الأخبارالاقتصادالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د منال عزالدين تكتب:  حتى لا نتعرض للنصب اثناء شراء  لحوم عيد الأضحي

دكتوراه الصناعات الغذائية -معهد تكنولوجيا الأغذية- مركز البحوث الزراعية- مصر

حتى لا نتعرض للنصب اثناء شراء اللحوم يجب الاخذ في الاعتبار النقاط التاليه، إنه في ذبائح الجمال يكون الجذع قصيرا والرقبة والأطراف طويلة، أما جذع الأبقار فيكون  الجزع أطول والرقبة والأطراف أقصر.

ويمكن تحديد جودة الدهون الموجودة حول اللحوم، فإن الدهن عند الجمال والإبل طري أملس ولونه أبيض كريمي ويتجمع على ظهر الذبيحة مشكلا السنام، أما عند الأبقار فيختلف حسب العمر والجنس والتغذية.

مفصل الركبة يتألف من ثلاث قطع عند الجمال ومن قطعتين في الأبقار.

عندما يتغذى الحيوان على الحبوب يصبح لون الدهن أصفر وعندما يتغذى الحيوان على الأسماك يصبح لون الدهن رمادي، ولمزيد من الامان التاكد من وجود الاختام على اللحمه .

وعند التعامل مع الأجزاء الهامة من الذبيحة مثل الكبد(الكبدة) حيث تقطع وتتتبل وتقلي بالقسماط أو يسلق وتحمر وهي سريعة التحضير ويفضل أكلها طازجة، كما أن التعامل مع الكلاوي والقلب والطحال يتم من خلال سلق جميعًا ويقطعوا حلقات ويتم تحميرهم.

أما عن النوعيات الآخري من اللحوم والإجزاء الآخري من الذبيحة وهي الكرشة وهي معدة الذبيحة بينما تقع الفشة بجوار الأمعاء وتكون هشة أسلقيها ثم قطعيها وحمريها مع التوابل وتأكل مع الكبد والكلاوي والمخ

وينزع  الذَّيل  عن  الجلد أو ما يطلق علبه او العكاوي، وتقطع على شكل حلقات، وفيها كمية كبيرة من العظم وتُسلق وتُحمر وتوضع بالفرن.، وفيما يتعلق بالأرجل وهي الكوارع، وتختلف الأرجل الأمامية عن الخلفية من حيث الطعم والدسامة ويفضل الأرجل الخلفية في عمل الكوارع حيث  يتم تنظيفها  وتسلق مع التوابل وتخلى من العظم بعد السلق وتقطع وتستخرج منها الشوربة لعمل الفتة .

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى