الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهالنيلامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

سؤال وجواب… الأمراض التي تتعرض لها الأسماك (معهد صحة الحيوان يرد)

في إطار الخدمات الي تقدمها “أجري توداي”، لقراءها، والتي تشمل أحد القضايا التي تهم القارئ، ومنها أحد التساؤلات الواردة من القراء المتعلقة بأهم الأمراض التي تتعرض لها الأسماك.

ووفقا لتقرير أصدره معهد بحوث الصحة الحيوانية فإن هذه الامراض تتراوح ما بين:

  • أمراض معدية ووبائية ومشتركة: (يكتيرية – فطرية – طفيليه – فيروسية)
  • أمراض غير معديه: ( ناتجة عن التلوث – ناتجة عن النقص الغذائي)

وأضاف التقرير ان هذه الامراض تتنوع وفقا لأنواع الأسماك سواء كانت الأسماك البحرية أو النيلية وأسماك البحيرات، مشيرا إلي أن كثير من الأمراض التي تصيب الأسماك البحرية والنيلية وأسماك البحيرات تكون لنفس المسبب المرضي مع إختلاف الفصيل الطفيلي أو العتره البكتيرية لنفس المسبب المرضي.

وأوضح التقرير ان العديد من الطفيليات تصيب معظم أسماك المياه العذبة والمالحة مع إختلاف فصيل ونوع الطفيل مثل مرض البقع البيضاء الطفيلي وهو  مسبب المرض لأسماك المياه العذبة هو  Icthophthirius multifiliis  بينما مسبب المرض لأسماك المياه المالحة هو Cryptocaryon irritans

وأشار تقرير “صحة الحيوان” إلي أن الإصابه ببعض الطفيليات مرتبط بوجود المسبب المرضي الناتج عن تلوث مياه النيل أو البحر أو البحيرات بالصرف الصحي الغير معالج  أو العائل الوسيط مثل القواقع او القشريات الصغيرة أو الطيور المائية.

ووفقا للتقرير تختلف درجة تحمل مسببات أمراض الأسماك البكتيرية والفطرية لتركيز الملوحه وعليه تختلف المعزولات البكتيرية والفطرية المسببة لأمراض الأسماك المعزولة من أسماك المياه العذبة عن المعزولة من أسماك المياه المالحه وان كانت من نفس العائله او الفصيل حسب درجة تحمل الملوحه مثل العترات المختلفة لميكروب الفبريو حسب تحملها درجة الملوحة تختلف الأنواع المعزولة من الأسماك البحرية عن المعزولة من أسماك المياه العذبه.

ولفت التقرير إلي تطبيق ضوابط سحب العينات للتحليل في المعامل، ومنها إنه يجب وضع ملصق على العينات يحتوي على بيانات تتضمن تاريخ سحب العينة ونوع العينة ومكان سحب العينة- القائم بسحب العينة، كما يجب أن يرفق بالعينة التاريخ المرضي للحالة والعلاج السابق إن وجد.

وشدد التقرير علي ان النظام الصحي للمزارع المكثفه في الإنتاج السمكي، يعتمد علي نظام الرعاية الكاملة للمياه والأعلاف ومتابعة الأسماك على مدار24 ساعه، بينما يتم  التكاثر في الأسماك على حسب النوع والسن وكذلك الموسم.

وفيما يتعلق بالامراض التناسلية للأسماك أكد التقرير انها تشمل أمراض تصيب المناسل مباشرة وأمراض تصيب صحة الأسماك وبالتالي تؤثر على خصوبتها وعوامل أخرى تؤثر على صحة خصوبة الأسماك، ومسببات أمراض الأسماك: ( بكتيريا- طفيليات- فيروسات- فطريات- ملوثات).

ولفت التقرير إلي أن تحليل أمراض الأسماك يضم تحليل عينات المياه، وتحليل الأعلاف، وفحص الأسماك، والأعراض الإكلينيكية الظاهرة على الأسماك في الحوض، وفحص ظاهري للأسماك، وتشريح داخلي للأسماك( الصفة التشريحية للأسماك)، وصورة دم كاملة، وقياس بعض الإنزيمات والهرمونات، وفحص مسببات أمراض الأسماك( البكتيرية والفيروسية والفطرية والطفيلية) بإستخدام الطرق التقليدية والحديثة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى