اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةالعالمامراضبحوث ومنظماتحدائق نباتية و زهورصحةنحل وعسل

تعرف علي أغلي عسل نحل في العالم… و14 فائدة سحرية لن تصدقها (صور)

يتم استخلاص عسل “المانوكا ” من النحل الموجود في جبال نيوزيلندا وأجزاء من أستراليا الذي يتغذى على رحيق زهور “شجرة الشاي”، التي تسمى أيضا بـ”شجيرة مانوكا”.، وعسل مانوكا له طعم فريد رائع ، يحتوي على لمحة غنية بنكهة الأعشاب ، ومذاقًا مرًا قليلا ، وهو يتميز باللون البرونزي الداكن ، ونسيجه ليس سلسا مثل أصناف العسل الأخرى.

ويتميز هذا النوع من العسل بنكهة خاصة وبلون قاتم. ويختلف عسل المانوكا عن العسل الطبيعي بسبب ارتفاع نسبة مادة “ميثيل غليوكسال” فيه ذات التأثير الكبير المضاد للجراثيم. ويرتفع تركيز هذه المادة في عسل المانوكا إلى 100 مرة، أكثر مما هو موجود في العسل التقليدي، حسب ما ذكر موقع “جيزوندهايت” الألماني.

يمكن أن يكون لكل عسل (ولا سيما العسل الخام)، ولك أن تستمتع بتناول ملعقة لذيذة يوميًا من عسل مانوكا، أو  أن تضيفه إلى الشاي ، أو الخبز المحمص ، أو الزبادي ، أو العصير كغذاء يومي. نشاط مضاد للبكتيريا بسبب بيروكسيد الهيدروجين الذي يحتويه بشكل طبيعي. إذن ، وهو ما يجعل عسل مانوكا مميزًا جدًا، ويصل سعر الكيلو جرام إلي 1000 دولار أمريكي.

اكتشف باحثون من جامعة وايكاتو في نيوزيلندا في عام 1981 أنه حتى بعد أن تم تحييد بيروكسيد الهيدروجين في عسل مانوكا ، فإنه لا يزال يظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا،  ويشار إليه على أنه نشاط غير بيروكسيد (NPA) ، فريد من نوعه.

لهذا  السبب سعر عسل مانوكا مرتفع…لماذا؟

لأن عسل مانوكا  يأتي من زهرة مانوكا ، وهي مورد طبيعي نادر موجودة فقط في نيوزيلندا ، فهي فريدة من نوعها لأنها تحتوي على خصائص صحية مذهلة تساعد في علاج مختلف المشاكل الصحية.

بالإضافة إلى الصفات الفريدة التي تحتوي عليها ، فإن زهرة مانوكا لديها إنتاج محصولي محدود (حوالي 2-6 أسابيع في السنة فقط) وهي حساسة بشكل لا يصدق لظروف الطقس الموسمية.

يتطلب الأمر مهارة هائلة وتخطيطًا وموارد لحصاد عسل مانوكا (ذكرنا أن بعض خلايا النحل لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الهليكوبتر) ، مما يجعل إنتاجه أكثر تكلفة من أنواع العسل الأخرى.

ولتجنب عسل مانوكا منخفض الجودة ، نوصي فقط بشرائه تحت أنظمة درجات UMF و MGO ، وهما نظامان معترف بهما دوليًا يتحققان بشكل مستقل من جودة عسل مانوكا.

إذا كنت تبحث عن عسل مانوكا عالي الجودة ، فعليك بالتأكيد البحث والتأكد من أنك تشتري من شركة مرموقة. هناك الكثير من أنواع عسل مانوكا منخفضة الجودة في السوق.

إذا لم يكن لديك الوقت للبحث أو ترغب فقط في الحصول على توصية مستنيرة ، يمكنك مراجعة دليلنا الذي نشارك فيه توصياتنا لأفضل أنواع والعلامات التجارية لعسل مانوكا.

أما عن فوائد عسل نحل المانوكا فهي:

  • يعمل عسل “المانوكا” النيوزيلندي مضادا للجراثيم الخطيرة.
  • أوضحت دراسة حديثة إمكانية استخدامه في علاج مرض التليف الكيسي.
  • أظهرت أبحاث حديثة أن عسل المانوكا يمكنه قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الموجودة في الجروح،
  • يدرس حاليا استخدام العسل أيضا بديلا علاجيا في حالات الإصابة بالتهاب الكلى.
  • توصلت دراسة حديثة صادرة عن جامعة سوانسي البريطانية إلى أن استخدام عسل المانوكا يمكن أن يوفر بديلا لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، وخاصة ضد البكتيريا التي توجد في حالات الإصابة بالتليف الكيسي.
  • تفوق في تأثيره المضادات الحيوية حيث أظهرت النتائج أنه كان فعالا في قتل البكتيريا بنسبة 39%، بينما وصلت نسبة قتل البكتيريا في حالة استخدام المضادات الحيوية إلى 29% فقط. وفي حالة استخدام العسل والمضادات الحيوية معا، وصلت النسبة إلى 90%.
  • تأثيرات مضادة للجراثيم.
  • تأثيرات المضادة للفيروسات.
  • تأثيرات المضادة للالتهابات.
  • يعزز الشفاء الأنسجة.
  • مضادات الأكسدة.
  • العديد من أنواع العسل المختلفة لها هذه الصفات ولكن عسل مانوكا له خصائص مضادة للبكتيريا تتفوق على العسل العادي.
  • يستخدم عسل مانوكا في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعة ،
  • كما يمكن أن يساعد على تهدئة السعال والتهاب الحلق أيضًا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى