الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةالوطن العربىبحوث ومنظماتمصرنحل وعسل

تفاصيل لقاء وفد عراقي من أربيل مع “إتحاد النحالين العرب” إستعدادا للمؤتمر الدولي للنحل في كردستان أكتوبر المقبل

قامت اللجنة التحضيرية لمؤتمر اربيل الثاني عشر لتربية النحل، وينظمه اتحاد النحالين العرب، وضمت الدكتور عبد الرحيم عمر مدير عام زراعة اربيل ورئيس المؤتمر، وعارف عبد الله وصلاح عادل ونزار غفور، بزيارة إلي مدينة طنطا بمحافظة الغربية، لبحث الاستعدادات للمؤتمر المزمع عقده في كردستان العراق خلال الفترة من 7-9 أكتوبر المقبل.

وشهدت زيارة اللجنة التحضيرية زيارة مركز بحوث النحل التابع لوزارة الزراعة وعقد عدة لقاءات مع الباحثين المتخصصين فى مجال تربية النحل منهم الدكتور حمدي متولي والدكتور السيد ابراهيم حجاج. وتم من خلال الزبارة التعرف على الشعب التابعة للمركز واعمالها.

وخلال جولة الوفد العراقي، تم التباحث حول السبل الكفيلة لتطوير قطاع النحل فى اقليم كردستان العراق من خلال التبادل العلمي بين الطرفين وأبدى أساتذة المركز استعدادهم التام فى هذا المجال من خلال فتح دورات للنحالين والكوادر العاملة فى هذا المجال واجراء البحوث وفق خطه تقدمها للمركز.

كما قام أعضاء اللجنة بزيارة لبعض مصانع العسل والتعرف على خطط الانتاج والتطوير بها ومنها مؤسسة ماضى لنحل العسل وتصدير منتجاته للمهندس ابراهيم ماضي ومناحل الاصيل لتربية نحل العسل وتصدير منتجاته للمهندس فتحي بحيرى.

وأشاد أعضاء الوفد العراقي بالدور الذى يقوم به اتحاد النحالين العرب من خلال المهندس ابراهيم ماضي امين عام اتحاد النحالين العرب والمهندس فتحي بحيرى رئيس الاتحاد وما بذلوه من جهد وابداء الاستعداد الكامل لدعم المؤتمر وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه المؤتمر خلال تنفيذ الخطة المقترحة له.

وقال المهندس فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، ان الوفد بحث مع أعضاء الاتحاد مناقشة محاور المؤتمر وما تم تنفيذه من استعدادات للمشاركين في أعمال المؤتمر وتذليل أى عقبات قد تؤثر على عمليات تنفيذ خطة العمل، مشيدا بنتائج الاجتماع التي سوف تساهم فى نجاح المؤتمر.

وأضاف “بحيري”، أن عوامل نجاح المؤتمر في أربيل يعتمد علي دعم كافة الاطراف من النحالين والجمعيات النحلية واساتذة الجامعات والمعنيين بتربية النحل فى الداخل والخارج، مشيرا إلي أن اللجنة التحضيرية قد قامت بزيارة الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية لجامعة الدول العربية السفير محمد الربيعى فى القاهرة.

وأوضح رئيس اتحاد النحالين العرب، إنه تم التباحث خلال اللقاء حول اهمية واهداف المؤتمر ودوره فى تطوير قطاع النحل وتم الإشارة الى بعض النقاط المهمة والتي قد تكون من الضروري التركيز عليها وجعلها من اولويات المؤتمر وتم تثبيت تلك النقاط والملاحظات ضمن اجندة المؤتمر.

ومن جانبه اعلن إبراهيم ماضي الامين العام  لإتحاد النحالين العرب دعمه الكامل للمؤتمر بكافة الوسائل الكفيلة لانجاحه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى