اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د أحمد جلال يكتب: الكبد يكشف الحالة الصحية للطيور

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس

تحتاج عملية النمو فى الدجاجات التجارية الى كميات كبيرة من الغذاء، ويلعب الكبد دوراً حيويا فى عملية التمثيل الغذائى، والنبهات الطبيعية natural stimulants ربما تلعب دوراً هاما فى حفظ الوظائف الطبيعية للكبد وبالتالى تحافظ على الحالة الصحية للطيور.

المنفعة فى مزارع الدواجن اصبحت هامشية marginal وذلك نتيجة ارتفاع اسعار مكونات الاعلاف، وبالتالى اصبح هناك ضرورة ملحة فى تحسين انتاجية المزارع عن طريق زيادة تحسين معدل الاستفادة من الاعلاف وتعتبر هذه هى القضية الرئيسية.

ويعتبر الكبد أحد الاعضاء الحيوية vital organ فى الجسم ويشكل سلامة جهاز الحيوان. ويلعب الكبد دوراً هاما ورئيسيا فى الهضم digestion والتمثيل metabolism والاستفادة من العناصر الغذائية utilization of feed nutrients.

كما يعتبر المركز الرئيسى لعدد من النشاطات الهضمية والتمثيلية والانتاجية، ومن الممكن أن يتعرض الكبد الى الخطر من خلال الميكروبات أو السموم الكيميائية، وهذه السموم من الممكن أن تسبب تلف فى الكبد وبالتالى تؤثر على وظيفتة مما يتبعة التأثير على الناحية الصحية للدواجن.
الكبد ووظائفه the liver and its functions
يتكون الكبد من الفص الايمن right lobe والفص الايسر left lobe. وينقسم الفص الايسر فى الدجاج والرومى الى الجزء الجانيى lateral والجزء المتوسط medial. بعد الفقس تكون فصوص الكبد ذات لون اصفر لامع وذلك لان الصبغات تمتص من الليبيدات الموجودة فى الصفار، وبعد ذلك يبدء حدوث تغير تدريجى فى لون الكبد الى البنى mahogany-brown وذلك بين 8-14 يوم من الفقس. ويعتبر الكبد ايضا من اعضاء الاشارة فى الجسم. حيث ينقل عدد كبير من النشاطات الهضمية والتمثيلية والاخراجية الهامة والتى تلعب دوراً هاما فى التأثير على صحة الطيور.

وظائف الكبد
1- ازالة السموم detoxification
يقوم الكبد بالتخلص من المواد السامة الموجودة فى العلائق بالاضافة الى المواد السامة الاخرى المنتجة داخل الجسم.
2- تمثيل البروتين protein metabolism
يحدث تحلل مائى لبروتينان الغذاء فى الامعاء الدقيقة intestine وذلك عن طريق التفاعل من العديد من الانزيمات proteases والـ peptidases ويؤدى ذلك الى انتاج احماض امينة حرة free amino acids، تمتص هذه الاحماض الامينية عن طريق خلايا الامعاء intestinal cells وتنتقل الى الوريد البابي portal vein، وبعد ذلك تدخل الى الكبد وتنتقل عن طريق الجهاز الدوري الى الاعضاء والانسجة الاخرى. والزيادة من الاحماض الامينية والتى لا يتم الاستفادة منها فى تخليق الانسجة البروتينية والهرمونات والانزيمات وخلافة يحدث لها هدم بواسطة الكبد. وعملية هدم الاحماض الامينيى تشتمل على نزع مجموعة الامين deamination ويتكون الامونيا ammonia والاحماض الكيتونية keto-acids، وتعتبر الامونيا مادة سامة فى الطيور، ويقوم الكبد بتحويل الامونيا الى صورة حامض اليوريك uric acid ويتم اخراجة من خلال الكليتين. وتتكون بروتينات البلازما (الالبيومين albumin الفبيروجين fibrinogen والبروثرومبين prothrombin) فى الكبد.
3- تمثيل الدهون fat metabolism
ينتج الكبد العصارة الصفراوية bile والتى تلعب دوراً هاما فى هضم الدهون، وبمساعدة عنصر الكولين choline يصبح الكبد قادرا على تحويل الدهن المرسب الى انسجة دهنية حتى تستفيد منها الانسجة فى الحصول على الطاقة.
4- تمثيل الكربوهيدرات carbohydrate metabolism
يخلق الجليكوجين glycogen ويخزن فى الكبد. زيادة الكربوهيدرات المأكولة تتحول الى ليبيدات وتخزن فى صورة دهن فى جسم الطائر. ويساعد الكبد البنكرياس فى الاحتفاظ بمستويات ثابتة من السكر فى الدم. وفى الحالات الطارئة، يتم تخليق الجلوكوز من البروتينات والدهون الموجودة فى الكبد فى عملية تسمى gluconeogenesis.
5- تمثيل الفيتامينات vitamin metabolism
يساعد الكبد فى امتصاص الفيتامينات الذائبة فى الدهون مثل فيتامين A و D و E و K. ويخزن فيتامين A فى الكبد ويفرز عند احتياج الانسجة له. ويستفاد من فيتامين K فى الكبد فى تكوين الصفائح الدموية prothrombin والتى يتم الاحتياج اليها فى تكوين الجلطات فى حالة حدوث انزفه. بعض مجموعة فيتامين b وخصوصا B1 و B2 والنياسين Niacin تمثل فى الكبد وكذلك يتم تخزينها فى الكبد.
6- تمثيل الحديد iron metabolism
فترة حياة كرات الدم الحمراء فى الدجاج حوالى 20-30 يوم وبعد ذلك يحدث تدمير لهذه الكرات فى الكبد وينتج عتها عناصر الحديد iron والنحاس copper والكوبالت cobalt والتى تخزن فى الكبد وتستخدم بواسطة الجسم.
7- تكوين كرات الدم الحمراء
الكبد هو موقع تكوين كرات الدم الحمراء فى الطيور كما يقوم بتكوين الهيموجلوبين.
فى حالة حدوث انخفاض فى وظائف الكبد hypo-functioning تعانى الطيور من العديد من المشاكل. حيث ان الكبد الصحى healthy liver بالتاكيد يساعد فى زيادة الحالة الصحية للطيور وبالتالى يحتاج هذا العضور الى عناية خاصة special care. العديد من محسنات الانتاج والنمو growth and production enhancers اصبحت ضرورية فى انتاج الدواجن لتحسين انتاجية الطيور، الاعشاب المقوية للكبد herbal liver tonics تحمى الكبد من السموم وتنبه الوظائف الكبدية وبالتالى تحسن من النمو والانتاج. يختلف استخدام مقوى الكبد سواء فى صورة سائلة أو بودر يختلف من مزرعة الى أخرى ويعتمد على المربين. وعموما الادوية المقوية للكبد السائلة والتى يتم وضعها فى ماء الشرب هى المفضلة وخصوصا بهدف الشفاء curative purpose اثناء اختلال الكبد وانخفاض الاستهلاك الغذائي بصورة معنوية.
والمخطط المنتظم لمنع اضطرابات الكبد والمساعدة فى تحسين الانتاجية استخدام صور من ادوية المقوية للكبد البودر كاضافات غذائية فى العليقة حيث انها اكثر ملائمة واكثر تكلفة، ومع ذلك بغض النظر عن تفضيل الصورة البودر أو السائلة فمزارع الدواجن تمتلك مجال طبيعى لاستعمال الادوية المقوية للكبد تحت الظروف الدقيقة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى