اسماكالأخبارالانتاجالشواطئالصحة و البيئةالمياهالنيلامراضبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب الفلاحين: التلوث “خطر” يهدد مستقبل الثروة السمكية

>> أبوصدام:  تطهير الترع والمصارف “ضرورة” لتحسين نوعية مياه الإستزراع السمكي

قال الحاج حسين عبد الرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين ان الخطر الذي يهدد هذه الثروة السمكية الطبيعية هو التلوث حيث يؤدي التلوث بالمخلفات الصناعية والزراعية الي انتشار الامراض الفيروسية والبكتيرية مما يؤدى الي نفوق الاسماك وبالتالي الي زيادة اسعارها كنتيجة طبيعية لقلة المعروض حيث يرتبط الاستزراع السمكي بمواسم ومواعيد محدده حيث يزرع البلطي في اول ابريل ويتم الصيد في اكتوبر ونوفمبر من كل عام.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة تزويد المصائد الطبيعية بالذريعة بطريقه منتظمة مع تطهير الترع والمصارف من الملوثات، وحماية مصائد الاسماك الطبيعية في مصر هي (نهر النيل والترع والمصارف والبحيرات) من مخاطر التلوث، مشددا علي ان تحسين نوعية مياه الترع والمصارف “ضرورة” لمشروعات الإستزراع السمكي

وأضاف “أبوصدام”، أن الدولة بدأت خطتها للعمل على الاستفادة القصوى من المصائد الطبيعية من خلال تحديث وتعديل التشريعات كتحديث قانون الصيد رقم 124لسنة1983 وتطوير البحيرات وازالة التعديات التي تقع عليها مثل ما حدث في بحيرة البرلس وبحيرة قارون وبحيرة المنزلة وادكو ومريوط وبحيرة ناصر، كما قامت بتطوير المفرخات بإنتاج أكثر من 180مليون وحدة زريعه

وأوضح نقيب الفلاحين، إنه برغم ان مصر حققت تقدما كبيرا في الاستزراع السمكي حيث بلغ إنتاج مصر من الأسماك 1.8 مليون طن منها 80% من الاستزراع السمكي   إلا أن نسبة 20% من المصايد الطبيعية. هي نسبه متدنية بالنسبة لإمكانيات مصر المائية الطبيعية الهائلة مشيرا الي امكانية الاستفادة من أكثر من مليون فدان كل عام تزرع ارزا في الانتاج السمكي.

ولفت “أبوصدام”، إلى ان زراعة الأسماك بمزارع الارز يساهم في زيادة دخل المزارعين حيث يزيد إنتاج الأرز من ربع إلى نصف طن للفدان. بالإضافة الي عائد الانتاج السمكي، كما يساهم في القضاء على الطحالب. و “الديدان الحمراء”. ويزيد خصوبة التربة من فضلات الاسماك مما يقلل معدلات التسميد، ويعمل على التهوية الجيدة للمياه الموجودة في حقول الأرز، من خلال الحركة المستمرة للأسماك.

وأشاد نقيب الفلاحين بدور مديرية الزراعة بالشرقية والتي وزعت زريعة اسماك مجانا علي مزارعي الارز  وهو ما يعد دعما من الدولة لمزارعي الارز بنطاق محافظة الشرقية، مطالبا باقي المحافظات بأن تدعم خطة الدولة في تحقيق هذه الأهداف للنهوض بالثروة السمكية.

واوضح أبوصدام ان الي ضرورة الاهتمام بصناعة اعلاف الاسماك محليا من حيث الكميات والجودة وانشاء المفرخات بعد التوسع الكبير في الاستزراع السمكي مع ضرورة التشديد على الاشتراطات البيئية واولها جودة المياه المستخدمة في ري المزارع السمكية.

وأشار إلي ضرورة تحفيز وتشجيع المواطنين علي الاستزراع السمكي بمشروعاتهم الصغيرة او بحدائق المنزل أو حتي بأحواض داخل وعلي اسطح المنازل بتوفير الارشادات اللازمة والمستلزمات من ذريعة وأحواض ومستلزمات اخري وتوجيهم لاختيار الاحواض بعنايه مع ضمان التهوية الكافية وعدم وضع كميات زريعه أكثر من المطلوب وتجنب الافراط في التغذية داخل الحوض السمكي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى