أفريقياالأخبارالمياهالوطن العربى

عاجل…وزير الري يزور السودان وأثيوبيا لبحث مفاوضات سد النهضة والتعاون المشترك 

قام الدكتور  محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى بزيارة الى دولة السودان الشقيق فى إطار جولة تشمل دولتي السودان وإثيوبيا ويرافقة وفد من قيادات الوزارة ضم الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل.

التقى وزير الري المهندس صلاح أحمد محمد إبراهيم المكلف بإدارة وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية بالخرطوم.
ووفقا لبيان رسمي أصدرته وزارة الري عقدا الجانبان اجتماعاً تناول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ فضلا عن مواصلة وإستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الأثيوبي .
وعرض الدكتور عبدالعاطى رؤية مصر ووجهه نظرها في هذا الشأن.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، إبراهيم شقلاوي، بأن الجانبين عقدا اجتماعا تناول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف شقلاوي خلال تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن مصر عبّرت عن رؤيتها تمهيدًا لعقد الاجتماع المقبل للدول الثلاث (السودان – مصر – إثيوبيا).

ويمثل السد الذي سينتج 6 آلاف ميجاواط من الكهرباء، الركيزة الأساسية في مساعي إثيوبيا إلى أن تصبح أكبر دولة مصدِّرة للكهرباء في أفريقيا.

ويتركز الخلاف حول حصص مياه نهر النيل الذي يمتد إلى مسافة 6695 كيلومترًا من بحيرة فيكتوريا إلى البحر المتوسط، ويعد شريان الحياة الاقتصادية للدول الثلاث.

وتقول القاهرة إن السد سيهدد إمدادات المياه التي تعتمد عليها الزراعة والاقتصاد في مصر منذ آلاف السنين، لا سيما مع وجود جدول زمني سريع لملء بحيرة السد، فيما تؤكد إثيوبيا أن السد لن يؤثر على مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى