الأخبارالانتاجالمياهالنيلبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

محافظ القليوبية يلتقي نقيب الزراعيين لتنفيذ أول حملة لترشيد إستهلاك مياه الري

>> خليفة: الإستفادة من مبادرة البنك المركزي لتمويل مشروعات التحديث بفائدة بسيطة

التقي الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية وفدا زراعيا يمثل نقابة المهن الزراعية برئاسة الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين والدكتور عبدالغني الجندي عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس الأسبق والمهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية والدكتورة شيرين شوقي مقرر شعبة المياه بنقابة المهندسين، وذلك لبدء تنفيذ حملة ترشيد استخدام المياه في قطاع الزراعة، والإستفادة من خبرات النقابة في ترشيد إستهلاك مياه الري ورفع كفاءتها.

وقال “خليفة”، في تصريحات صحفية الأربعاء، ان الاجتماع ناقش الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لتمويل مشروعات تطوير الري بتيسيرات بنكية بفائدة 5% لتشجيع المزارعين وروابط مستخدمي المياه والجمعيات الزراعية للاستفادة من هذه التسهيلات للتوسع في هذه المشروعات.

وأضاف نقيب الزراعيين، أنه بموجب الاتفاق بين النقابة ومحافظ القليوبية يقوم الخبراء الزراعيين والمهندسين الزراعيين بتدريب المعنيين بمشروعات تطوير الري الحقلي، للإطلاع علي أحدث التجارب العلمية ونقل الخبرات لتطوير الري الحقلي في المحافظة وفقا للاشتراطات التي تعتمدها وزارتا الزراعة والري.

وأوضح “خليفة”، إنه تم الاتفاق علي تنفيذ الحملة المعنية بترشيد إستهلاك مياه الري بمشاركة المهندسين الزراعيين والأهالي تنفيذا لتوجيهات الرئيس بترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي من خلال الاستفادة من بعض النماذج لتطوير الري الحقلي لرفع كفاءة وحدة استخدام المياه من خلال نماذج نجاح معتمدة في محافظة القليوبية ومتخصصة في زراعة الفراولة تمهيدا للتوسع فيها من خلال نموذج الفراولة لتطوير النموذج لكي يمتد المشروع الي باقي للمحاصيل الصيفية.

وأشار نقيب الزراعيين إلي أن المبادرة تستهدف رفع كفاءة الموارد المائية والارضية وحل مشاكل نقص مياه الري وتحسين جودتها بتقليل تلوث المجاري المائية من خلال برامج توعية للمزارعين تتناول مخاطر زيادة إستهلاك مياه الري وتأثير وصول المياه الملوثة إلي المجاري المائية وفقا للمعايير المعتمدة.

وشدد “خليفة”، علي أن تطبيق منظومة جيدة لترشيد إستهلاك مياه الري ينعكس علي حل مشاكل التعديات علي المجاري المائية والترع والقنوات، وزيادة العائد من وحدة المياه ورفع إنتاجية المحاصيل الزراعية المختلفة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى