الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهمشروعات الريمصر

الزراعة: الانتهاء من تطهير بحيرة المنزلة ومعالجة مياه مصرف بحر البقر

انتهت هيئة تنمية الثروة السمكية بالتعاون مع الهيئة الهندسية من تنفيذ قناتين إشعاعيتين من خطوط المواسير بطول ٣ كيلومترات لكل منها لضخ مزيد من مياه البحر المتوسط داخل أعماق بحيرة المنزلة لتحريك المياه الراكدة بها. بينما يجرى حاليا اعمال تكريك القناة الشعاعية ببحيرة المنزلة والتي تبدأ من كوبري الصفارة بعرض 80 مترًا وبعمق 3 أمتار بطول 8 كيلو مترات، أن اجمالي عمليات التكريك فى المنطقة بلغت نحو 5 ملايين متر مكعب سوف يتم نقلها إلى شرق الحائط البحري بعزبة البرج.

وأكد تقرير رسمي أصدرته الهيئة، إنه مع تشغيل القناتين بدأت عملية تدوير المياه والتي حملت معها ملوثات كامنة فى أعماق البحيرة وتدريجيا بدأت نوعية المياه بالبحيرة تعود لطبيعتها بزيادة نسبة الملوحة فيها مع التخلص التدريجي من أنواع الملوثات بها.

وأضاف التقرير، إن نتائج تحليل عينات من مياه البحيرة أكدت تحسن نوعية المياه داخل البحيرة ومتابعة التغيرات التي حدثت بعدما تم رصد عودة عائلات من الأسماك المهاجرة من نوعيات الأسماك الفاخرة للبحيرة مرة اخرى بعد غياب سنوات طويلة ومنها أسماك البورى والدنيس والقاروص واللوت.

وأوضح التقرير:” تمثل هذه العائلات حوالى ٧٠٪‏ من مجموعات الأسماك التي كانت تعيش وتتكاثر فى البحيرة وهو مؤشر أكثر من ممتاز ان مشروع التطهير يسير على الطريق الصحيح لاستعادة كافة أنواع الاسماك المهاجرة ولاسيما ان النسبة العظمي من زريعة الاسماك عادت هى الاخرى للبحيرة أيضا”.

وتنفذ الهيئة إزالة التعديات من الحوش والتحاويط التي كانت موجودة داخل بحيرة المنزلة، وكانت تمثل اعتداء صارخا على حركة الأسماك والزريعة بالبحيرة ساعدت بشكل كبير فى عودة الحياة الطبيعية للأسماك والسماح لها بالتكاثر الطبيعي وبالتالي زيادة كمياتها وهو هدف قومي لتنمية الثروة السمكية.

وتشير الدراسات إلى أنه مع استمرار أعمال تطهير البواغيز المستمرة حاليا بواسطة هيئة حماية الشواطئ لـ”بوغازى الجميل ١” و”الجميل ٢ “، فإنه من المنتظر أن تتزايد كميات الأسماك تباعا فى البحيرة فى ظل رقابة صارمة وتنظيم أعمال الصيد بالبحيرة لاصحاب التراخيص الرسمية فقط ومنع عودة عمليات التعدي عليها مرة أخرى، مع إنشاء الحزام الأمن لحرم البحيرة بعرض 8 أمتار وبطول 82 كيلو لمنع التعدى على البحيرة بالبناء أو الهدم والذى نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من دمياط حتى بورسعيد مرورا بالدقهلية.

وفيما يتعلق بمعالجة مياه مصرف بحر البقر، أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة، إنه يجري حاليا إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين م3/يوم، يتم الاستفادة منها في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (انتاج زراعي وحيواني وصناعي).

وأضاف التقرير، أن المشروع يسهم في إيجاد فرص عمل جديدة تصل إلى حوالي 40 ألف فرصة عمل، ما بين عمالة دائمة في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، بالإضافة إلى عمالة مؤقتة في أعمال التشييد والبناء وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال منشآت الري ومحطات الرفع ومجال استصلاح الأراضي والأعمال المدنية المرتبطة به.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى