اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتصحةمتفرقات

عاجل… مصر تبحث إستيراد ماعز الألب لتحسين قطعان الماعز المصري وزيادة إنتاج الالبان المميز (صور)

تبحث وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية ملفا تقدمت به إحدي الشركات الخاصة لإستيراد نوع جديد من ماعز الالب الأوروبي المتميز بجودة عالية من اللحوم والألبان، علي أن تقوم سلطات الحجر البيطري ببحث الملف الفني لهذا النوع من الماعز والإشتراطات اللازمة للإستيراد من الخارج خاصة إنه يتم إستيراده من منطقة الإتحاد الأوروبي وفقا للإشتراطات الدولية التي تقرها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة تتميز هذه السلالة من الماعز تتميز بمعدلات النمو السريعة وخصائص الذبيحة المتميزة وصفات أمومة ومناعة عالية ترعى صغارها بشكل جيد وتجعلها تقاوم الأمراض، ويمكنها التناسل والتكاثر على مدار العام، موضحة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات النظامية الصحية والمحجرية من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية سواء كانت فى بلد المنشأ أو خلال حجر تلك الحيوانات فى المحاجر المصرية.

وماعز الألب كما يوحي الاسم، نشأت ماعز الالب في جبال الالب الفرنسية وهي نتاج بين الماعز البريطاني واصناف من ماعز جبال الالب السويسرية، وتقدر قيمة ماعز الالب بسبب انتاج حليبه المميز ، وتحمله الظروف المناخية من إرتفاع درجات الحرارة والتقلبات المناخية طوال العام، فضلا عن دوره في تحسين سلالات الماعز المصري من خلال برامج التحسين الوراثي.

وتعد ماعز الألب من سلالة الماعز المحلية  في هذه الدول تُعرف أيضاً باسم ماعز الألب، معروفة بقدرتها الجيدة جدا على إنتاج الحليب.

هذه السلالة متعددة الألوان ولا توجد بها علامات. تمتاز بآذان وقرون منتصبة، ووجه مقعر.

نشأت السلالة في جبال الألب الفرنسية (سبب التسمية). ويبلغ وزن الناضجة منها 57كجم. تتنوع ألوانها بين الأبيض والرمادي والبني والأسود. ماعز الألب جيدة لإنتاج الحليب، ويستخدم حليبها في إنتاج الجبن، والصابون، فضلا عن ارتفاع كمية إنتاجها من الالبان إلي 5 كيلو جرامات يوميا بأسعار تحقق عائد متميز من المال يغطي تكلفة التغذية وهامش ربح عالي وقدرة عالية علي التسويق في محال بيع الالبان في مراكز التسويق الفاخرة بأسعار تصل إلي 40 جنيها للكيلو الواحد.

ويتميز هذا النوع من الماعز قدرات خاصة في التعامل مع الطبيعة، حيث شوهد قطيع منه في شمال إيطاليا حيث تسلق مجموعة ماعز حائط سد في شمال إيطاليا، بينما يظهرون وكأنهم يسيرون بلا جاذبية، وذلك لتشبثهم بحواف الحائط شديدة الدقة.

يتسلق ماعز جبال الألب الحائط للعلق الأملاح المترسبة عليه، والذي يبلغ ارتفاعه 80 مترا، وهو ارتفاع منخفض بالنسبة لما يمكن لهذا النوع من الماعز تسلقه، حيث يمكنه الوصول لارتفاع 4600 متر، حيث يعيش هناك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى