اسماكالأخبارالانتاجالعالمبحوث ومنظماتمصر

أخيرا.. الزراعة تستعين بالتجربة الدانماركية (شوف الحكاية)

مصر تبحث الاستفادة من الخبرة الدانماركية لإقامة مزارع الجمبري والاستزراع السمكي

>> محرز: نستهدف تغيير النظام المفتوح في الاستزراع السمكي الي مكثف لاعادة تدوير المياه

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية و السمكية والداجنة، ممثلين كبري الشركات الدانماركية في مجال تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتصنيع الاسماك ورئيس القسم التجاري بالسفارة  الدانماركية في مصر لدراسة أوجه التعاون والاستفادة من الخبرة الدانماركية  فى مجال تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتصنيع الاسماك  بحضور الدكتور خالد سيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية و الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور أحمد عبدالكريم رئيس الادارة المركزية للحجر البيطري والفحوص والمشرف علي الادارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية وممثلين عن الشركات المصرية  المتخصصة في صناعة اعلاف الاسماك وتتعاون مع شركات دنماركية وتقوم بالتصدير الي دول الخليج وبعض الدول الأفريقية .

ذكرت ” محرز ” انه تم مناقشة امكانية التعاون فى مجال تنمية الاستزراع السمكي في مصر وان الدولة المصرية تهتم حاليا بالاستزراع السمكي وزيادة الانتاج لتوفير البروتين الحيواني وخلق فرص للعمل وتطوير الاسواق الغذائية، إنه تم إنشاء المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي على المستوى الحكومي مثل مشروع قناة السويس للاستزراع السمكي ومشروع غليون لإنتاج الأحياء المائية كذلك مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

وقالت نائب وزير الزراعة، انه تم الاتفاق مع الجانب الدانماركي في تنفيذ نموذج مزرعة استزراع سمكي يتلائم مع الظروف الاقتصادية المصرية لدعم وتحفيز المزارعين علي تنفيذ هذه النماذج الهامة. وتقديم الدعم الفني لتدريبهم وارشادهم باستخدام أحدث التكنولوجيا، مشيرة إلي إنها بحثت مع وفد الشركات الدانماركية انشاء مزرعة نموذجية للجمبري والاستزراع السمكي في مصر.

وأضافت “محرز” للوفد الدانماركي، إنه يتم حاليا تنفيذ مشروعات لنشر ثقافة الاستزراع السمكي النباتي المتكامل خاصة بالأراضي الصحراوية لتدوير المياه وذلك للاستغلال الامثل لوحدة المياه واستخدام مياه أحواض الأسماك فى الزراعة يزيد من خصوبة التربة و يقلل استخدام الاسمدة الكيماوية ويزيد الانتاج الزراعى.

وأوضحت ان مصر تقوم حاليا بتغيير النظام المفتوح في الاستزراع السمكي الي مكثف او شبه مكثف وذلك عن طريق النظام المغلق واعادة تدوير المياه داخل المزرعة ويوجد حاليا في محافظتي مطروح والمنيا مشروعات قومية لزيادة إنتاج الاسماك بالاضافة الي عدد من الصناعات التي تخدم عمليات تصنيع الاسماك .

اضافت”نائب الوزير ” ان سفير الدانمارك بالقاهرة توماس انكر كريستنسن رحب بالتعاون بين البلدين في مجال تنمية الثروة السمكية ويتطلع لتعزيز التبادل التجاري وتسهيل الاجراءات  لرجال الاعمال الدانماركين وتشجيعهم للاستثمار في مصر .

قام ممثلي الشركات الدانماركية  بشرح مبسط عن نشاط هذه الشركات وكيفية التعاون مع مصر  في هذا المجال  حيث أنهم متخصصون في إدارة المزارع السمكية وتصميم أنظمة التحكم داخل المزارع الكبيرة والصغيرة والاقفاص السمكية  وبرامج الكمبيوتر لتحليل البيانات واستخدام احدث الاجهزة لقياس كميات الاكسجين وثاني اكسيد الكربون  في المياه و الذي يؤثر  علي صحة الاسماك وايضا وسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة لتصنيع الاسماك واستغلال كل مخلفات الاسماك الناتجة عن التصنيع  في صناعات اخري مثل صناعة كريمات لعلاج حروق الجلد  و مسحوق السمك

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى