FAO \ OIEأفريقياالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمزيدبحوث ومنظمات

وزير الزراعة يبحث تطوير القطاع الزراعي مع المفوضين الاوروبيين للزراعة والصحة وسلامة الغذاء

>> أبوستيت: مصر بوابة أوروبا للدول الأفريقية… ولدينا قواعد لإستيراد شتلات الزيتون وقواعد لإستيراد اللحوم من السودان

بحث الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء والمفوض الأوروبي للزراعة عدد من موضوعات التعاون المشترك على هامش اجتماعات مؤتمر وزراء الزراعة للاتحادين الافريقي والأوروبي، حيث التقى أبو ستيت مع فيل هوجن المفوض الأوروبي للزراعة والوفد المرافق له وفيتنيس اندروكيتس المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء، بحضور السفير هشام بدر السفير المصري بروما والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة،  لبحث نقاط التعاون الزراعي في مجالات التصدير والاستيراد والاجراءات الحجرية المتبعة بالنسبة لتقاوي البطاطس وكذلك مجالات صحة وسلامة الغذاء واتفاقيات التعاون المشترك بين الجانبين ما صدر عن اجتماعات اللجنة المصرية الاوروبية التي انعقدت مؤخرا بالقاهرة في 17 يونيو الجاري.

وقال ابوستيت في تصريحات صحفية الاثنين، انه تم التأكيد خلال اللقاء مع الجانب الأوروبي على الشراكة الاستراتيجية مع مصر منذ زمن بعيد وعلى علاقات تجارية زراعية وأنهم على الاستعداد للمساعدة في مجال صحة وسلامة الغذاء ومجال الإنتاج الحيواني البيطري. فيما أكد الوفد الأوروبي على أن مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبي تعد بمثابة منطقة توزيع للمنتجات الاوروبية للقارة الأفريقية وهم يثمنون الدور الذي تقوم به مصر كرئيس للاتحاد الافريقي في هذه الفترة.

أكد الوزير، أن الأمن الغذائي وصحة وسلامة الغذاء من الأشياء الهامه لمصر وكذلك دول الاتحاد الافريقي خلال اللقاءات التي جمعت الطرفين علي هامش الدورة الحالية لمؤتمر وزراء الزراعة الأفارقة والاتحاد الأوروبي، موضحا أن  الجانب الأوروبي طلب من مصر إعتماد نظام توحيد الشهادات الصحية .

وشدد وزير الزراعة على عدم وجود كوته محددة لاستيراد “البط” من دول الاتحاد الأوروبي إنما هو فقط تنظيم الحركة التجارية واعتمادا على احتياجات السوق المحلي، موضحا إنه بحث ايضا مع المفوض الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء اهمية إعطاء أولية قصوي لمعايير الصحة والصحة النباتية وان يكون شفافية في التعامل بين الأطراف..

وفيما يتعلق بكيفية استيراد لحوم حية من دول الجوار وآلية الاطمئنان من عدم اصابتها بأمراض، أكد ابوستيت ان هناك قوانين متبعة في هذا الشأن منها انشاء مناطق حجرية على الحدود بين مصر والسودان على سبيل المثال، تمكث فيها الأبقار لمدة شهر واكثر تحت الملاحظة للتأكد من خلوها من اية أمراض. قد تضر بالثروة الحيوانية المحلية وان هناك قرار وزاري بحظر إرسال الاطباء البيطريين لاستيراد لحوم حية كما كان يحدث في السابق .

وطلب وزير الزراعة من الاتحاد الأوروبي دعم مصر فنيا في مجال إنتاج وصناعة الألبان، وذلك لتطوير صناعة الألبان في مصر لتلبية إحتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات.

وفيما يتعلق باستيراد شتلات الزيتون قال “أبوستيت” ان هناك لجان خاصة بفحص هذه الشتلات قبل دخولها البلاد، مشيرا إلي ان مصر على وشك ان تصبح عضوا في” اليوبوف ” المعنية بحماية الأصناف النباتية، وان هناك قانون جديد حاليا في البرلمان للحجر الزراعي وكذلك قانون للزراعة العضوية كما تم مؤخرا إنشاء هيئة لسلامة الغذاء بمصر . وفي نهايه الاجتماعات تبادل الجانبين التحية واتفقا على استمرار التعاون بينهما.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى