الأخبارالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د احمد جلال يكتب:الجهاز المناعى فى الارانب والإنسان

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس
يتماثل الجهاز المناعى فى الارانب نسبيا مع الجهاز المناعى البشرى مع وجود اختلافات طفيفة فقط في الأنسجة والتنظيم الخلوي. يتم تنظيم الانسجة الليمفاوية المرتبطة بالأمعاء gut-as-associated lymphoid tissue فى الزائدة الدودية البارزة prominent appendix وبقع بير Peyer’s patches وبعض العقد الليمفاوية المنتشرة. الزائدة الدودية فى الانسان اثرية وتنتشر بها العقد الليمفاوية الاكثر تعقيدا. الانسجة الليمفاوية المرتبطة بالأمعاء بالإضافة الى الانسجة الطرفية فى كل من الارانب والانسان ترتبط بقوة مع النظام الليمفاوي المتطور من العقد والقنوات. أيضا، على غرار الإنسان، الأرنب لديها طحال بارز وغدة ثيموسية يحدث لها ضمور فى سن البلوغ.

يبدأ تكوين الخلايا الليمفاوية في نخاع عظام الأرنب وعندما تنضج الخلايا فأنها تملأ الأنسجة والأعضاء المناسبة. تشبه كرات الدم البيضاء فى الارانب بشكل قاطع لتلك الموجودة في الأنظمة الشبكية الأخرى فى الثدييات.

تكوين الخلايا الليمفاوية ومساراتها فى الدورة الدموية في الديناميكية الطبيعية للجهاز المناعي هي أيضا مماثلة للإنسان، وتسلط هذه الملاحظ الضوء على أهمية دراسة علم المناعة في الأرنب.

وتشمل السيتوكينات في الأرانب على عامل تثبيط الهجرة migration inhibition factor، العامل الكيميائيchemotactic factor، عامل تحفيز الهجرة migration stimulation factor، انترلوكين 1، 1L-2 و عامل نخر الورم tumour necrosis factor.

ومن المثير للاهتمام أن 1L-2 الأصلي أو البشرى المؤتلف ذو فاعلية في تحفيز تضاعف الخلايا التائية فى الارانب فى حين أن 1L-2 القوارض ليست كذلك.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى