الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمناخالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

عاجل…مصر تنجح في إستنباط 7 أصناف جديدة من القمح والذرة والارز أكثر تحملا لمخاطر المناخ

>> وزير الزراعة يكلف البحوث الزراعية بمواصلة برامج استنباط أصناف مقاومة للجفاف والملوحة

كلف الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز البحوث الزراعية بمواصلة البرامج والخطط البحثية لاستنباط أصناف وسلالات من متخلف المحاصيل أكثر تحملا للظروف المناخية، وأقل استهلاكا للمياه، وأكثر تحملا لملوحة التربة وظروف الجفاف، في ظل ما تمر به مختلف الدول من تغيرات المناخية تؤثر سلبيا علي مختلف أنواع المحاصيل الزراعية سواء الحقلية أو البستانية أو الخضروات.

يأتي ذلك بينما نجح مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث المحاصيل الحقلية في استنباط 7 أصناف وهجن جديدة من محاصيل الذرة والقمح والأرز تتميز بقدرتها علي تحمل الظروف المناخية الصعبة وأقل استهلاكا للمياه، وأعلي من ناحية الإنتاجية.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة نجح مركز البحوث الزراعية في استنباط 3 هجن جديدة من الذرة الصفراء تتميز بالإنتاجية المرتفعة للفدان وتحملها للظروف البيئية، منها  2 هجين ثلاثي يحملان رقم هجين ثلاثي 369 ، وهجين ثلاثي 370 ، وهجين فردي أصفر 181 ، والتي إستنبطها معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

كما نجح المركز في استنباط 3 أصناف جديدة من القمح هما سخا 95، ومصر 3، وبني سويف 7، ومن المقرر تسجيلهم رسميا خلال أيام تمهيدا للبدء في برامج إنتاجها كتقاوي والبدء في زراعتها بمختلف المحافظات.

كما نجح معهد بحوث المحاصيل الحقلية في استنباط صنف جديد من الأرز يحمل اسم  سخا سوبر 301 ، ويعد ثاني أصناف الأرز السوبر بعد الصنف الأول وهو صنف سخا سوبر 300 ، ويتميز الصنف الجديد بالتفوق المحصولى من ناحية الإنتاجية وتحمله الظروف المناخية الصعبة، فضلا عن تحمله الجفاف وتحمله طول فترات الري التي تصل إلي الري مرة كل 10 أيام، وتحمله وملوحة التربة.

ويتميز الصنف الجديد من الأرز بالمحصول العالي من ناحية الإنتاجية التي تصل إلي 5 طن للفدان عند تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة وزراعته مبكرا وفقا لمواعيد الزراعة المعتمدة من مركز البحوث الزراعية، رغم إنه يلائم الزراعة المتأخرة حيث تصل إنتاجية الفدان في هذه الحالة إلي 4 طن للفدان، ويناسب زراعة الأرز في نهايات الترع حيث يقل المنصرف من مياه الري وتقل فترات الري.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى