الأخبارالصحة و البيئةالمياهالنيلبحوث ومنظماتمصر

وزير الري يشهد تقييم تجارب مزارعي الصعيد في مسابقة ترشيد إستهلاك المياه “حافظ عليها تلاقيها”

>> عبدالعاطي: ضرورة الترويج لنشر تجاري الري الحديث لمواجهة ندرة الموارد المائية

شهد اليوم الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى أعمال اليوم الثاني لورشة العمل الخاصة بتقييم تجارب المزراعين المشاركين من محافظات الوجه القبلي في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه “حافظ عليها تلاقيها ” لعام 2019.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري ان ورشة العمل تأتي في إطار التعاون بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الموارد المائية والري، وتقام على مدار يومين بقطاع التدريب الإقليمي للوزارة بمدينة السادس من أكتوبر، بحضور ممثلي قطاع التخطيط والإدارة المركزيه للتوجيه المائي بالإضافة إلى المزارعين المشاركين بالمسابقة وأعضاء لجنة التقييم التي تشمل ممثلي وزارتي الموارد المائية والري والزراعة.

وحث “عبد العاطى”، على ضرورة ترويج ونشر تجارب الري الحديث فى نطاق الأراضي الزراعية المجاورة لهذه التجارب حتى يستطيع أكبر قدر من المزارعين التعرف على فوائد تلك التجارب ومن ثم تعميمها لترشيد استهلاك المياه وذلك من خلال روابط مستخدمي المياه خاصة بعد نجاح الفائزين في مسابقة العام الماضي في نشر تجاربهم بحافظاتهم.

أكد  “وزير الري”، على أهمية ترشيد استهلاك المياه في ظل التحديات التي تواجهها الدولة من ندرة المياه، مطالبا بضرورة ترشيد استهلاك المياه بكافة القطاعات وهو أحد أهم محاور الخطة القومية لموارد المياه واستراتيجية الوزارة.

ودارت مناقشات بين الوزير، والمزارعين فى عدد من الموضوعات من بينها مزايا الري الحديث وتكلفته وطرق نشر التجارب بالمحافظات المختلفة والإستفادة من تجارب التصدير وتنوع الاستثمار، واستمع الوزير إلى تجارب المزارعين ووعدهم بتكريم التجارب الناجحة ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة لنشر الإستفادة من الممارسات الجيدة في الزراعة.

تنظم المسابقة تحت رعاية قطاع التخطيط بوزارة الري من خلال مشروع الاتحاد الأوروبي لدعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية بقطاع المياه EU Water STARS، وتهدف إلى تعزيز الوعي بندرة المياه وتشجيع المارسات الجيدة في إستخدام وسائل الري الحديث لترشيد إستهلاك المياه.

وقدم المزارعون تجاربهم وقام بالإجابة علي تساؤلات لجنة التقييم وتعليقاتهم ونصائحهم. يذكر أن التجارب شملت استخدام كل من الري بالتنقيط والري بالرش في زراعة مختلف انواع الفواكه والخضراوات وكذلك إنشاء المراوي والتسوية بالليزر بالجهود الذاتيه.

وأعرب أعضاء لجنة التقييم عن سعادتهم بالمشاركة الفعالة من قبل المزراعين في المسابقة منذ الإعلان عنها حيث بلغ عدد المشاركين 83 مزراع، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى لـ 60 مزارع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى