الأخبارمصر

“الفلاحين” تكشف أبرز الأخبار السارة للزراعة المصرية في النصف الاول من 2019 والأسوء علي الاطلاق

كشف الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين،عن ابرز الاخبار السارة للزراعه المصريه، في النصف الأول من عام2019، وأسوأ الاخبار.

وقال عبدالرحمن، أن ابرز الاخبار السارة في النصف الأول من عام 2019 كان زيادة المساحه المخصصه لزراعة الارز بنحو 350 الف فدان عن عام 2018 ،فبالتنسيق بين وزارتي الموارد المائية والري ووزارة الزراعه واستصلاح الأراضي تم زيادة المساحه المخصصه لزراعة الارز من724 الف فدان عام 2018 الي مليون  و74 ألف فدان باضافة 200 الف فدان باصناف قصيرة العمر ومتحمله للجفاف(تستهلك نفس كميات المياه التي تستهلكها الذره )  مع تحملها للملوحه  و150الف فدان بمياه الصرف الزراعي.

مما أسعد جميع مزارعي الارز والمهتمين بالشان الزراعي ومحبي الارز المصري حيث ساهم هذا القرار في تقليص فاتورة استيراد الارز والتقليل من خطر  تعرض الارض القريبه من البحر للبوار وأعادة  الاستفاده من مياه الصرف الزراعي التي كانت تلقي في البحر دون فائده.

واضاف ابوصدام  ان ثاني ابرز الاخبار الساره في النصف الأول من عام 2019 هو اعلان

وزارة الزراعة، أن إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2019 وحتى 29 مايو من نفس العام بلغت 3 ملاييـن و514 ألفا و783 طنا من المنتجات الزراعية، بزيادة 390 ألفا و847 طنا عن نفس المدة من العام الماضي،  وذلك نتيجة للجهود الكبيره التي بذلت من وزارة الزراعه بتطوير وهيكلة الحجر الزراعي وفتح اسواق تصديريه جديده ونجاحها في رفع الحظر عن المنتجات المصريه.

وأكد ابوصدام ان اسؤا الاخبار الزراعيه  علي الاطلاق كان في مايو من 2019  وهو تاكيد دخول دودة الحشد الخريفيه الفتاكه مصر.

وفقاً لتقرير خاص بنتائج تحليل عينة حشرية تم اخذها من قرية العقبة بمركز كوم أمبو بأسوان، بأحد حقول الذرة الشامية، قام معهد بحوث أمراض النباتات بتعريف العينة ظاهرياً على أنها دودة الحشد الخريفية، كما تمت المطابقة بتقنية البصمة الوراثية.

حيث تعد دودة الحشد الخريفيه احد أشرس اعداء المزارعين ،فهي تتغذى على أكثر من 80 محصولاً من بينها الأرز، و السيرغوم (الذرة الرفيعة)، والدُخن،و قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة وتترك دودة الحشد الخريفية  أثراً مدمراً علي المحاصيل المصابه مما يتتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة وتطير هذه الحشرة  بسرعة كبيرة، حيث تقطع ما يصل إلى 100 كلم في الليلة الواحدة، كما أنها قادرة على الهجرة لمسافات طويلة. كما أنها تتوالد بشكل كبير حيث يمكن لليرقة خلال حياتها القصيرة أن تضع ما يقرب من الف بيضه.

واشار عبدالرحمن ان ثاني اسؤا الاخبار كان تراجع المساحات المنزرعة بالقطن خلال الموسم الحالي 2019، إلى أكثر من 30%  بزراعة 215 ألف فدان، مقارنة بـ336 ألف فدان خلال الموسم الزراعي الماضي. بعد تعثر تسويقه عام 2018 ورفض  شركات القطاع العام استلام الأقطان من المزارعين، الأمر الذي أدى إلى تكدس المحصول لدى التجار والمزارعين.

الأمر الذي جعل  الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة يقول”أن محصول القطن لا كرامة له في بلده، وتجربة زراعته أصبحت تجربة مريرة، بخاصة أن جميع الشركات الخاصة بالتسويق خذلتنا وخلعت، وكانت تستهدف تحقيق المصلحة الخاصة بدلا من المصلحة الوطنية”

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى