أفريقياالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالعالمامراضبحوث ومنظماتصحة

د رانية خاطر تكتب: الخروع كنوز سيناء المنسية (صور)

عرف الخروع وزيته منذ القدم حيث يعتبر قدماء المصريين هم أول من استخدم زيت الخروع فى العلاج حيث أدركوا بعضا من خصائصه المتعدده.ولقد وجدت بذور نبات الخروع التي يستخرج منها الزيت في بعض من مقابر الفراعنة.

الخروع

الوصف النباتى

هو نبات شجيرى منه الحولى ومنه المعمر يصل طول ارتفاع الحولى الى 1-4 متر والمعمر 8-12 متر حيث يتوفق ارتفاع النبات علي حسب الصنف و البيئة المزروع فيها و الخروع نبات قائم ذو والجذر وتدى، الساق خشبية قائمة و الأوراق ذات عنق طويل مفصصة راحية كبيرة الحجم ذي حواف مسننة بها عروق تظهر بوضوح على السطح السفلى .

الأزهار اسطوانية تتجمع في نورة قمية لونها اصفر فاتح وثمره منشقة الي ثميرات بداخلها ثلاثة بذور و يختلف لون البذور من  ابيض ورمادى وبنى محمر المزركشة حسب الصنف .

الموطن الاصلى

المناطق الاستوائية وينتشر في منطقة الحدود الايرانية والافغانية والروسية وفلسطين والهند والصين

التربة المناسبة

تتم زراعة الخروع في جميع أنواع الأراضي ولكن تفضل الاراضى الصفراء الخصبة فهى تعطى أفضل إنتاج مع العلم انه لاتنجح زراعته فى الاراضى الملحي.

الزراعة : اما في الصيف بشهر مارس و ابريل او في الشتاء بشهر اكتوبر و نوفمبر

الزراعة

يتكاثر النبات بالبذور لذا يجب نقع البذور قبل الزراعة لمدة يومين فى الماء لان للبذور قصرة سميكة تجعل انبات البذور بطئ  وتزرع كل 5 بذور فى جورة واحدة على بعد حوالى 50 سم بين النباتات و 100 سم بين الخطوط و يلزم الفدان حوالي من 5 – 6 كجم تقاوي . يجب الاهتمام بالري لان الري الزائد يؤدي الي انتقال الامراض الفطرية للتمار كما ان نقص الري يؤدي الي تساقط الثمار و زبول الاوراق و تساقطها لذا يجب الري كل 10 – 15 يوم حسب نوع الارض .

التسميد

يحتاج الفدان إلى حوالي 20م مكعب من السماد البلدي + 100 كجم سوبر فوسفات ويحتاج إلى 150 كجم نترات كالسيوم تتم إضافتها الى الأرض قبل الزراعة مباشرة. كما يحتاج الي 50 كجم سلفات بوتاسيوم يتم اضافتها علي دفعتين خلال موسم النمو .

الحصاد :

يتم جمع المحصول عندما تبدأ ثمار الخروع فى النضج بعد حوالى 6-7 شهور من الزراعة حيث يتحول لون الثمار من الاخضر الى البنى حتي يسهل فصل البذور عن قشور الثمار كما ان البذور الغير ناضجة يقل محتوي الزيت بها الي 10 % . ويجمع المحصول من 3 الي 4 مرات خلال موسم النمو بين كل مرة و اخري 15 الي 20 يوم فى الصباح وذلك بعد شهرى يونيو ويوليو ثم تنشر هذه البذور فى الشمس لتجف ثم يتم دقها لفصل القشور عن البذور.

يعطي الفدان حوالي 500-700 كجم بذور مع ملاحظه ان الطن الواحد من البذور يعطى حوالى 250 كجم من الزيت الطبى او 450 كجم من الزيت التجارى تبعا لطريقة الاستخلاص.

تخزين البذور

تحتاج البذور الى تجفيف جيد قبل التخزين ومن الصعب تخزينها فى ظروف الحقل لمدة طويلة الا ان زيادة رطوبتها عن 10% تزيد من سرعة تنفسها كثيرا وتسخن او عند تخزينها فى اماكن مفتوحة تتعرض للحرارة واشعة الشمس فيؤثر هذا علي نوعية الزيت وتصدر منة رائحة غير مقبولة وتكتسب لون غير مرغوب عند الاستخراج.

يجب ان تكون الرطوبة فى البذور بين 7-8 % والرطوبة النسبية فى اجواء المخزن من 60-70 % مع السيطرة على التهوية والحرارة والضوء ففى هذه الحالة تتمكن البذور من الاحتفاظ بنسبة عالية من حيويتها تصل الي 10 سنوات .

طريقة استخلاص الزيت من البذور

توجد عده طرق مختلفة لاستخلاص الزيت الثابت من بذور الخروع و هي تختلف حسب الغرض من استخدام الزيت

العصر على البارد

توضع البذور فى اجهزة العصر الالى لجرش البذور وعصرها حيث يستخرج حوالي 33 % من الزيت ثم يعرض الزيت الي بخار ساخن علي درجة 80 درجة مئوية ثم يصفي للتخلص من المادة البروتيينية السامة التي تتجمد بالتسخين و يفصل بالترشيح كذلد يتم التخلص من انزيم الليبيز الذي يساعد علي تحلل الزيت بالبخار بعد عصره مباشرة حتي لا يكون هناك فرصة لعمل الانزيم و بعد ترشيح الزيت يتم تبيضه اما بمعاملته بالكيماويات او بتعريضه للشمس مما ينتج عنة انسياب الزيت الثابت ويجمع فى اوعية وينقى من الشوائب ويكون عديم اللون ذو رائحة مقبولة ولزوجتة مرتفعة وغير سام وهذا النوع يعرف بالنوع الطبى. و يتميز زيت الخروع الطبي ببعض المواصفات الطبيعية حيث تصل الكثافة النوعية 0.945 : 0.965 – معامل الانكسار 1.743 : 1.477 – رقم التصبن 175 : 187 – الرقم اليودي 81 : 91 كما يمتاز الزيت بانة عديم اللون و الرائحة له طعم زيتي  .

المذيبات العضوية

وبعد الحصول علي الزيت الطبي بهذة الطريقة يعاد عصر البذور مرة اخري عصرا تاما لاستخراج ما تبقي فيها من الزيت الذي يقدر بحوالي 10 : 17 % حيث تجرش البذور اليا ثم تنقع فى محاليل المذيبات العضوية منها الهكسان او البترول الاثيرى او رابع كلورو الكربون داخل اعوعية من الصاج المجلفن على ان يتكرر اضافة المذيب اكثر من مرة للحصول على اكبر ناتج زيتى وتجمع مستخلصات المذيب وتقطر تحت ضغط ولا تزيد درجة حرارتة عن 45-50 م والمتبقى عبارة عن الزيت الثابت ذو اللون الاصفر الباهت ذو اللزوجة المنخفضة ويعرف هذا الزيت بالزيت التجارى لبذور الخروع لاستعمالة فى الصناعة و التشحيم و يراعي ان الكسب الناتج من عصر بذور الخروع لا يستعمل كعلف الحيوانات لاحتوائه علي مادة ريسين Ricine و لكنة يستخدم كسماد للارض لاحتوائه علي نسبة علية من النيتروجين .ويمتاز زيت الخروع الذي يستخدم في الاغراض الصناعية بدرجة لزوجة علية تميزه عن باقي الزيوت النباتية لذا يستعمل في التشحيم

المكونات الفعالة :

تحتوي بذور الخروع الجافة علي  املاح 1.50 % ، الياف 15.56 % ، رطوبة 4.87 % ، بروتين 12.29 % ، رماد 3.04 % ، نشويات 8.19 % كما تحتوي علي زيت ثابت يترواح نسبته من 40 : 51 % حسب الصنف و مكان الزراعة .

تحتوي البذور ايضا علي مادة ريسين Ricine و هي مادة بروتينية سامة تكون حوالي 3 % من وزن البذور تتجمد بالحرارة و تفصل بالترشيح فتبقي في كسب الخروع و هي مادة تمنع تجلط الدم و تسبب نزيف و التهابات في دارن المعدة لذا لا يستخدك كعلف للمواشي اطلاقا –  ريسينين Ricinine  و هي مادة قلويدية لها اغراض طبية عديدة و ليست سامة . كما يحتوي الزيت علي الستييارين Stearine – ريسسنوليين Ricinoleine – بالميتين Palmitine – ايزوريسينوليك Isoricinoleique – حمض الريسينوليك Acide Ricinoleique – كيماز Chymase – توسيستياريك tossistearique .

من أهم اصناف الخروع المنتشرة في مصر

  • الخروع الهندى 21

 صنف معمر يصل ارتفاعة الي 4 : 8 م  لذا يزرع على جوانب الطرق كاشجار مستديمة، تحتوي بذوره علي  51 % زيت

  • الخروع العريشي الاحمر

صنف معمر يصل ارتفاعة الي 8 : 12 م، تحتوي بذوره علي ‏44‏ ـ‏  45 % زيت كما ان اوراقة السيقان النبات يشوبها اللون الاحمر .

  • الخروع الهندى 12

 صنف حولى يصل ارتفاعة الي 1 : 4 م، تحتوي بذوره علي 45 % زيت.

الاهمية الاقتصادية و الفوائد الطبية :

ترجع  فوائد زيت الخروع الى محتواه العالي من الدهون الغير مشبعة والاحماض الدهنية ووجود نسبة عالية من فيتامين E، والاحماض الدهنية اوميجا 6 و اوميجا 9، وعديدة من المعادن ومضادات الاكسدة القوية والبروتينات.

  1. يستخدم زيت الخروغ في علاج الالتهابات الفطرية وخصوصا عدوى الخميرة لانه يحتوي علي حمض undecylenic الذي يدخل في ادوية الالتهابات الجلدية لتخفيف الحكة كما يعمل زيت الخروغ علي تجديد خلايا الجلد ويمنع تكون الندوب عند دهان الجلد ليلا .
  2. يستخدم في يخفيف آلام التهاب المفاصل والروماتيزم التصلب المتعدد ومرض باركنسون، والشلل الدماغي وعلاج حروق الشمس والطفح الجلدى والحكة .
  3. عند اخذ الزيت عن طريق الفم يقلل من أعراض الحساسية لما من طبيعة مضادة للحساسية كما يعمل علي تخلص من السموم بالأمعاء عن طريق تنظم حركة الامعاء كما يعمل كملين في حالات الامساك الشديدة .
  1. زيت الخروع يرطب البشرة ويعمل علي تطهير الوجه و التنظيف العمق للبشرة والمسام والتخلص من الرؤوس السوداء كما يزيل جفاف الجلد والهالات السوداء حول العين لاحتواءه علي المزيج  من الأحماض الدهنية مما يجعله عنصرا هاما في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة كما يؤخر ظهور التجاعيد والتخلص من خطوط الوجه كما يؤخر علامات الشيخوخة كما يدخل في علاج البشرة الجافة و ترطيب الشفاه ويعيد بناء الكعوب المتشققة لاحتواءه علي احماض امينية تعمل علي تحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتلين الجلد كما يعمل علي ازالة علامات التمدد  stretch mark  الناتجة من السمنه و الحمل.
  2. يدخل في علاج حب الشباب لوجود حمض Ricinoleic الذي يساعد فى محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  3. يعمل علي زيادة لنمو الشعر وتكثيفه حيث يعمل علي تنشيط الدورة الدموية لبصيلات الشعر عند دهن فروة الراس به لاحتواء علي اوميجا 6 و اوميجا 9 و كثير من الأحماض الدهنية الهامة فيظهر الشعر اكثر صحة ولمعانا كما يدخل في علاج قشرة الرأس و تقصف الشعر ويعالج فروة الرأس من الفطريات و التخلص من الصلع وتطويل الرموش و تكثف الحاجبين ويمنع الشيب المبكر الشعر .
  4. يقوي مناعة الجسم عن طريق ينشط الجهاز المناعي لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء فيقاوم الجسم العدوي .
  5. يدخل في علاج السرطان.
  6. لديه القدرة على تدفئة الجسم مما يقلل من ركود السوائل الزائدة بالجسم و التي تتسبب في انسداد أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى احتباس الماء وزيادة الوزن.
  7. يعمل علي التقليل من اضطرابات الحيض لوجود حمض Ricinoleic Acid في زيت الخروع القادر على تخفيف ألام الحيض .
  8. تتميز شجرة الخروع امكانية انتاج البيوديزل حيث يشتق من زيت الخروع مادة “البايونيز” وهو الوقود البيولوجى والمادة الخام لزيت البترول والتي تستخدمه ألمانيا الآن في تشغيل السيارات كبديل للبنزين.حيث يقلل من انبعاث المواد السامة والضارة بحيث يقل إنتاج ثاني أكسيد الكربون 75% من الانبعاث أي اقل من انبعاث الديزل البترولي و 50% من نسبة أول أكسيد الكربون وأنه خالي من الكبريت تقريبا وبالتالي يعتبر صديق للبيئة .
  9. يحتـوي زيـت الخـروع علـى مـادة توكوفيرول Tocopherol المضادة للتأكسد والتي تتراوح نسبتها بيـن 22 ـ50 ملجم / 100 جم مـن الزيـت الخـام.
  10. كما يستخدم زيت الخروع فى صناعة البويات والبلاستيك والطباعة والنسيج وتشحيم الآلات وما ينتج من عملية العصر يستعمل كسماد بسبب محتواه العالى من الازوت كما ان سيقانه تستعمل فى صناعة الورق بسبب احتواءه على السليولوز ويمنع منعا باتا استعمال العلف الناتج منه فى إطعام المواشى لاحتواءه على ماده سامة تسمى الريسينين
  11. امكانية انتاج الحرير كما يمكن استغلال عزاري الديدان الغنية بالبروتين‏63‏ ـ‏65%‏ والزيوت‏(20‏ ـ‏25%)‏ في تغذية الدواجن والاسماك كما يعتبر البراز المتخلف من الديدان سمادا عضويا مهما للتربة‏.
  12. تستخدم كعامل مساعد في اعمال الصباغة وفي تركيب بعض مواد التنظيف والعطور وصناعة البلاستيك والبويات والورنيش والشمع والجلود الصناعية وتحضير منتجات التجميل ودهانات الشعر لارتفاع لزوجته وقابليته للذوبان في وحبر الطباعة وفي تزييت محركات الطائرات وغيرها من الآلات فائقة السرعة وايضا في دباغة الجلود وصناعة السيور‏.‏

و من كثرة فوائد زيت الخروع طبيعية والاقتصادية جعل الناس لا يهتمون بمعرفة اضرار هذا الزيت فيجب عدم الإسراف في تناول زيت الخروع كما ان الجرعة الموصى بتناولها خلال اليوم هي لا يزيد عن نصف ملعقة  صغيرة من زيت الخروع. واذا ما زاد تناولك عن حد هذه الجرعة فقد تصاب بالاسهال والغثيان، وتشنجات والام في البطن و هناك بعض حالات يجب الحذر عند استخدام زيت الخروع داخليا منعا لحدوث اي مضاعفات بالجسم قد تودي الي الوفاه منها لذلك يجب الحذر عند استخدام زيت الخروع ويفضل استشارة الطبيب قبل ذلك .

اضرار زيت الخروع

  1. زيت الخروع يسبب الاجهاض للمرأة الحامل خاصتا اذا تناولته خلال الشهور الأولى من الحمل
  2. يؤدي الإسراف في استخدام زيت الخروع إلى الإصابة بأمراض بالجهاز الهضمي مثل الإسهال الشديد والالتهابات الداخلية للأمعاء مثل التهاب الزائدة الدودية كما يصيب المعدة بتقلصات شديدة كما يسبب رائحة كريهة بالفم.
  3. تناول زيت الخروع بكثرة ينشط الدورة الدموية في جسم الإنسان بشكل يتسبب في زيادة نمو الشعر في الاماكن الغير مرغوب فيها.
  4. قد يصيب الاطفال بالتسمم الغذائي كما يمنع استخدامة للعين لأنه يصيبها بالتهابات شديدة كما ان شرب الزيت الخروع يسبب التقيء و الاسهال كما قد يسبب هياج و طفح جلدي و صعوبة التنفس اذا تناولة مريض الحساسية
  5. تحتوي البذور علي مادة بروتينية سامة و هي ريسين Ricine يؤدي تناولها للاسهال المفرط ثم الموت.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى