الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيدات

خبير أردني: مبيدات مانعة الإنسلاخ ومسرعة الإنسلاخ

كثير ما نسمع عن مبيدات مانعة الانسلاخ GR و المبيدات مسرعة الانسلاخ، فكلا من المبيدات مانعة الانسلاخ و مسرعة الانسلاخ تقع تحت منظمات النمو الحشرية.

المبيدات مانعة الانسلاخ

تتدخل أثناء تكوين الكيتين فتسبب عدم تكونه بالكامل فتفقد الحشرات القدرة على الانسلاخ فيحدث الموت و هى لا تحدث تأثيرها الا عند دخول اليرقات فى مرحلة الانسلاخ الطبيعية فالموت آت لا محالة أثناء دخول الحشرة فى عملية الانسلاخ الطبيعية وهى مبيدات أمنة على البيئة و الانسان.

إذا أردت أن تسرع من عملية الموت فيمكن خلطها بأحد المبيدات الحشرية و من هذه المبيدات مادة الدميلين و الأتابرون و التيفلوبويرون و توجد تحت أسماء تجارية عديدة كالماتش و النومولت و الأتابرون و مركب الرنر (ميثوكثيفينوزيد) هى مبيدات أمنة على البيئة و الانسان و إذا أردت أن تسرع من عملية الموت فيمكن خلطها بأحد المبيدات الحشرية الفوسفورية أو الكارباماتية.

المبيدات مسرعة الانسلاخ

هى مبيدات تقع تحت منظمات النمو الحشرية و هى مشابهات هرمون الانسلاخ حيث أن التركيب الكيميائى للمبيد يشبه تماما تركيب هرمون الانسلاخ فإذا ماتعرضت له الحشرة عن طريق الرش أو التغذية فإنه يحفز اليرقات إلى الدخول قى عملية الانسلاخ مباشرة من عمر إلى أخر دون الانتظار للميعاد الطبيعى.

إذا ما بدأت الحشرة فى ذلك إمتنعت مباشرة عن التغذية و حاولت أن تنسلخ و تتخلص من الكيوتيكل الذى لم يكن قد تكون أصلا فيحدث تشوهات للحشرة فى جميع أطوارها و بالتالى يحدث الموت و عدم اكتمال دورة الحياة و هذه المركبات أيضا تعتبر أمنة على البيئة و الانسان و سريعة المفعول على الحشرات.
وهذه المبيدات تعتبر أمنة على البيئة و الانسان و سريعة المفعول على الحشرات و من أمثلتها مركب الفيرتو( كرومافينوزيد)

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى