ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د احمد جلال يكتب: ماذا بعد عصر المضادات الحيوية فى صناعة الدواجن؟

عميد كلية الزراعة- جامعة عين شمس -مصر

استخدمت المضادات الحيوية كمنشطات للنمو في مجال الإنتاج الحيواني الزراعي منذ حوالي 50 عاما. ومما لا شك فيه فان استخدام المضادات الحيوية كمنشطات للنمو قد حسن من أداء الحيوان وحالتها الصحية. وعند ازالة المضادات الحيوية من علائق الدواجن فقد يؤدى ذلك الى العديد من التداعيات.

والسؤال الذى يطرح نفسه هل تحسين مقاييس الأمن الحيوي والادارة الجيدة فى مساكن الدواجن كافية لتقيل تداعيات ازالة المضادات الحيوية كمنشطات للنمو فى الدواجن. تعتبر إزالة الحيوية كمنشطات للنمو فى الوقت الحالي واحدة من أهم اهتمامات صناعة الدواجن.

وأيضا هناك سؤال آخر يطرح نفسه هل تحسين اجراءات الأمن البيولوجي وممارسات الإدارة في عمليات الدواجن كافية للحد من الآثار المترتبة على إزالة المضادات الحيوية كمنشطات للنمو؟

أوضحت الدراسات أن العلائق الغذائية يمكن أن تؤثر على العشائر الميكروبية microflora الموجودة في الامعاء الدقيقة intestinal tract ونتيجة لذلك يمكن أن تتأثر تلك العشائر الميكروبية أيضا المضادات الحيوية المستخدمة كمحفزات للنمو. ومع إزالة المضادات الحيوية من التغذية وبالتالي حدوث تغيرات لاحقة فى عدد العشائر الميكروبية فى الامعاء الدقيقة ويصبح التفاعل بين العلائق الغذائية والميكروفلورا اكثر وضوحاً.

هذه التفاعلات تجعل البيئة المعوية أكثر تحديا مما قد يؤثر على الأداء والحالة الصحية للحيوان. والمحافظة على سلامة القناة الهضمية وصحة الأمعاء باستخدام كل الطرق الممكنة هى احد المجالات الرئيسية في المشاريع البحثية للدواجن في السنوات الأخيرة.

أدى إزالة المضادات الحيوية من اعلاف الدواجن الى حدوث العديد من الاصابات المرضية على الرغم من الجهود المبذولة لتحسين ممارسات ادارة الإنتاج الحيواني مما ادى الى زيادة استخدام المضادات الحيوية العلاجية. يجب بذل جهود كبيرة لترشيد استخدام المضادات الحيوية فى اغذية الانسان والحيوان كما يجب ان يكون هناك مجهود كبير لفهم الوبائيات المعقدة لمقاومة المضادات الحيوية complex epidemiology of antibiotic resistance.

على الرغم من حظر استخدام المضادات الحيوية فى العلائق كمنشطات للنمو في أوروبا إلا ان هناك العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم التي لا تزال تعتمد على المضادات الحيوية فى التغذية.

لذلك فمن الصعب تقييم مدى نجاح الجهود المبذولة حاليا لوضع نهج عملي للاستعاضة عن استخدام المضادات الحيوية كمنشطات النمو على المستوى العالمي.

هل هناك أي بديل؟ تشير كل الدلائل إلى أنه من غير المحتمل ايجاد بديل اقتصادي واحد لإزالة المضادات الحيوية من العلائق. وبالتالي أصبح من الواضح ان هناك حاجة متزايدة لوضع نهج متعدد العوامل للتحديات التي تواجه المزارع. والبديل الفعال للمضادات الحيوية كمنشطات للنمو يجب أن يكون لها تأثير كبير ومفيد على استدامة الإنتاج الحيواني (مثل الكفاءة الغذائية والزيادة في وزن الجسم) والصحة، وذلك لإنتاج منتج حيواني امن وصحي للبشر ويكون من السهل تطبيقه وتخزينه وتوفيره حتى يحقق عائد استثماري.

والسؤال هل هذا البديل متاح حاليا لصناعة الدواجن أو سيكون في المستقبل القريب؟ الفعالية من حيث التكلفة cost-effectiveness هى أحد المحددات الهامة للغاية عندما نريد تنفيذ استراتيجية جديدة في صناعة الدواجن. وكيف يتم هذا الاتجاه (بديل للمضادات الحيوية) في منطقتك؟ هل التخلص من المضادات الحيوية مصدر قلق كبير للصناعة وللعامة؟ ما رأيك في حظر الاستخدام الوقائي للمضادات الحيوية وآثارها اللاحقة على صناعة الدواجن في بلدكم؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى