الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

نأكل أيه: زبادي يوناني ولا زبادي عادي (شوفوا التفاصيل)

اختيار الزبادي اليونانيّ هام جدا لحياة صحية وراحة للجهاز الهضمي، مقارنة بالزبادي العادي، خاصة ان الزبادي اليوناني له فوائد غذائية وصحية كبيرة، لأنّه أغنى بالبروتين وأقل احتواءً على السكر والكربوهيدرات ممّا يجعلك تشعر بالشبع لمدّة أطول ويمنعك من الرغبة في تناول أطعمة غنيّة بالسكر والدسم. في نهاية المطاف، ولمن لا يسع لفقدان الوزن، سواء اخترت الزبادي العاديّ أو الزبادي اليونانيّ، فكلاهما مغذّيان لكن احرص على اختيار النسخات الخالية من أي نكهات إضافيّة.

الزبادي اليوناني مثاليّ لوجبات الفطور! حليف وجبات الغداء! خفيف عند المساء… هو الزبادي ذو طعم خاص يحلو تناوله في كلّ الأوقات ويتلاءم مع مأكولات مختلفة من الأطباق المالحة إلى الفواكه الطبيعيّة والشوفان… أنواع مختلفة نجدها في السوبرماركت وبين تلك القليلة الدسم، الكاملة الدسم، الخالية من الملح… تبقى الصعوبة التمييز بين الزبادي العاديّ والزباديّ اليوناني.
فروقات في الشكل والتركيبة تجعل الزبادي اليونايّ يختلف عن الزبادي العاديّ. اكتشفيها كلّها أدناه:

  •  الزبادي اليونانيّ أكثر كثافةً من الزبادي العاديّهذا لأنّ مصل اللبن يُصفّى بالكامل من الـGreek Yogurt على عكس اللبن العاديّ الذي غالباً ما يحتوي على نسبة وفيرة من الماء ومصل اللبن.
  • الزبادي اليونانيّ يحتوي على نسبة بروتين أعلى من الزبادي العاديّ: ¾ كوب من الزباديّ اليونانيّ يحتوي على نسبة البروتين ذاتها الموجودة في قطعة لحم خالية من الدهون (85 غرام). كذلك، غنى هذا الزباديّ بالبروتين يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول من الزبادي العاديّ.
  • الزبادي اليونانيّ يحتوي على نسبة كربوهيدرات وسكر أقل من الزبادي العاديّإنّ عمليّة تصفية مصل اللبن المتكرّرن من الزبادي اليونانيّ تجعله أكثر كثافة وإنّما أقل غنى بالكربوهيدرات والسكر على عكس الزبادي العاديّ. بحسب US News and World Report، الزبادي العاديّ يحتي على ضعف كميّة السكر والكربوهيدرات الموجودة في اللبن اليوناني.
  • الزبادي اليونانيّ والزبادي العاديّ، كلاهما يحتوي على دهون مشبّعة: هذه الأخيرة تُعتبر من الدهون غير الصحيّة، وإن لم تتنبّهي لملصق القيمة الغذائيّة الموجود على الخلف فقد ينتهي بكِ المطاف بتناول زبادي غنيّ بهذه الدهون. الزبادي اليونانيّ الكامل الدسم يحتوي على ضعف كميّة الدهون الموجودة في اللبن العاديّ الكامل الدسم. إنطلاقاً من هنا، ننصحكِ باختيار الزباديّ الخالي من الدسم سواء تفضّلين اليونانيّ أم العاديّ!
  • الزبادي اليونانيّ يحتوي على نصف كميّة الملح الموجودة في الزباديّ العاديّ خصوصاً عندما تلجئين إلى الأنواع الخالية من الدسم.

  • الزبادي اليونانيّ يحتوي على كميّة بروبيوتيك أكبر من اللبن العاديّ: وذلك لأنّ تركيبته مركّزة للغاية. البروبيوتيك هو بكتيريا حميدة تعمل بالإجمال على على الحد من البكتيريا والكائنات الحية الضارة في الأمعاء، كما أنّها تشجّع استجابة الجهاز المناعي عند الحاجة. البروبيوتيك في الزبادي اليونانيّ يساعد على تحسين الجهاز الهضمي وكذلك يحفّز الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة، كما أنّه يحارب انتفاخ البطن، الإمساك والإسهال…
  • الزبادي اليونانيّ يحتوي على كميّة كالسيوم أقل من الزبادي العاديّ: كوب من اللبن العادي يحتوي على ضعف كميّة الكالسيوم الموجودة في كوب من الزبادي اليونانيّ. عمليّة التصفية التي يمرّ بها الزبادي اليونانيّ تجرّده من بعض كميّة الكالسيوم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى