الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةالعالمالمياهمصر

ردا علي التجربة الصينية: عالم مصري: الأرز لا يتحمل ملوحة أكثر من 6 الآف جزء في المليون ومياه البحر أضعاف هذه الحقائق

شكك الدكتور عبد السلام دراز الخبير الدولي في زراعة الأرز وأحد مربي أصناف أرز منذ ٤٢ عاما، ورئيس بحوث بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، فيما يتعلق بما أعلنته الصين عن نجاحها في زراعة الأرز على المياه المالحة، وإنه يعطي إنتاجية تصل إلى 700 كجم للفدان، موضحا ان هذا الطرح يحتوي على بعض المغالطات العلمية والتي تحتاج إلى التوضيح.

وأضاف دراز ، انه لا يمكن للمياه المالحة أن تحسن من خواص التربة  كما ذكر ذلك العالم الصيني يوهان لي بنج بتوصله لاستنباط أصناف أرز هجين تروي بمياه البحر، موضحا ان مياه البحر  يتراوح تركيز الأملاح فيها ما بين ٣٦ الي ٦٠ الف جزء في المليون.

وأوضح ان الدراسات والعلم القديم والحديث أثبت أن الأرز لا يتحمل ملوحة أكثر من ٦٠٠٠ جزء في المليون بشرط الري بمياه عذبه او مخلوطة لتقلل تركيز الأملاح حول منطقه الجذر السطحية(٢٠سم)، وان المحصول يرتبط ارتباطا سالبا بتركيز الملوحة حول منطقه الجذر.

وأضاف دراز، إنه اذا زادت الملوحة وقت تكوين السنابل وانتثار حبوب اللقاح والاخصاب ستتسبب في خفض المحصول، ولدينا أصناف انتجها مركز الأرز ومربوه تعطي ٢طن/ف تحت درجات الملوحة التي لا تتعدي ال٥٠٠٠ جزء في المليون وهناك تجارب أرز بإحدى دول الخليج بقياده يوان بنج تروى بمياه بها نسبه ملوحة عالية واخرى تروى بمياه ارتوازية.

وأشار الخبير الدولي في زراعة الأرز إلي :”ننتظر نحن الباحثون العامل،  ببرنامج تربيه الأرز هذه النتائج، مشددا علي أن أهم رساله الي كل العلماء بأن  الأرز بطبيعته حساس للملوحة مش بس كدا وشبه مائي اي يتحمل فترات العطش التي لا تزيد عن ١٢ يوم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى