. يشارك فى هذه الورشة خبراء أجانب من الولايات المتحدة الأمريكية بغرض تبادل الخبرات ورفع كفاءة الكوادر المصرية مما يمكنها من تطبيق النظم الحديثة لتقييم مخاطر التعرض للمبيدات فى البيئة المصرية.

تعد هذه الورشة تعد الأولى من نوعها التى تقام بمصر وتسعى من خلالها لجنة مبيدات الأفات ومجموعة كروب لايف المصرية الى ترسيخ أستخدام الطرق الحديثة فى تقييم المخاطر وذلك للحد من المخاطر المحتملة لأستخدام المبيدات وتحقيق سياسة الأستخدام الأمن والمسئول بين فئات المتعاملين كأحد أهم محاور أدارة منظومة المبيدات فى مصر.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى