الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالعالمالمبيداتامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

كروب لايف مصر تنظم ورشة عمل للاستخدام المسئول للمبيدات والحد من أعمال الغش (صور)

>> عبد المجيد: نستهدف ترشيد الاستهلاك وتقرير دوري عن حالة الخضر والفاكهة بالأسواق

افتتح الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، ورشة عمل الاستخدام المسئول للمبيدات: التعرض المهني للمتعاملين مع المبيدات، والتي تنظمها وزارة الزراعة بالتعاون مع جمعية كروب لايف مصر، بمشاركة خبراء سمية المبيدات في مصر وخبير دولي من هيئة كروب لايف العالمية.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس اللجنة في كلمته خلال افتتاح ورشة العمل، ان اللجنة نجحت مع جمعية كروب لايف مصر فى استقدام خبير أجنبي (دكتور رامان ثراكاد) متخصص فى مجال تقييم مخاطر سلامة الأنسان بشركة سينجينتا بالولايات المتحدة الأمريكية، لاستعراض آليات الحد من مخاطر سوء إستخدام المبيدات والاستخدام المسئول للمبيدات.

وأضاف عبد المجيد، ان اللجنة تحاول أن تعمل في اتجاهات مختلفة للاستخدام الامن والمسؤول للمبيدات للعمل على تفادي التعرض لهذه المواد السامة لتحقيق الاستخدام الامن والمسؤول، مشيرا إلي ان اللجنة بدأت العام الماضي برصد متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة في الاسواق المحلية ونعمل بصرامة وجدية شديدة من خلال المعمل المركز لمتبقيات المبيدات والمعمل المركزي للمبيدات من خلال بروتوكول  يتم من خلاله إعداد تقرير كل ٣ شهور  عن حالة متبقيات المبيدات في مختلف المحاصيل الرئيسية علي مائدة المصريين وفقا للموسم الزراعي.

وكشف “عبدالمجيد”، عن إنه سوف يتم تشكيل  فريق عمل لتحليل النتائج التي رصدها المعملين حلو حالة متبقيات المبيدات في مختلف المحاصيل المدرجة في قائمة التحليل، مشيرا إلي انه بناءا علي تحليل هذه النتائج يتم تحديد موقف اللجنة من ناحية إستخدام مبيد معين أو حظر تداوله أو فرض قيود علي إستخدامه، لحماية  صحةالمواطن المصري بإعتباره أولوية أولي للدولة المصرية، فضلا عن أهمية ذلك فيما يتعلق بتحليل المنتجات التي يتم تصديرها إلي الخارج وفقا للقواعد المعمول بها دولية لزيادة الصادرات الزراعية المتعلقة بقيم متبقيات المبيدات، ولذلك لابد ان يكون لدينا قاعدة من المعلومات العلمية السليمة التي تقود الي المعرفة تكون متاحة للجميع .

وأشار إلي أن هذه الدراسات ونتائج التحليل والرصد الدورية تفيد في وضع إستراتيجية لعمل وتوجيه التدريب والإرشاد لمعالجة السلبيات والارتقاء بالإيجابيات، موضحا ان الإدارة الجيدة للمبيدات في مصر، بدت واضحة من خلال تخفيض المبيدات ذات البطاقة الحمراء وزيادة نسبة البطاقة الخضراء للمبيدات، حيث تصل نسبة المبيدات المستخدمة في مصر من البطاقة الحمراء ذات السمية الشديدة إلي 4%، بينما تصل هذه النسبة في البطاقة الخضراء إلي 60%، وتقع باقي المبيدات ما بين الخضراء والحمراء. والتي يطلق عليها المبيدات ذات البطاقة الصفراء والزرقاء.

وأضاف عبد المجيد، ان ورشة العمل ناقشت أحد المحاور الهامة في إدارة المبيدات المتعلقة بتعرض المتعاملين بالمبيدات، مشددا على أنها قضية خطيرة وحساسة وحرجة ويثار بشأنها العديد من علامات الاستفهام خاصة إن المعلومات قليلة عن التعرض للمبيدات سواء من المسؤولين وغير المسؤولين او قلة الامكانيات المتاحة حول المعلومات المرتبطة بهذه الموضوعات والقضايا.

وأوضح رئيس لجنة المبيدات، ان تقييم مخاطر تداول المبيدات، هو أحد الموضوعات الهامة، التي يجب اختراقها للبحث في مسبباتها لحماية الصحة العامة، مشيرا إلي إنه تم تنظيم عدد من الدورات المتخصصة في مجال الإسعافات الأولية في حالة التعرض غير الآمن للمبيدات والتعامل مع هذا الملف بمشاركة خبراء من وزارة الصحة وأساتذة سمية المبيدات.

ولفت “عبد المجيد”، إلي أهمية التعاون المشترك بين اللجنة وجمعية كروب لايف مصر لحماية المحاصيل، واصفا ذلك بـ”الدفء في التعامل” الذي يخدم إدارة منظومة المبيدات، وهو ما أسفر عن الاستعانة بخير دولي متميز، يدفعنا لتقدير دور الجمعية في مجال الاستخدام الآمن والمسئول للمبيدات، خاصة وان الخبير الأجنبي هو خبير علوم في السمية وله باع كبير في هذا التوجه وهو قيمة علمية.

وأعرب رئيس لجنة المبيدات، عن أمله للتوصل إلي قناعات فيما يخص المخاطر المرتبطة بتداول المبيدات من ناحية حجم وتوقيت الجرعات، وكافة النقاط الخلافية حول طريقة الاستخدام والتداول، سواء فيما يتعلق تعريف بعض المفاهيم المتربطة بدرء المخاطر او الضرر الواقع علي المتعاملين في منظومة تداول المبيدات للتعرف الدقيق علي خصائص الخطر والتعرض للمبيد، وتكرار التعرض ومدته والاستجابة التي تحدث عن التعرض للمبيدات، وهو ما يستجوب أن نفحص هذه الملفات بدقة لتحديد آليات الحماية اللازمة من هذه المخاطر.

وشدد عبد المجيد علي أن لجنة مبيدات الآفات تحاول ان تقدم بعض الجهد في مجال الحد من مخاطر التداول غير المسؤول للمببدات بخلاف دور اللجنة الأصيل في تسجيل المبيدات وان نتفاعل أكثر مع المجموعات المختلفة للمبيدات من خلال تعظيم البرامج التدريبية، والعمل المشترك بين أعضاء اللجنة وخبراءها كفريق تحكمه لوائح العمل الجماعي وعمل اللجنة هو افراز لجهود اللجنة.

ومن جانبه قال الدكتور شريف أيوب رئيس جمعية كروب لايف مصر لحماية المحاصيل، انه من المقرر أن يعرض الخبير الأجنبي د. رامان ثراكاد تدريب الباحثين والحضور على كيفية أجراء تقييم التعرض المهني للمبيدات للفئات المتعاملة مع المبيدات والتدريب على كيفية استخدام عدة نماذج لقواعد بيانات حديثة .

وأضاف أيوب ان ورشة العمل تناقش أهمية قواعد بيانات المبيدات، في تسهيل أجراء تقديرات دقيقة للتعرض المهني للمبيدات وتقدير المخاطر المحتملة للمتعرض والوصول الى تحديد حدود الأمان المطلوب تحقيقها بين فئات المتعرضين للمبيدات فى مصر.

وأوضح رئيس جمعية كروب لايف مصر انه سيتم عرض الخطة الوطنية للجنة مبيدات الآفات لتقدير التعرض المهني للمبيدات فى مصر  وامكانية تقليل مخاطر المبيدات، مشددا علي أن  هذه الورشة تخدم أحد أهم أركان الخطة الوطنية لتحقيق الاستخدام الأمن والمسئول للمبيدات وتقليل مخاطر التعرض.

ولفت “أيوب”، ان ورشة العمل سوف تساهم النتائج المتحصل عليها فى تقييم برامج التدريب الحالية بالإضافة الى تنظيم استخدام المبيدات وكذلك امكانية أعادة تقييم تسجيل بعض المبيدات فى مصر وفقا للحقائق والاستنتاجات التي سيتم الوصول اليها وذلك بهدف تحقيق السلامة بين المتعاملين مع المبيدات.

وأشار رئيس كروب لايف مصر إلي أنه يشارك فى هذه الورشة عديد من الخبراء المتخصصين، لتقييم التعرض المهني للمبيدات على مستوي الحقل والمصنع، مع الالتزام بالنهج الصحيح لتقييم المخاطر وكيفية التعامل معها وتقدير المخاطر لكل المتعاملين في إدارة المبيدات من خلال البرتوكولات المشتركة التي يتم توقيعها مع لجنة المبيدات تحت مظلة الخطة الوطنية والمطبقين وحث الشركات علي التوسع في برامج مطبقي المبيدات لزيادة أعدادهم إلي 50 ألف مطبق بدلا من 5 الآف مطبق مبيدات حاليا لضمان التداول الآمن للمبيدات للحفاظ علي الصحة العامة والبيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى